الموسوعة الفقهية

المَبحَثُ الأوَّلُ: إحياءُ المَواتِ بالبِناءِ والغِراسِ


يَثبُتُ إحياءُ المَواتِ بالبِناءِ في الأرضِ، وبغَرسِ الشَّجَرِ في الأرضِ، باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [2145] ((الدر المختار للحصكفي وحاشية ابن عابدين)) (6/431). ويُنظر: ((الاختيار لتعليل المختار)) للموصلي (3/67)، ((درر الحكام في شرح مجلة الأحكام)) لعلي حيدر (3/284). ، والمالِكيَّةِ [2146] ((التاج والإكليل)) للمواق (7/615)، ((الشرح الكبير)) للدردير (4/69). ، والشَّافِعيَّةِ [2147] عِندَ الشَّافِعيَّةِ: يَثبُتُ إحياءُ المَواتِ إذا كان الغَرَضُ مِنه السَّكَنَ، بتَحويطِ البُقعةِ بآجُرٍّ أو لَبِنٍ أو قَصَبٍ، بحَسَبِ عادةِ ذلك المَكانِ. ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (6/211) ((مغني المحتاج)) للشربيني (2/365). ، والحَنابِلةِ [2148] ((المبدع شرح المقنع)) لبرهان الدين ابن مفلح (5/103)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (4/191). ؛ وذلك لأنَّ الإحياءَ أن يُهَيَّأَ كُلُّ شَيءٍ لِما يُقصَدُ منه غالبًا [2149] يُنظر: ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (6/211). .

انظر أيضا: