موسوعة اللغة العربية

المسألةُ الثانيةُ: إعرابُ الضَّميرِ البارِزِ المنفصِلِ


يَنقسِمُ الضَّميرُ المنفَصِلُ بحَسَبِ مَوقعِه مِنَ الإعرابِ إلى قِسمَين:
الأوَّلُ: الضَّمائِرُ المنفَصِلةُ المختَصَّةُ بالرَّفعِ فحسْبُ، وهي اثنا عشَرَ ضَميرًا:
1- "أنا" و"نحن" من ضمائِرِ المتكلِّمِ. تقولُ: أنا مسْلمٌ، نحن إخْوةٌ؛ فالضَّميرانِ هنا وَقَعا في محلِّ رفْعٍ مُبتدأٌ.
2- "أنتَ" و"أنتِ" و"أنتما" و"أنتم" و"أنتنَّ" من ضمائِرِ المخاطَبِ. تقولُ: أنتَ مجتَهِد، أنتِ جميلة، أنتما رائعانِ، أنتما مُجْتَهِدتانِ، أنتمْ أقوياءُ، أنتنَّ بارعاتٌ.
3- "هو" و"هي" و"هما" و"هم" و"هنَّ" من ضمائرِ الغَيبةِ. تقول: جاء عليٌّ هو وأبوه، ما قام إلا هي، هما كَرِيمانِ، هما مُحْسِنَتانِ، فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ [الشعراء: 94] ، حَضَرت الهِنداتُ وهُنَّ مُختمِراتٌ.
الثَّاني: الضَّمائِرُ المنفَصِلةُ المختَصَّةُ بالنَّصبِ على المفعولِ به فقطْ، وهي اثنا عَشَرَ ضميرًا أيضًا، مَبْدوءةٌ بلَفظِ: "إيَّا":
1- "إيَّاي" و"إيَّانا" من ضمائِرِ المتكلِّمِ، للمُفرَدِ والجمعِ، قال تعالى: وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ [البقرة: 40] ، وقال تعالى: وَقَالَ شُرَكَاؤُهُمْ مَا كُنْتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ [يونس: 28] . وهما في الآيتينِ في مَحلِّ نصْبٍ مفعولٌ به، والفِعلُ النَّاصِبُ محذوفٌ في الآيةِ الأُولى على شَريطةِ التَّفسيرِ، ومُؤَخَّرٌ في الآيةِ الثَّانيةِ. وكذلك تقولُ: ما ضرب محمدٌ إلا إيَّاي.
2- "إيَّاكَ" و"إيَّاكِ" و"إيَّاكما" و"إيَّاكم" و"إيَّاكُنَّ"، من ضمائِرِ المخاطَبِ؛ قال تعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ [الفاتحة: 5] ؛ فـ(إيَّاك) في الموضِعَينِ في مَحلِّ نصْبٍ مَفعولٌ به، وقال تعالى: وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ [الإسراء: 31] ؛ فقَولُه: وَإِيَّاكُمْ في مَحلِّ نصْبٍ مَعطوفٌ على الضَّميرِ "هم"، و"هم" في مَحلِّ نصْبٍ مَفعولٌ به. وتقولُ: أكرمني الأستاذُ وإيَّاكِ؛ معطوفٌ كذلك على الضَّميرِ في "أكرَمَني".
3- "إيَّاه" و"إيَّاها" و"إيَّاهما" و"إيَّاهم" و"إيَّاهنَّ"، من ضمائِرِ الغَيبةِ؛ قال تعالى: أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [يوسف: 40] ؛ فـ(إيَّاه) ضميرٌ مَبْنيٌّ في مَحلِّ نصْبٍ مفعولٌ به، وقال تعالى: نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ [الأنعام: 151] ، فـ(إيَّاهم) ضميرٌ مَبْنيٌّ في مَحلِّ نصْبٍ معطوفٌ على الضَّميرِ المَبْنيِّ في مَحلِّ نصْبٍ مَفعولٌ به. وتقولُ: تمسَّكْ بكَلِمةِ التوحيدِ؛ فليست النَّجاةُ إلَّا إيَّاها، وتقولُ: دُونَك الأراملَ، فإيَّاهنَّ فاحفَظْ.
ولا يُوجَدُ في الضَّمائِرِ المنفَصِلةِ ضَميرُ جَرٍّ، بل إمَّا ضميُر رَفعٍ أو ضميرُ نَصْبٍ ينظر: ((شرح قطر الندى وبل الصدى)) لابن هشام (ص: 95)، ((تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد)) لناظر الجيش (1/ 498). .

انظر أيضا: