موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثَّاني والعِشْرونَ: حَرْفُ الميمِ


ماجُشُون:
الماجُشونُ: السَّفينةُ، وهو لَقَبٌ لرَجُلٍ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ: (ماه گون)، بمَعْنى: لَوْنِ القَمَرِ [2372] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 605). .
ماخورٌ:
الماخورُ: المَكانُ الَّذي يَشرَبُ فيه الفُسَّاقُ الخَمْرَ، وهو بَيْتُ الرِّيبةِ، ويُجمَعُ على: مَواخِرَ، ومَواخيرَ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (مي خور)؛ و(مي) بمَعْنى: الخَمْرِ، و(خور)، بمَعْنى: شُرْبٍ، وقيلَ: اللَّفْظُ عَربيٌّ مُشتَقٌّ مِن مَخَرَتِ السَّفينةُ الماءَ، أي: شَقَّتْه؛ لأنَّ النَّاسَ يَتَردَّدونَ إليه [2373] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 437)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 430). .
ماريَّةُ:
عَلَمٌ على امْرأةٍ، وهي أمُّ إبْراهيمَ ابنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ.
واللَّفْظُ مِن اليونانيَّةِ، مَأخوذٌ مِن مَرْيَمَ بالعِبْرانيَّةِ، ومِنه: (mary) بالإنْجليزيَّةِ، و(marie) بالفَرَنْسيَّةِ، و(maria) بالإيطاليَّةِ [2374] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 576). .
ماسورةٌ عامِّيٌّ:
الماسورةُ: أُنْبوبةُ الماءِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن التُّرْكيَّةِ: (masura)، ومِن مَعانيه القَصَبُ، أو هو مِن الفارِسيَّةِ: (ماشوره) [2375] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 195)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 414). .
ماشٌ:
الماشُ: حَبٌّ حَجْمُه أصْغَرُ مِن الحِمَّصِ، أسْمَرُ مائِلٌ إلى الخُضْرةِ، يُزرَعُ بالشَّامِ والهِنْدِ، يُسْتخْدَمُ عِلاجًا [2376] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (17/ 392). .
ذَكَرَ الجَوْهَريُّ أنَّه مُعرَّبٌ أو مُولَّدٌ [2377] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 1020). ، وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (ماش)، والأصْلُ سَنْسِكريتيٌّ: (ماشكَ) [2378] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 601). .
ماموسةٌ:
الماموسةُ: الحَمْقاءُ، أو النَّارُ [2379] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 575). .
لم تُشِرِ المَعاجِمُ إلى تَعْريبِه، واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الرُّوميَّةِ [2380] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 435). .
ماهٌ:
الماهُ: قَصَبُ البَلَدِ، يقولونَ: ضُرِبَ هذا الدِّينارُ بماهِ البَصْرةِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (ماهْ) بالفارِسيَّةِ الحَديثةِ، ومَعْناه: المَمْلَكةُ والمَدينةُ، وبالفَهْلَويَّةِ: (may)، وهو مِن (مادا) بالفارِسيَّةِ القَديمةِ [2381] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (6/ 250)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 592)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 545). .
مِتْرٌ:
المِتْرُ: وَحْدةُ القِياسِ الطُّوليِّ في النِّظامِ العَشْريِّ، ويُجمَعُ على: أمْتارٍ.
وهو مِن الفَرَنْسيَّةِ: (mètre) مِن (metron) اليونانيَّةِ، ومَعْناها: القِياسُ [2382] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 198، 199). .
مِتْرَس:
المِتْرَسُ: خَشَبةٌ تُوضَعُ خَلْفَ البابِ لإحْكامِ الإغْلاقِ [2383] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 910). ، وما يُستَتَرُ به مِن حائِطٍ وغيْرِه مِن العَدُوِّ، وعَربيَّتُه: الشِّجارُ [2384] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (10/ 282). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (مَتَرْس)، بمَعْنى: لا تَخَفْ، والصِّلةُ بيْنَ مَعْناه الأصْليِّ والمَعْنى العَربيِّ واضِحةٌ [2385] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 32)، ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 440)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 143). .
مُجٌّ:
المُجُّ: حَبٌّ شَبيهٌ بالعَدَسِ لكنَّه أكْثَرُ مِنه في الاسْتِدارةِ، عَربيَّتُه: الخُلَّرُ، والزِّنُّ، والمُجاجُ لُغةٌ فيه [2386] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (6/ 202). .
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (ماش) [2387] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 340). .
مَشْخَلَبٌ:
المَشْخَلَبةُ: شيءٌ يُسْتَخدَمُ كحليةٍ يُصنَعُ مِن اللِّيفِ والخَرَزِ [2388] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (7/ 236). ، أو هي خَرَزٌ أبْيَضُ يُشبِهُ اللُّؤْلُؤَ لكنَّه ذو قيمةٍ أقَلَّ مِنه، وقدْ يُطلَقُ على الجارِيةِ: (مَشْخَلَبة)؛ لِما يكونُ عليها مِن الخَرَزِ كالحُلِيِّ [2389] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 100). ، وقدْ يقالُ على القَلْبِ: (مَخْشَلَبة)؛ قالَ المُتَنبِّي:
بَياضُ وَجْهٍ يُريك الشَّمْسَ حالِكةً
ودُرُّ لَفْظٍ يُريك الدُّرَّ مَخْشَلَبا
ذَكَرَتِ المَعاجِمُ أنَّ الكَلِمةَ جَرَتْ على ألْسِنةِ أهْلِ العِراقِ [2390] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/ 486). ، وذَكَرَ الزَّبيديُّ أنَّ (المَشْخَلَبَ والمَخْشَلَبَ) لُغتانِ يَسْتخْدِمُهما النَّبَطُ فيما يُشبِهُ الدُّرَّ مِن الحِجارةِ الَّتي تكونُ في البَحْرِ، وليس بدُرٍّ [2391] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (3/ 106). ، ورَجَّحَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أن يكونَ اللَّفْظُ مُوَلدًا [2392] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 581، 582). .
ميزاب/ مِرْزاب:
الميزابُ والمِئْزابُ: القَناةُ أو الأُنْبوبةُ الَّتي يُصرَفُ مِنها الماءُ [2393] يُنظر: ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (1/ 15). ، وجَمْعُ (مِئْزاب): مآزيبُ، وجَمْعُ (ميزاب): مَيازيبُ [2394] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/ 796). ، وقدْ تُجمَعُ على: مَوازيبَ [2395] يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 12). ، و(المِرْزابُ والمِزْرابُ): لُغةٌ فيه، لكنَّها ليسَتْ فَصيحةً [2396] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/ 447، 448). .
أمَّا المِئْزابُ -والميزابُ لُغةٌ فيه- فهو لَفْظٌ مُخْتلَفٌ فيه؛ فالبعضُ يَراه مُشتَقًّا، فقدِ اشْتَقَّه ابنُ مَنْظورٍ مِن أزَبَ الماءُ، أي: جَرى [2397] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/ 213). ، واشْتَقَّه الفَيُّوميُّ مِن وَزَبَ الماءُ، أي: سالَ [2398] يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 12). ، وذَكَرَ الجَوْهَريُّ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ [2399] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (1/ 232). : (ميز آب)، وهي كَلِمةٌ مُركَّبةٌ مِن شِقَّينِ: (مِيز)، وهو فِعلُ أمْرٍ مِن (ميزيدَنْ)، بمَعْنى: بُلْ، و(آب)، بمَعْنى: الماءِ، فيكونُ المَعْنى: بُلِ الماءَ [2400] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (1/ 213). ، ورَجَّحَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّها مُشتَقَّةٌ مِن أزَبَ أو وَزَبَ؛ لكَوْنِها غيْرَ مَوْجودةٍ في المَعاجِمِ الفارِسيَّةِ.
أمَّا المِرْزابُ فهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (marzobo, marzibo)، بمَعْنى: القَناةِ، والمِزْرابُ مَقْلوبٌ عنه [2401] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 599)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 149). .
مرزجوش:
المَرْزَجوشُ والمَرْزَنْجوشُ والمَرْدَقوشُ: نَباتٌ دَقيقُ الوَرَقِ، زَهْرُه أبْيَضُ عِطْريٌّ، أو هو الزَّعْفَرانُ [2402] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (9/ 283). ، وعَربيَّتُه: السَّمْسَقُ؛ قالَ الأعْشى:
لنا جُلَّسانٌ عِنْدَها وبَنَفْسَجٌ
وسيسَنْبَرٌ والمَرْزَجوشُ مُنَمْنَما
وقالَ ابنُ مُقبِلٍ:
يَعْلونَ بالمَرْدَقوشِ الوَرْدَ ضاحِيةً
على سَعابيبِ ماءِ الضَّالَةِ اللَّجِنِ
أمَّا المَرْدَقوشُ فهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: (مرْدَقوشْ)، بمَعْنى: لَيِّنِ الأُذُنِ [2403] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (9/ 283). ، أو (مردگوش)، ويَحتَمِلُ أن يكونَ أصْلُه: (مرده كوش)، وهو مُكوَّنٌ مِن كَلِمتَينِ: (مرده)، بمَعْنى: مَيِّتٍ، و(كوش)، بمَعْنى: الأُذُنِ، فمَعْناه: مَيِّتُ أو لَيِّنُ الأُذُنِ [2404] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 574). .
أمَّا المَرْزجوشُ فهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (مرْزَنْكوش)؛ مُكوَّنٌ مِن كَلِمتَينِ: (مرزن)، بمَعْنى: الفأرِ، و(كوش)، بمَعْنى: الأُذُنِ، فيكونُ مَعْناه: آذانُ الفأرِ [2405] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 40)، ((تاج العروس)) للزبيدي (17/ 381). .
مِرْعِزَّى ومِرْعِزاءُ:
المِرْعِزَّى والمَرْعِزَّى والمِرْعِزاءُ والمَرْعِزاءُ والمِرْعِزُّ والمَرْعِزُّ والمَرْعَزُ: مَبدَأُ الشَّعْرِ الَّذي يكونُ تحتَ شَعْرِ العَنْزِ، واللَّيِّنُ مِن الصُّوفِ، قالوا: ثَوْبٌ مُمَرْعَزٌ؛ قالَ جَريرٌ:
كَساك الحَنْظَليُّ كِساءَ صوفٍ
ومِرْعِزَّى فأنتَ به تُفيدُ [2406] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (3/ 221)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (5/ 354، 355)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 512).
ذَكَرَ ابنُ دُرَيْدٍ أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن النَّبَطيَّةِ: (مريزَى) [2407] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1325). ، وذَكَرَ الجَواليقيُّ أنَّ أصْلَه: (مِرْنِزَّا)، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَه مِن السُّرْيانيَّةِ: (عمرعزا)؛ مُركَّبٌ مِن كَلِمتَينِ: (عمرا)، بمَعْنى: الصُّوفِ، و(عزا)، بمَعْنى: العَنْزِ [2408] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 572، 573). .
مُرِّيقٌ:
المُرِّيقُ: حَبُّ العُصْفُرِ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ [2409] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 792). مِن الآراميَّةِ [2410] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 583، 584). .
مَرْهَمٌ:
المَرْهَمُ: الَّذي يُوضَعُ على الجُروحِ.
وهو مُعرَّبٌ [2411] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (5/ 1939). مِن الفارِسيَّةِ: (ملغم)، وأصْلُ الكَلِمةِ يونانيٌّ: (màlagam-a) [2412] يُنظر: ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 420). ، وقيلَ: إنَّ اللَّفْظَ عَربيٌّ مِن الرِّهْمةِ، وهي المَطَرُ الضَّعيفُ الدَّائِمُ [2413] يُنظر: ((قصد السبيل)) لمحمد الأمين المحبي (2/ 462). .
مَرْوٌ:
المَرْوُ: شَجَرٌ طَيِّبُ الرَّائِحةِ، ونَوْعٌ مِن أنْواعِ الرَّياحينِ؛ قالَ الأعْشى:
وآسٌ وخِيرِيٌّ ومَرْوٌ وسَوْسَنٌ [2414] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (6/ 2491)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (15/ 276).
لم تُشِرِ المَعاجِمُ إلى تَعْريبِه، وهو مِن الفارِسيَّةِ: (مَرُو) [2415] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 145). .
مِسٌّ:
المِسُّ: النُّحاسُ.
وهو مِن الفارِسيَّةِ بلَفْظِه: (مِسْ)، شَدَّدَتْه العَربُ عنْدَ التَّعْريبِ لإلْحاقِه بالثُّلاثيِّ [2416] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 135)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 595)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 146). .
مُسْتُقةٌ:
المُسْتُقةُ والمُسْتَقةُ: فَرْوٌ طَويلُ الكُمِّ، والجُبَّةُ الواسِعةُ، وتُجمَعُ على: مَساتِقَ، جاءَ عن أنَسٍ أنَّ مَلِكَ الرُّومِ أهْدى رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مُسْتُقةً مِن سُنْدُسٍ، فلَبِسَها ثُمَّ بَعَثَ بها إلى جَعْفَرٍ، فقالَ: ابْعَثْ بها إلى أخيك النَّجاشيِّ، وأنْشَدَ:
إذا لَبِسَتْ مَساتِقَها غَنِيٌّ
فيا وَيْحَ المَساتِقِ ما لَقينا [2417] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (9/ 292).
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وذَكَرَ أبو عُبَيْدٍ أنَّ أصْلَه: (مشتهْ) [2418] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1494). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَه: (مشتي)، وهو ثَوْبٌ رَقيقٌ ناعِمٌ، ويُطلَقُ على الحَريرِ الرَّقيقِ [2419] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 573، 574). .
مُسْطارٌ:
المُسْطارُ والمُصْطارُ: الخَمْرُ الحامِضةُ [2420] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 713)، ((الصحاح)) للجوهري (2/ 684). ، أو الخَمْرُ الَّتي اعْتُصِرَتْ حَديثًا [2421] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (12/ 231)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (4/ 364). ، وفيه لُغةٌ بكَسْرِ الميمِ: المِسْطارُ؛ قالَ الشَّاعِرُ:
قَوْمٌ إذا هَدَرَ البَعيرُ رأيتَهم
حُمُرًا عُيونُهمُ مِن المُسْطارِ
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اللَّاتينيَّةِ: (mustum)، بمَعْنى: الخَمْرِ الجَديدةِ الَّتي لم تَخْتَمِرْ، ومِنها بالإنْجليزيَّةِ: (must)، وبالإيطاليَّةِ: (mosto)، وبالفَرَنْسيَّةِ: (mout) [2422] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 591). .
مَصْطَكَا:
المَصْطَكا والمَصْطَكاءُ: نَوْعٌ مِن العِلْكِ الرُّوميِّ، له اسْتِخْداماتٌ عِلاجيَّةٌ، فكانوا يَخلِطونَ به الدَّواءَ، يقولونَ: دَواءٌ مُمَصْطَكٌ، أي: مَوْضوعٌ فيه المَصْطَكا [2423] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (10/ 26، 228)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 953، 954). ؛ قالَ الأغْلَبُ العِجْليُّ:
فشامَ فيها مِثلَ مِحْراثِ الغَضا
تَقذِفُ عَيْناه بمِثلِ المَصْطَكا
وهو مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ، ومِنه: (mastic, mastic) في الإنْجليزيَّةِ [2424] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 589). .
مَطْرانٌ:
المَطْرانُ والمِطْرانُ: رُتْبةٌ مِن الرُّتَبِ الكَنَسيَّةِ، فوقَ الأسْقُفِ، ودونَ البَّطْرِيَرْكِ [2425] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 871). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ [2426] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 760)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 477). مِن السُّرْيانيَّةِ: (ميطران)، وتلك الكَلِمةُ السُّرْيانيَّةُ مُقْتَطَعةٌ مِن الكَلِمةِ اليونانيَّةِ الطَّويلةِ: (متروبوليتيس)، بمَعْنى: المَدينةِ الأُمِّ، وحاضِرةِ البِلادِ؛ لأنَّ كُرْسيَّ المَطْرانِ لا يكونُ إلَّا في الحَواضِرِ [2427] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 582، 583)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 424، 425). .
مَعْمودِيَّةٌ:
المَعْمودِيَّةُ: هي بابُ الدُّخولِ إلى النَّصْرانيَّةِ، وهي ماءٌ يُتْلى عليه مِن الإنْجيلِ ويَغمِسُ النَّصارى فيه أوْلادَهم.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (معموذيت)، بمَعْنى: الطَّهارةِ [2428] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (8/ 417)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 425). .
مِغْناطيسٌ:
المِغْناطيسُ والمِغْنَطيسُ: حَجَرٌ يَجذِبُ الحَديدَ.
ذَكَرَ الجَوْهَريُّ والفَيْروزاباديُّ أنَّه مُعرَّبٌ، وذَكَرَ رينهارت دوزي أنَّه يونانيٌّ [2429] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (3/ 956)، ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 561)، ((تكملة المعاجم العَربيَّة)) (10/ 89). .
مِكْروب (ميكْروب):
هو كائِنٌ صَغيرٌ لا يُرى بالعَيْنِ المُجرَّدةِ، يُسبِّبُ الأمْراضَ، يَعيشُ في الماءِ والدَّمِ والهَواءِ.
وهو لَفْظٌ مَنْحوتٌ مِن كَلِمتَينِ يونانيَّتَينِ: (mikros)، أي: صَغيرٌ، و(bious)، بمَعْنى: حَيٍّ [2430] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنسي (ص: 69). .
مَلابٌ:
نَوْعٌ مِن أنْواعِ العُطورِ، أو هو اسمٌ للزَّعْفَرانِ [2431] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1028)، ((التهذيب)) للأزهري (15/ 265). .
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّ أصْلَه: (مُلاب)، وهو كلُّ عِطْرٍ مائِعٍ [2432] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 146). ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ مِثلَ هذه الكَلِمةِ لا تُوجَدُ في المَعاجِمِ الفارِسيَّةِ، ورَجَّحَ أنَّها مِن السُّرْيانيَّةِ [2433] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 584). .
مِلْيارٌ:
المِلْيارُ: ألْفُ مِلْيونٍ.
وهو مِن الفَرَنْسيَّةِ: (milliard) [2434] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 202). .
مِلِيشْيا:
جَيْشٌ خاصٌّ تابِعٌ لحِزْبٍ أو شَخْصٍ، والجَمْعُ: مِلِيشيَّاتٌ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الإنْجليزيَّةِ: (militia) [2435] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 202). .
مِلْيونٌ:
المِلْيونُ: ألْفُ ألْفٍ.
وهو مِن الفَرَنْسيَّةِ: (million) [2436] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 202). .
مُناوَرةٌ:
المُناوَرةُ: عَمَليَّةٌ عَسْكريَّةٌ وَهْميَّةٌ تَقومُ بها الجُيوشُ على سَبيلِ التَّدْريبِ أو الخِداعِ، وتُطلَقُ على الدَّسائِسِ السِّياسيَّةِ أيضًا، واشْتَقُّوا مِنها الفِعلَ: ناوَرَ يُناوِرُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن التُّرْكيَّةِ: (manevra)، ومِن الكَلِمةِ الإيطاليَّةِ: (manovra)، والأصْلُ لاتينيٌّ: (manuopera)؛ مُكوَّنٌ مِن كَلِمتَينِ: (manu)، بمَعْنى: اليَدِ، و(opera)، بمَعْنى: العَمَلِ، فيكونُ أصْلُ المَعْنى: حَرَكةٌ تَتِمُّ بمَهارةٍ وإتْقانٍ [2437] يُنظر: ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 202)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 888).
مَنْجَنِيقٌ:
المَنْجَنيقُ والمِنْجَنيقُ: آلةٌ تُرْمى بها الحِجارةُ كانَت تُسْتَعْمَلُ لدَكِّ الحُصونِ قَديمًا، وهي مُؤنَّثةٌ، وقدْ تُذكَّرُ، واشْتَقُّوا مِنه: (جَنَق يجْنِق)، بمَعْنى: رَمى بالمَنْجَنيقِ، و(جَنَّقُوا ومَجْنَقُوا المَجانيقَ)، أي: نَصَبوها، و(جنَّقوهم بالمَجانيقِ)، أي: رَمَوها بأحْجارِها، ويُسمَّى الواقِفُ على المَنْجَنيقِ الَّذي يُديرُها ويَرْمي عليها: (جانِق وجَمْعُها: الجُنُقُ)، وفي المَنْجَنيقِ لُغتانِ: مِنْجَليقٌ، ومَنْجَنوقٌ، ويُجمَعُ على: مَنْجَنيقاتٍ، ومَجانيقَ.
ذَكَرَ القُدَماءُ أنَّه مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (من چي نيك) [2438] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (8/ 245)، و(9/ 282)، ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1455)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 338). ، وفي القاموسِ أصْلُه: (مَنْ چَهْ نِيك)، ومَعْناها: ما أجْوَدَني [2439] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 872). ، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّه يَحتَمِلُ أن يكونَ أصْلُه: (منك جنك نيك)، بمَعْنى: أسْلوبٍ جَيِّدٍ مِن أساليبِ الحَرْبِ، أو (منجك نيك)، و(منجك) مَعْناها: الارْتِفاعُ إلى فوق، و(نيك)، بمَعْنى: الجَيِّدِ، فيكونُ مَعْناه: الارْتِفاعَ الجَيِّدَ [2440] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 146). ، ورأى الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّ أصْلَه مِن اليونانيَّةِ: (magganik-on) [2441] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 571، 572). ، وذَكَرَه بندلي جوزي في اصْطِلاحاتِه اليونانيَّةِ [2442] يُنظر: ((اصطلاحات يونانية)) لبندلي جوزي (ص: 348). .
مِنْديلٌ:
المِنْديلُ والمَنْديلُ والمِنْدَلُ: ما يُمسَحُ به، يقالُ: تَنَدَّلْتُ بالمِنْديلِ، أي: مَسَحْتُ به.
اخْتُلِفَ في أصْلِه؛ فقدْ يكونُ عَربيًّا مُشتَقًّا مِن النَّدْلِ، بمَعْنى: الوَسَخِ، أو بمَعْنى التَّناوُلِ [2443] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (11/ 654). ، وقيلَ: إنَّ أصْلَه مِن اليونانيَّةِ: (mandèelei-on) [2444] يُنظر: ((اصطلاحات يونانية)) لبندلي جوزي (ص: 348). .
مَهْرَجانٌ:
المَهْرجانُ: عيدٌ عنْدَ الفُرْسِ يكونُ في وَقْتِ الاعْتِدالِ الخَريفيِّ.
واللَّفْظُ مَنْحوتٌ مِن كَلِمتَينِ فارِسيَّتَينِ؛ هما: (مهر)، بمَعْنى: الحُبِّ، و(گان)، بمَعْنى: المُتَّصِلِ [2445] يُنظر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 582)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 147)،أ و((تفسير الألْفاظ الفارِسيَّة)) لطوبيا العنيسي (ص: 71). .
مُهْرَقٌ:
المُهْرَقُ: الصَّحيفةُ البَيْضاءُ الَّتي يُكتَبُ فيها، أو هي خِرْقةٌ كانَت تُصقَلُ قَديمًا ويُكتَبُ فيها، أو ثَوْبٌ مِن حَريرٍ أبْيَضَ كانوا يَسْقونَه الصَّمْغَ، ويَصقُلونَه ثُمَّ يَكْتبونَ فيه، ويُجمَعُ على: المَهارِقِ؛ قالَ الأعْشى:
ربِّي كَريمٌ لا يُكدِّرُ نِعْمةً
وإذا تُنوشِدَ في المَهارِقِ أنْشَدا
وسَمَّوا الصَّحْراءَ المَلْساءَ بالمُهْرَقِ؛ تَشْبيهًا بالصَّحيفةِ المَصْقولةِ؛ قالَ الشَّاعِرُ:
كم للمَنازِلِ مِن شَهْرٍ وأحْوالِ
لآلِ أسْماءَ مِثلَ المُهْرَقِ البالي
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وذَكَرَ الأزْهَريُّ أنَّ أصْلَه: (مهركرر) [2446] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (5/ 258، 259). ، وذَكَرَ ابنُ مَنْظورٍ أنَّ أصْلَه: (مُهْركرد)، أو (مُهْرَهْ) [2447] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 368). ، وهو الصَّوابُ؛ لأنَّ الخَرَزةَ الَّتي يَصقُلونَ بها الثَّوْبَ تُسمَّى كذلك في الفارِسيَّةِ، ويكونُ في الفَهْلَويَّةِ: (مُهْرَكْ)، وهو أصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ [2448] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (4/ 1569)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 569)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 148). .
مُهْرُقان:
المُهْرُقانُ والمُهْرَقانُ والمَهْرَقانُ: البَحْرُ، أو مَوضِعُ فَيَضانِ الماءِ [2449] يُنظر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص: 930). ؛ قالَ ابنُ مُقبِلٍ:
تَمَشَّى بهِ نَفْرُ الظِّباءِ كأنَّها
جَنى مُهْرُقانٍ فاضَ باللَّيلِ ساحِلُه
قيلَ: إنَّ أصْلَ اللَّفْظِ عَربيٌّ، ووَزْنُه (مُفْعُلان) مِن (هَرَقَ الماء)؛ لفَيَضانِ الماءِ، والصَّحيحُ أنَّ اللَّفْظَ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وذَكَرَ القُدَماءُ أنَّ أصْلَه: (ماهي رويان) [2450] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (5/ 258)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 368). ، بمَعْنى: ذَوي وُجوهِ السَّمَكِ، وخَطَّأَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ ذلك القَوْلَ، وذَكَرَ أنَّ أصْلَه: مَهْرَكان [2451] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 570). .
مُوسِيقَى (مُوسِيقا):
صِناعةُ الأنْغامِ والألْحانِ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (mousikè) [2452] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 71)، ((المُعجَم الوسيط)) الصادر عن مجمع اللُّغة العَربيَّة بالقاهرة (2/ 891). .
مِيدالِية:
المِيداليةُ: الوِسامُ، وقُرْصٌ مَعدِنيٌّ صَغيرٌ، والجَمْعُ: مِيدالياتٌ.
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الإيطاليَّةِ: (Medaglia)، وهو مِن اللَّاتينيَّةِ: (metallum)، بمَعْنى المَعدِنِ [2453] يُنظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 767)، ((مُعجَم الدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة الحديثة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم (ص: 206). .
مَيْدانٌ:
المَيْدانُ: مَكانٌ مُتَّسِعٌ مُعَدٌّ لِسِباقِ الخَيْلِ، والمَيْطانُ لُغةٌ فيه، ويُجمَعُ على: مَيادينَ ومَياطينَ.
اخْتُلِفَ في أصْلِه؛ فمِن قائِلٍ بأنَّ أصْلَه عَربيٌّ مِن المَيْدِ، بمَعْنى: الحَرَكةِ والاضْطِرابِ؛ لأنَّ الخَيْلَ تَجولُ فيه وتَضْطَرِبُ، أو مِن المَدى بمَعْنى الغايةِ؛ لأنَّ الخَيْلَ تَبلُغُ الغايةَ في الجَرْيِ فيه، أو مِن مَدَنَ يَمدُنُ، بمَعْنى: أقامَ؛ لِلُزومِ الخَيْلِ الجَوَلانَ والجَرْيَ فيه [2454] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (14/ 22)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 451)، ((تاج العروس)) للزبيدي (9/ 195، 196). .
ورأى ابنُ دُرَيْدٍ أنَّه مُعرَّبٌ [2455] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 686). ، وذَكَرَ أَدِّي شِير أنَّه مِن الفارِسيَّةِ: (مِيدان)، وهي كَلِمةٌ مُركَّبةٌ مِن شِقَّينِ: (مِي)، بمَعْنى: الشَّرابِ، و(دان) لاحِقةٌ تَدُلُّ على الظَّرْفيَّةِ في الفارِسيَّةِ، فيكونُ مَعْناه: مَحَلَّ الشَّرابِ، سَمَّوا به المَكانَ الَّذي كانوا يَشرَبونَ فيه الخَمْرَ، ثُمَّ أطْلَقوه على المَكانِ المُعَدِّ للسِّباقِ [2456] يُنظر: ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 148). ، ورَجَّحَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أن يكونَ مُعرَّبًا للاخْتِلافِ في اشْتِقاقِه، لكنَّه ذَكَرَ أنَّه لم يَجِدْ له أصْلًا في اللُّغاتِ الأُخرى، ورأى أنَّه لا يُمكِنُ التَّسْليمُ برأيِ أَدِّي شِير؛ لأنَّ تلك الكَلِمةَ لم تَرِدْ بمَعْنى: مَحَلِّ الشَّرابِ، إنَّما وَرَدَتْ بمَعْنى: وِعاءِ الخَمْرِ [2457] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 581). .

انظر أيضا: