المَبْحَثُ الثاني: كيفيةُ الترخيمِ
أولًا: ترخيمُ المجرَّد من التاءِقد يُحذَفُ من الاسمِ غيرِ المُؤَنَّث بالتاءِ حرفٌ أو حرفان أو كَلِمةٌ، وذلك على النَّحو الآتي:
1- يحذَفُ الحرفُ الأخيرُ فحسْبُ، وذلك نحوُ: عامر، مالك، محمَّد، أحمد ...
2- يحذفُ الحرفُ الأخيرُ وما قبله بشروطٍ:أ- أن يكونَ حَرفَ مدٍّ ساكنًا، متحَرِّكٌ ما قبله بحركةٍ تناسِبُه؛ كالألِفِ السَّاكنةِ وقبلها مفتوحٌ، والياءِ السَّاكنةِ بعد مكسورٍ، والواوِ ساكنةً إثْرَ ضَمَّةٍ؛ فلا يجوزُ نحو: سَفَرْجَل، قِمَطْر، قَنَوَّر. فإن كان متحركًا بحركةٍ لا تناسِبُه، نحوُ: فِرْعَون وغُرْنَيق، ففيه خلافٌ؛ فذهب البعضُ إلى حذفِ الحرفينِ في الترخيم. تَقولُ: فِرْعَ، غُرَن.
ويُستثنى من هذا الخلافِ مُصطَفُون إذا تسمَّى به رجلٌ؛ فإنَّ الضَّمَّة هنا لم تسبِقِ الواوَ مباشَرةً؛ فإن أصلَها مصطفَيُون ومصطفَيِين؛ فالحركةُ قبل الواوِ والياءِ مجانِسةٌ تقديرًا؛ فلهذا اتفق النُّحاةُ على أنَّ ترخيمَها: مصْطَفي.
ب- أن يكونَ حَرفُ المدِّ زائدًا، فلو كان أصليًّا أو مُبدَلًا لم يجُزْ حَذفُه، مِثْلُ: مختار؛ فإنَّ الألِفَ أصلِيَّةٌ، فلا تُحذَف، ويقالُ في ترخيمِه: مُختا.
ج- أن يكونَ حَرفُ المدِّ رابعًا فأكثَرَ، نحوُ: جُليبِيب؛ فإنَّ الياءَ زائدةٌ وقعت خامسةً، ففي ترخيمه تَقولُ: يا جُلَيب.
فمِثالُ ما اجتمعت فيه تلك الشروطُ: عِمْران، جُلَيبِيب، حَمْدون، خَلْدون، حمَّاد، (مُسلِمات، مَلَكَوت) لمن تسمَّى بهما. تقول في ترخيمهم: عِمْر، جُلَيْب، حَمْد، خَلْد، حَمَّ، مُسْلِم، مَلَك.
ومنه ترخيمُ مرْوان في قَولِ الشَّاعِر:
يا مَرْوَ إنَّ مَطِيَّتي محبوسةٌ
ترجو الحباءَ وربُّها لم ييئَسِ
وقَول آخَرَ في ترخيمِ أسماءَ:
يا أَسْمَ صَبْرًا على ما كان حَدَث
إنَّ الحوادِثَ مَلقيٌّ ومنتظَرُ
قد تُحذَف في الترخيمِ كَلِمةٌ كاملةٌ، وذلك في:
المركَّبِ تركيبًا مزجيًّا، نَحوُ: سيبَوَيه، بعلَبَّك، نِفْطَوَيه، حَضرَمَوت. تَقولُ: سِيب، بَعْل، نِفْط، حَضر.
المركَّب من الأعدادِ من (أحَدَ عَشَرَ) إلى (تِسعةَ عَشَر) لمَن تَسمَّى بها؛ فيقال: يا خمسةَ، يا سبعةَ...
إذا رخَّمْتَ "اثنا عشر، واثنتا عشرة" -عَلَمَين- حذفتَ العَجُزَ مع الألف قبله "يا اثنَ، ويا اثنتَ" كما يقال في ترخيمِهما لو لم يُركَّبا، والعِلَّةُ في ذلك أنَّ عُجَزَهما بمنزلة النُّون؛ ولذلك أُعرِبا.
ثانيًا: ترخيمُ ما فيه تاءُ التأنيثِلا يجوزُ فيما فيه التاءُ إلَّا حذفُ التاءِ وَحْدَها. تَقولُ: يا عائشَ، يا معاويَ، يا فاطِمَ...
يُنظَر: ((توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك)) للمرادي (3/ 1138)، ((أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك)) لابن هشام (4/ 56). .