موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الخامِسَ عَشَرَ: حَرْفُ الطَّاءِ


طابِقٌ:
الطَّابِقُ والطَّابَقُ والطَّاباقُ: الآجُرُّ الكَبيرُ، والطَّابَقُ (بالفَتْحِ فقط): ظَرْفٌ يُطبَخُ فيه، والجَمْعُ: طَوابِقُ، وطَوابيقُ [2047] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 902، 903). .
واللَّفْظُ بمَعْنيَيه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تَابَهْ) [2048] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (26/ 57)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 902، 903). ، وهو ظَرْفٌ يُقْلى فيه السَّمَكُ والبَيْضُ، ويُخبَزُ فيه الخُبْزُ، وأصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ مِن الفَهْلَويَّةِ (tapak) [2049] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 436). .
طاجِنٌ:
الطَّاجِنُ، والطَّاجَنُ، والطَّيْجَنُ: المِقْلى، والمَصدَرُ: الطَّجْنُ، وهو أن تَقْلِيَ عليه، وجَمْعُ الطَّاجِنِ: طَواجِنُ، وجَمْعُ الطَّيْجَنِ: طَياجِنُ وطَياجينُ [2050] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 264)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 369). .
ذَكَرَتِ المَعاجِمُ القَديمةُ أنَّ (الطَّاجِنَ والطَّاجَنَ) مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تابَهْ) [2051] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (6/ 2156، 2157)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 264)، ((تاج العروس)) للزبيدي (16/ 198). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَ اللَّفْظِ مِن اليونانيَّةِ: (teègan-on)، وأنَّه في السُّرْيانيَّةِ مَأخوذٌ مِن اليونانيَّةِ، وفيها (طكن)، بمَعْنى (قلى) [2052] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 435 – 437). ، ويُؤَيِّدُ قَوْلَه ما قالَه ابنُ دُرَيْدٍ مِن أنَّ الطَّيجَنَ لُغةٌ شاميَّةٌ؛ جاءَ في الجَمْهَرةِ: (والطَّيْجَنُ: الطَّابِقُ الَّذي يُقْلى عليه الشَّيءُ أو يُخبَزُ، لُغةٌ شآميَّةٌ، وأحْسَبُها سُرْيانيَّةً أَو روميَّةً) [2053] ((جمهرة اللُّغة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1172). ، ودَلَّلَ أَدِّي شِير على أنَّ الأصْلَ يونانيٌّ بأنَّه لم يَجِدْ كَلِمةً في الفارِسيَّةِ بمَعْنى المِقْلى إلَّا (تابه)، فيكونُ الأرْجَحُ أنَّه مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ [2054] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 111). .
طابُورٌ:
الطَّابُورُ والتَّابورُ: الكَتيبةُ، وهو الفَوْجُ، والصَّفُّ مِن التَّلاميذِ أو الجُنودِ، والصَّفُّ ممَّن يَنْتظِرونَ دَوْرَهم.
لم تُشِرِ المَعاجِمُ القَديمةُ إلى تَعْريبِه، وهو مِن التُّرْكيَّةِ: (tabur) [2055] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (10/ 277)، ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 45)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 141). .
طارِمةٌ:
الطَّارِمةُ: بَيْتٌ يكونُ كالقُبَّةِ يُصنَعُ مِن الخَشَبِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [2056] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 1973). : (تارم) ويُكتَبُ بالطَّاءِ أيضًا، بمَعْنى: بَيْتٍ مِن خَشَبٍ، والقُبَّةِ، والشُّرْفةِ، والسِّياجِ [2057] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 443)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 112). .
طاس طاسة: عامِّيٌّ:
الطَّاسُ: الإناءُ الَّذي يُشرَبُ فيه، ويُجمَعُ على: طاساتٍ؛ قالَ أبو نُواسٍ:
يا طيبَهم وعَتيقُ الرَّاحِ تَخفتُهم
بكلِّ نَوْعٍ مِن الطَّاساتِ رَحْراحِ
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تَشْت)، وهو الفِنْجانُ الكَبيرُ بلا عُرْوةٍ [2058] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 555)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 247)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 329). .
طاقٌ:
الطَّاقُ: ما عُطِفَ مِن الأبْنِيةِ، وعَقْدُ البِناءِ، والجَمْعُ: طاقاتٌ وأطْواقٌ، وطِيقانٌ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [2059] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 233). ، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّ أصْلَه: (تا) [2060] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 114). ، وذَكَرَ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَه الفَهْلَويَّ: (tak)، وبالفارِسيَّةِ الحَديثةِ: (طاق) [2061] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 450). .
طاقَمٌ طَقْمٌ: عامِّيٌّ:
الطَّاقَمُ: المَجْموعةُ الَّتي تَقودُ الطَّائِرةَ والسَّفينةَ، والطَّقْمُ مَجْموعةٌ مُتَكامِلةٌ مِن الأدَواتِ والأواني والمَلابِسِ وغيْرِها.
واللَّفْظانِ مِن التُّرْكيَّةِ: (takim) [2062] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 141 - 143). .
طاقِيَّةٌ:
الطَّاقِيَّةُ: نَوْعٌ مِن غِطاءاتِ الرَّأسِ.
وأصْلُه مِن الفارِسيَّةِ: (طاقي وطاقين) [2063] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 141). .
طاوِلةٌ عامِّيٌّ:
الطَّاوِلةُ: المِنْضَدةُ والمَكتَبُ، والمائِدةُ واللَّوْحةُ.
يَبْدو أنَّ أصْلَه مِن اللَّاتينيَّةِ [2064] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 330). ؛ إذْ إنَّ اللَّفْظَ مِن الإيطاليَّةِ: (tavola)، ومَعْناه في الأصْلِ: لَوْحٌ، ثُمَّ ثَبَّتوها على أرْبَعةِ أرْجُلٍ، وأكَلوا عليها الطَّعامَ، وهو في العامِّيَّةِ المِصْريَّةِ يُرادِفُ لُعْبةَ النَّرْدِ [2065] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 46)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 141). .
طاووسٌ:
الطَّاووسُ والطَّاؤوسُ: طائِرٌ مِن أجْمَلِ الطُّيورِ، يَتَميَّزُ بألْوانِه البَديعةِ المُتَناسِقةِ يَنشُرُ ريشَه كما المِرْوَحةِ، وكانوا يَقولونَ للجَميلِ مِن الرِّجالِ: طاووسٌ، واشْتَقُّوا مِنه فِعْلًا وهو: تَطوَّسَتِ المَرْأةُ، أي: تَزَيَّنَتْ، ويُجمَعُ على: طَواويسَ وأطْواسٍ [2066] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (13/ 20)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر من مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 570). ، وثَمَّةَ تَناقُضٌ عنْدَ ابنِ دُرَيْدٍ، فقدْ ذَكَرَ أنَّ اللَّفْظَ أعْجَميٌّ في مَوضِعٍ [2067] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1205). ، ثُمَّ ذَكَرَ أنَّ الطَّاووسَ مُشتَقٌّ مِن (طوس) في مَوضِعٍ آخَرَ [2068] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 838). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (tàos) [2069] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 443، 444)، ((اصطلاحات يونانية)) لبندلي جوزي (ص: 343). .
طَباشيرُ:
الطَّباشيرُ: مادَّةٌ كيميائيَّةٌ كانَت تُسْتخْدَمُ قَديمًا دَواءً، وحَديثًا يُطلَقُ على مادَّةٍ جيريَّةٍ بَيْضاءَ قَليلةِ الصَّلابةِ، تُسْتعْمَلُ للكِتابةِ [2070] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (12/ 414، 415)، ((مُعجَم اللُّغة العَربيَّة المعاصرة)) لأحمد مختار عمر (2/ 1383). ، وذَكَرَ طوبيا العُنَيْسيُّ أنَّه بمَعْنى: الجِيرِ.
وهو مِن التُّرْكيَّةِ: (تَباشيرَ) [2071] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 46). .
طَبَرْزَد:
الطَّبَرْزَدُ: السُّكَّرُ الأبْيَضُ الصُّلْبُ، وفيه لُغاتٌ: الطَّبَرْزَلُ والطَّبَرْزَنُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تَبَرْزَدْ)، مُركَّبٌ مِن كَلِمتَينِ: (تَبْر)، بمَعْنى: الفَأسِ، و(زَدْ)، بمَعْنى دَقَّ وضَرَبَ [2072] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 448)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 497). .
طَبَرْزِين:
الطَّبَرْزِينُ: سِلاحٌ مِن أسْلِحةِ الفُرْسِ يُشبِهُ الفَأسَ، يُعَلِّقُها الفُرْسانُ على السُّروجِ؛ قالَ جَريرٌ:
وكادَ مُجيبُ الخُبْثِ تَلقى يَمينُه
طَبَرْزِينَ بَيْنٍ مُقضِبًا للمَفاصِلِ
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تَبَرْزين)، وهي مُركَّبةٌ مِن كَلِمتَينِ: (تبر)، أي: فأسٍ، و(زين)، أي: سَرْجٍ [2073] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 449)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 111)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 332). .
طَبَقٌ:
الطَّبَقُ: القَصْعةُ الَّتي يُؤكَلُ فيها.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (تَبَگ) [2074] يُنظر: ((فقه اللُّغة)) للثعالبي (ص: 208)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 333، 334). .
طِرازٌ:
الطِّرازُ: النَّمَطُ، وعَلَمُ الثَّوْبِ، والمَوضِعُ الَّذي تُصنَعُ فيه الثِّيابُ الجَيِّدةُ، والثِّيابُ الَّتي تُصنَعُ للسَّلاطينِ، ويُسْتعمَلُ في الجَيِّدِ مِن كلِّ شيءٍ؛ قالَ حسَّانُ:
بِيضُ الوُجوهِ كَريمةٌ أحْسابُهم
شُمُّ الأنوفِ مِن الطِّرازِ الأوَّلِ [2075] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 368)، ((تاج العروس)) للزبيدي (15/ 195).
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تِراز)، بمَعْنى: التَّقْديرِ المُسْتوي [2076] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (13/ 124)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 112). ، عُرِّبَ بإبْدالِ التَّاءِ طاءً [2077] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 441، 442). .
طَرْبوشٌ:
الطَّرْبوشُ: غِطاءٌ للرَّأسِ، لَوْنُه أحْمَرُ، مُتَعارَفٌ عليه في بِلادِ الشَّامِ وشَمالِ إفْريقيةَ، أُخِذَ مِن الأتْراكِ.
واللَّفْظُ مِن الفارِسيَّةِ: (طرپوش)، وأصْلُه مِن الفارِسيَّةِ: (سَرْپوش) المُركَّبةِ مِن كَلِمتَينِ: (سر)، بمَعْنى: الرَّأسِ، و(پوش) بمَعْنى: غِطاءٍ [2078] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 142)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 333). .
طِرْزٌ:
الطِّرْزُ والطَّرْزُ: الزِّيُّ، والهَيْئةُ، والشَّكْلُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تَرْز) عُرِّبَ بإبْدالِ التَّاءِ طاءً [2079] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 704)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 112). .
طَسُّوجٌ:
الطَّسُّوجُ: النَّاحِيةُ، ومِقْدارٌ مِن الوَزْنِ، والجَمْعُ: طَساسيجُ [2080] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 317). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تسو) [2081] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 261). ، وهو مُركَّبٌ مِن (تا) بمَعْنى: إلى، و(سو)، بمَعْنى: جانِبٍ [2082] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 112). .
طِلَّسْمٌ:
الطِّلَّسْمُ والطِّلَسْمُ: خُطوطٌ وأعْدادٌ يَزعُمُ مَن يَكتُبُها أنَّه يَربِطُ بها أو يَمزُجُ بها بيْنَ القُوى السَّماوِيَّةِ الفاعِلةِ والقُوى الأرْضيَّةِ المُنْفعِلةِ؛ ليَتَمكَّنَ بها مِن جَلْبِ مَحْبوبٍ أو دَفْعِ مَكْروهٍ، وهو اسمٌ للسِّرِّ المَكْتومِ، والشَّائِعُ على ألْسِنةِ النَّاسِ: (طَلْسَم)، ويُقالُ: فَكَّ طَلاسِمَه أو طَلْسَمَه، بمَعْنى: وَضَّحَه وأزالَ إبْهامَه، والجَمْعُ: طَلاسِمُ.
وزَعَمَ الزَّبيديُّ أنَّه لَفْظٌ عَربيٌّ، في حينِ ذَكَرَ شَيْخُه أنَّه أعْجَميٌّ [2083] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (33/ 24، 25). ، وذَكَرَ طوبيا العُنَيْسيُّ أنَّه عَربيٌّ، واشْتَقَّه مِن طَلَسَ الكِتابةَ، أي: مَحاها كما يَفعَلُ المُشَعْوذُ [2084] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 47). ، في حينِ ذَكَرَ الخَفاجيُّ أنَّ اللَّفْظَ يونانيٌّ لكنَّه لم يَلْتفِتْ أحَدٌ ممَّن يُوثَقُ بهم لكَوْنِه مُعرَّبًا [2085] يُنظر: ((شفاء الغليل)) للشهاب الخفاجي (ص: 181). ، وهذا هو الصَّحيحُ؛ قالَ مُحمَّد الأمين المُحِبِّي: (غيْرُ عَربيٍّ، وكأنَّه مَأخوذٌ مِن لُغةِ اليونانِ) [2086] ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (ص: 264). ، وجاءَ في المُعجَمِ الوَسيطِ: (وهو لَفْظٌ يونانيُّ لكلِّ ما هو غامِضٌ مُبْهَمٌ كالألْغازِ والأحاجيِّ) [2087] ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 562). ؛ فاللَّفْظُ مِن اليونانيَّةِ: (tèlesm-a)، بمَعْنى: الاطِّلاعِ على الأسْرارِ، واسْتُعمِلَ في السِّحْرِ وعَمَلِ الأعْمالِ السِّحْريَّةِ السِّرِّيَّةِ [2088] يُنظر: ((اصطلاحات يونانية)) لبندلي جوزي (ص: 344). .
طَماطِم:
الطَّماطِمُ: مِن الخَضْراواتِ.
وأصْلُ اللَّفْظِ مِن لُغةِ (nahuatl)، وهي لُغةُ المَكْسيكِ الأصْليَّةِ: (tomatl)، ثُمَّ دَخَلَتِ الكَلِمةُ اللُّغةَ الإسْبانيَّةَ: (tomate)، ودَخَلَتْ مِنها إلى كَثيرٍ مِن دُوَلِ العالَمِ، ثُمَّ عُدِّلَتْ صيغتُها الإسْبانيَّةُ في القَرْنِ 18 إلى tomato, tomata, tomtum لتُوافِقَ الصِّيَغَ اللَّاتينيَّةَ، ومِن (tomatum) جاءَتِ الصِّيغةُ العَربيَّةُ [2089] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 143). .
طُنْبورٌ:
الطُّنْبُورُ: آلةٌ مِن آلاتِ الطَّرَبِ، وفيه لُغةٌ: الطِّنْبارُ [2090] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/ 405)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (1/ 140). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (تَنْبور) [2091] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 444، 445)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 113). .
طُنٌّ:
الطُّنُّ: يُساوي ألْفَ كيلوجرامٍ، ويُجمَعُ على: أطْنانٍ.
واللَّفْظُ مِن الفَرَنْسيَّةِ: (tonne)، مِن (ton) بالإنْجليزيَّةِ [2092] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 143). .
طوبٌ:
الطُّوبُ: الآجُرُّ المُسْتعمَلُ في البِناءِ.
ذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ [2093] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 362). ، وذَكَرَ الجَوْهَريُّ أنَّه بلِسانِ أهْلِ مِصْرَ [2094] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 173). ، ورَجَّحَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ قَوْلَ الجَوْهَريِّ؛ فاللَّفْظُ مِن اللُّغةِ القِبْطيَّةِ: (twbe) [2095] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 450). .
طُومارٌ:
الطُّومارُ: الصَّحيفةُ، وفيه لُغةٌ: الطَّامورُ، ويُجمَعُ على: طَواميرَ [2096] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1244) (2/ 1205)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/ 503). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (توماريون) تَصْغيرُ: (تومس)، بمَعْنى الصَّحيفةِ [2097] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 444). .

انظر أيضا: