موسوعة اللغة العربية

المسألةُ الأولى: إعرابُ الضَّميرِ البارِزِ المتَّصِلِ


ينقَسِمُ الضَّميرُ البارِزُ المتَّصِلُ بحسَبِ مَوقِعِه مِنَ الإعرابِ إلى ثلاثةِ أنواعٍ:
1- ضمائِرُ رَفعٍ فَقط، وهي خمسةُ ضمائِرَ: (تاءُ الفاعلِ، ألِفُ الاثنينِ، واوُ الجماعةِ، نُونُ النِّسوةِ، ياءُ المُخاطَبةِ).
2- ضمائرُ نصْبٍ وجَرٍّ، وهي ثلاثةُ ضَمائِرَ: (ياءُ المتكلِّمِ، وكافُ المخاطَبِ بنَوعَيه، وهاءُ الغائِبِ بنَوْعيْه).
مثالُ ياءِ المتكلِّم التي في مَحلِّ نصْبٍ: (اللَّهُمَّ ارحَمْني) فالياءُ في محلِّ نصبٍ؛ لأنَّها مفعولٌ به.
مثالُ ياءِ المتكلِّمِ التي في مَحلِّ جَرٍّ: (اللهمَّ اغفِرْ لي) فالياءُ في مَحلِّ جَرٍّ؛ لأنَّها اسمٌ مجرورٌ باللامِ.
مثالُ كافِ المخاطَبِ التي في مَحلِّ نصْبٍ: الكافُ في كَلِمةِ: (غرَّك) مِن قَولِه تعالى: يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ [الانفطار: 6]، فالكافُ في مَحلِّ نصْبٍ؛ لأنَّها مفعولٌ به.
مثالُ كافِ المخاطَبِ التي في مَحلِّ جَرٍّ: الكافُ في كَلِمةِ (بربِّك) في الآيةِ السَّابقةِ في مَحلِّ جَرٍّ؛ لأنَّها مُضافٌ إليه.
مِثالُ هاءِ الغائِبِ التي في مَحلِّ نصْبٍ: (زَيد كريمٌ لكنَّه جَبانٌ)؛ فالهاءُ في مَحلِّ نصْبٍ؛ لأنَّها اسمُ «لكنَّ».
مثالُ هاءِ الغائبةِ التي في مَحلِّ جَرٍّ: قَولُه تعالى: مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ [طه: 55] ؛ فالهاءُ في محلِّ جرٍّ؛ لأنَّها اسمٌ مجرورٌ بـ(مِن) في الأُولى، وبـ(في) في الثَّانيةِ.
3- ضَميرُ رفْعٍ ونصْبٍ وجَرٍّ: وهو «نا» فقطْ، مِثلُ قَولِه تعالى: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة: 286] ؛ فالأَوَّلُ في قَولِه: (ربَّنا) في مَحلِّ جَرٍّ؛ لأنَّه مُضافٌ إليه، والثَّاني في قَولِه: (تُؤاخِذْنا) في مَحلِّ نصْبٍ؛ لأنَّه مَفْعولٌ به، والثَّالِثُ والرَّابعُ في قَولِه: (نَسِينا، أخْطْأْنا) في مَحلِّ رفْعٍ؛ لأنَّها فاعِلٌ.

انظر أيضا: