الفَصْلُ العاشِرُ: حَرْفُ الرَّاءِ
رابِنانٌ:الرَّابِنانُ: خِرْقةٌ تُعمَلُ ك
الخُفِّ مَحْشوَّةٌ قُطْنًا تُلبَسُ تحتَه للبرْدِ، وقدِ اشْتَقُّوا مِن (رابِنانٍ): (مُرَبَّن ومُرَوْبَن) بمَعْنى لابِسِ الخِرْقةِ الَّتي تُلبَسُ تحتَ
الخُفِّ، قالَ رُؤْبةُ بنُ العَجَّاجِ:
مُسَرْوَلٍ في آلِهِ (مُرَبَّنِ)
[1853] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (35/ 132). ذَكَرَ
ابنُ دُرَيْدٍ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (الرَّان)
[1854] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 329). ، وعَقَّبَ عليه الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ بأنَّه ليس ثَمَّةَ كَلِمةٌ في الفارِسيَّةِ تُسمَّى: (الرَّان) بِهذا المَعْنى، بلِ المَوْجودُ في الفارِسيَّةِ: (الرَّانين)، بمَعْنى: السَّراويلِ، ويُطلَقُ على نَوْعٍ مِن الدُّروعِ الَّتي تُغطِّي الفَخِذَينِ، ثُمَّ رأى أنَّ قَوْلَ رُؤْبةَ (مُرَبَّنٌ) أصْلُه: مُرنَّنٌ، مِن (رانين)، وقولَ العَربِ (رانان) تَوَهُّمٌ أنَّه مُثنًّى، وقَوْلَ العَربِ: (مُرَوْبَنٌ) مَأخوذٌ مِن (روبند)، بمَعْنى: اللِّثامِ
[1855] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 326). .
راز:الرَّازُ: رَئيسُ البَنَّائينَ، والجَمْعُ (رازة).
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (راز)، بمَعْنى الطَّيَّانِ
[1856] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 56)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 75)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 233). .
راسَن:الرَّاسَنُ: نَبْتٌ طَيِّبُ الرَّائِحةِ يُشبِهُ نَباتَ الزَّنْجَبيلِ يَنفَعُ في عِلاجِ الآلامِ والأوْجاعِ، وعَربيَّتُه: القَنَسُ
[1857] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 568). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (راسَن)
[1858] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 1200)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 56)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 72)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 233). .
رامِق:الرَّامِقُ والرَّامِجُ: الطَّائِرُ يُنصَبُ ليُصادَ به طائِرٌ آخَرُ، وهو أن تُشَدَّ رِجْلُ البومةِ، وتُخاطَ عَيْناها ويُشَدَّ في ساقِها خَيْطٌ طَويلٌ، فإذا وَقَعَ الطَّائِرُ الجارِحُ عليها صادَه الصَّيَّادُ مِن مَكمَنٍ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (رامَك) تَصْغيرِ (رام)؛ لأنَّ الكافَ عنْدَهم للتَّصْغيرِ بمَعْنى الحَيَوانِ المُرَوَّضِ المُعلَّمِ
[1859] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 791)، ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (9/ 125)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 333)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 57)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 234). .
رانِج:الرَّانِجُ: جَوْزُ الهِنْدِ، أو تَمْرٌ أمْلَسُ كجَوْزِ الهِنْدِ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (نارَجيل) أو (نارَنج)
[1860] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 332)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 58)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 73)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 234). .
راوُوقٌ:الرَّاووقُ: المِصْفاةُ، واشْتَقُّوا مِنه (راقَ) و(رَوَّقَ) بمَعْنى صَفا وصَفَّى
[1861] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 134). .
لم تُشِرِ المَعاجِمُ إلى كَوْنِه مُعرَّبًا، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (راوَك)
[1862] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 75)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 235). .
ربَّان:الرُّبَّانُ: قائِدُ السَّفينةِ، والجَمْعُ: رَبابِينُ.
جاءَ في اللِّسانِ نَقْلًا عن الأزْهَريِّ أنَّه قد يكونُ مُعرَّبًّا
[1863] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 175). ، وقالَ
ابنُ دُرَيْدٍ: (ولا أدْري مِمَّ أُخِذَ)
[1864] ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 329). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه قد يكونُ مَأخوذًا مِن رُبَّانِ كُلِّ شيءٍ، بمَعْنى: أوَّلِه
[1865] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/ 407). ؛ إذِ الرُّبَّانُ هو أوَّلُ المَلَّاحينَ ورَئيسُهم
[1866] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 328). ، وقدْ يكونُ مُعرَّبًا مِن الفارِسيَّةِ: (رَبَّان) المُركَّبةِ مِن (راه)، أي: طَريقٍ، و(بان)، أي: حارِسٍ؛ فهو حارِسُ الطَّريقِ، وقدْ يكونُ مِن السُّرْيانيَّةِ أو العِبْريَّةِ، ففي السُّرْيانيَّةِ rab-malohé بمَعْنى رَئيسِ المَلَّاحينَ
[1867] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 235). .
رُخٌّ:الرُّخُّ: قِطْعةٌ مِن قِطَعِ الشِّطْرَنْجِ وهي القَلْعةُ أو الطَّابيةُ، والنَّباتُ اللَّيِّنُ الهَشُّ، والجَمْعُ: رِخاخٌ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (رُخ)
[1868] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 18)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 62)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 71)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 237). .
رُسْتاق:الرُّسْتاقُ والرُّسْداقُ: كلُّ مَوضِعٍ فيه مَزارِعُ وقُرًى، والجَمْعُ الرَّساتيقُ؛ قالَ ابنُ ميَّادةَ:
تَقولُ خَوْدٌ ذاتُ طَرْفٍ بَرَّاقْ
هَلَّا اشْتَريْتَ حِنْطةً (بالرُّسْتاقْ)
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (رُوسْتا)، وبالفَهْلَويَّةِ Rostak
[1869] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 325)، ((مُعجَم البلدان)) لياقوت الحموي (1/ 37)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 133)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 64،65)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 71)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 30)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 238). .
رَسْتَق:الرَّسْتَقُ والرَّزْدَقُ: الصَّفُّ مِن النَّاسِ، والسَّطْرُ مِن النَّخْلِ
[1870] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1481). أو هو الصَّفُّ مُطلَقًا
[1871] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (9/ 293). ؛ قالَ أوْسُ بنُ حَجَرٍ:
تَضَمَّنَها وَهْمٌ رَكوبٌ كأنَّهُ
إذا ضَمَّ جَنْبَيهِ المَخارِمُ (رَزْدَقُ)
وقالَ رُؤْبةُ بنُ العَجَّاجِ:
ضَوابِعًا نَرْمي بِهنَّ (الرَّزْدَقا)
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (رَسْتَهْ) بمَعْنى السُّوقِ، والصَّفِّ، والعامِلينَ في نَوْعٍ واحِدٍ
[1872] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 324، 325)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 116)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 133)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 64)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 71)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 238). .
رَساطون:الرَّساطونُ: شَرابٌ يَتَّخِذُه أهْلُ الشَّامِ مِن الخَمْرِ والعَسَلِ، وقدْ يُقالُ: (الرَّشاطون).
وهو مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ، وهو فيها دَخيلٌ مِن اللَّاتينيَّةِ: (Rosatum)، وهو نَوْعٌ مِن الخَمْرِ
[1873] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (12/ 229)، و(13/ 101)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 323)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 133)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 65)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 238). .
رَسَنٌ:الرَّسَنُ: الحَبْلُ، والزِّمامُ الَّذي يكونُ على الأنْفِ مِن الدَّابَّةِ، والمِقْوَدُ، والجَمْعُ: أَرْسانٌ، اشْتُقَّ مِنه أفْعالُ (رَسَنَ)، و(أرْسَنَ)، واسمُ مَفْعولٍ (مَرْسون)، و(مِرْسَن) بمَعْنى الأنْفِ، وجَمْعُه (مَراسِنُ)؛ قالَ الأعْشى:
ويَكثُرُ فيهم هَبي واقْدُمي
(وَمَرْسُونُ) خَيْلٍ وأعْطالُها
وقالَ تَميمُ بنُ أُبَيِّ بنِ مُقبِلٍ:
هَرِيتٌ قَصيرُ عِذارِ اللِّجامِ
أسيلٌ طَويلُ عِذارِ (الرَّسَنْ)
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (رِيشتَن) بمَعْنى غَزْلٍ، أو مِن (رِيسِيدن) بالمَعْنى نفْسِه، أو مِن (رَسان) بمَعْنى المُوَصِّلِ
[1874] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 722)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 337)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 133)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 66)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 72)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 239). .
رِشْكٌ:الرِّشْكُ: الكَبيرُ اللِّحْيةِ
[1875] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 941). .
وهو مِن الفارِسيَّةِ: مُركَّبٌ مِن (رِيش) أي لِحْيةٍ، و(گاو)، أي: ثَوْرٍ، فهي لِحْيةُ الثَّوْرِ، كما يُطلَقُ على الرَّجُلِ الأحْمَقِ
[1876] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 67)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 73)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 239). .
رِشْكٌ:الرِّشْكُ: العَقْرَبُ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (رُشك)
[1877] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 73)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 239). .
رَصاصٌ:الرَّصاصُ: مَعدِنٌ مَعْروفٌ، مِنه الأسْوَدُ والأبْيَضُ، وعَربيَّتُه: (الصَّرْفان).
لم تُشِرِ المَعاجِمُ إلى تَعْريبِه، وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (أرزرز) أو (آرزيز)
[1878] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 620)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 67)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 73)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 239). .
رَمَقٌ:الرَّمَقُ: القَطيعُ مِن الغَنَمِ
[1879] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 126). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (رَمَه) في الفارِسيَّةِ الحَديثةِ، وهو بالفَهْلَويَّةِ (رَمْك) بالمَعْنى نفْسِه
[1880] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 234)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 72)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 73)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 31)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 241). .
رَمَكةٌ:الرَّمَكةُ: الفَرَسُ، أنْثى البِرْذَونِ، والجَمْعُ: أرْماكٌ، رِماكٌ، رَمَكاتٌ؛ قالَ رُؤْبةُ بنُ العَجَّاجِ:
لا تَعْدِليني بالرُّذالاتِ الحَمَكْ
ولا شَظٍ فَدْمٍ ولا عَبْدٍ فَلِكْ
يَربِضُ في الرَّوْثِ كَبِرْذَوْنِ (الرَّمَكْ)
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (رَمْكا) بمَعْنى أنْثى البَراذينِ والقَطيعِ مِن الحَيَوانِ، وبالمَعْنى الثَّاني مَأخوذٌ مِن (رَمَك) بالفَهْلَويَّةِ، وهو (رَمَهْ) بالفارِسيَّةِ الحَديثةِ
[1881] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (10/ 137)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 333)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 434)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 133)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 72)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 73)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 31)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 241). .
رَهْوانٌ:الرَّهْوانُ: البِرْذَوْنُ اللَّيِّنُ الظَّهْرِ في السَّيْرِ، ويُطلَقُ على المُطْمَئِنِّ مِن الأرْضِ، وفي العامِّيَّةِ يقالُ: رَهَوانٌ، أي: مُسْرِعٌ، في الحَيَوانِ والإنْسانِ جَميعًا.
لم تُشِرْ إلى عُجْمتِها المَعاجِمُ، بلْ ذَكَرَ
الزَّبيديُّ أنَّ الكَلِمةَ عَربيَّةٌ صَحيحةٌ، في حينِ ذَكَرَ أَدِّي شِير
[1882] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 74). وطوبيا العُنَيْسيُّ
[1883] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 31) أنَّ الكَلِمةَ مُعرَّبةٌ مِن الفارِسيَّةِ: (رَهْوار)، وهي مُكوَّنةٌ مِن (رَاه) أي طَريقٍ، و(وار) وهو الصَّالِحُ، أو هو مِن (رَوان) بالفارِسيَّةِ بمَعْنى الماشي أو السَّائِرِ
[1884] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 242). .
رَهْوَج:الرَّهْوجُ والرَّهْوَجةُ: المَشْيُ السَّهْلُ اللَّيِّنُ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (رَهْوَه) أو (رَهْواز)، وبالفَهْلَويَّةِ (رَهْوَك)؛ قالَ العَجَّاجُ:
مَيَّاحةً تَميحُ مَشْيًا (رَهْوَجا)
[1885] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 318)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 323،324)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 284،285)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 76،77)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 242). رَوْزَنٌ:الرَّوْزَنُ والرَّوْزَنةُ: الكَوَّةُ النَّافِذةُ، الخَرْقُ في أعْلى السَّقْفِ، والجَمْعُ: رَوازِنُ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (رَوْزَن)، بمَعْنى: الكَوَّةِ
[1886] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (13/ 130)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 336)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 74)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 72)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 31)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 243). .
رَوْسَم:الرَّوْسَمُ والرَّوْشمُ والرَّشَمُ: وَضْعُ الخاتَمِ على الطَّعامِ، وخاتَمُ كلِّ شيءٍ، وخَشَبةٌ فيها نُقوشٌ أو كِتابةٌ مَنْقوشةٌ تُختَمُ بها بَيادِرُ الطَّعامِ، والجَمْعُ: الرَّواسِمُ والرَّواسيمُ؛ قالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ:
مِنَ النَّفَرِ البِيضِ الَّذينَ وُجوهُهم
دَنانيرُ شِيفَتْ من هِرَقْلٍ (برَوْسَمِ)
وقالَ الأعْشى:
وقابَلَها الرِّيحُ في دَنِّها
وصلَّى على دَنِّها (وارْتَسَمْ)
ويُرْوى (ارْتَشَم)، وقالَ ذو الرُّمَّةِ:
ودِمْنةٍ هَيَّجَتْ شَوْقي مَعالِمُها
كأنَّها بالهِدَمْلاتِ (الرَّواسِيمُ)
ذَكَرَ
ابنُ دُرَيْدٍ أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (الرَّشم)
[1887] يُنظر: ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 733). ، وجَزَمَ الدُّكْتورُ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَه مِن السُّرْيانيَّةِ مِن Rashmo بمَعْنى السِّمَةِ
[1888] يُنظر: ((تهذيب اللُّغة)) للأزهري (11/ 248)، و(12/ 239)، ((الصحاح)) للجوهري (5/ 1932، 1933)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 329)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/ 241)، ((تاج العروس)) للزبيدي (32/ 257)، ((الألْفاظ السريانية في المعاجم العَربيَّة)) لأفرام الأوَّل برصوم (1/ 109)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 239). .
رَوْشَن:الرَّوشَنُ: الكَوَّةُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (رَوْشَنْدان) مُركَّبٌ مِن (رَوْشَنٍ) بمَعْنى الضَّوءِ، و(دان) لاحِقةٌ تُفيدُ مَعْنى الوِعاءِ
[1889] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 2124)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 336)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 73)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 31)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 243). .
رَوْطٌ:الرَّوْطُ: النَّهْرُ؛ قالَ أبو الشَّمَقْمَقِ:
كَدَوْرِ سَفِينَةٍ في بَشْقِ (رَوْطِ)
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (رود) بمَعْنى النَّهْرِ
[1890] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 668)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 75)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 75)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 31)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 244). .
رَيٌّ:الرَّيُّ: مَدينةٌ مَعْروفةٌ قَريبةٌ مِن طِهْرانَ العاصِمةِ الإيْرانيَّةِ، والنِّسْبةُ إليها (رَازِيٌّ) على غيْرِ قِياسٍ؛ قالَ
جَريرٌ في امْرأةٍ له وكانَتْ دَيْلَميَّةً:
إذا عَرَضوا أَلْفَيْنِ فيها تَعَرَّضَتْ
لأمِّ حَكيمٍ حاجةٌ في فُؤادِيَا
لقدْ زِدْتِ أهْلَ (الرَّيِّ) عنْدي مَلاحةً
وَحَبَّبْتِ أضْعافًا إليَّ المَوالِيَا
وهو مُعرَّبٌ مِن الفَهْلَويَّةِ مِن Ragh وRag، وRak، والزَّايُ الَّتي في النِّسْبةِ هي مِن الغَيْنِ الَّتي في آخِرِ الصِّيغةِ الفَهْلَويَّةِ
[1891] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 335)، ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 133)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 77). .