الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ السَّابعُ: من صِيَغ الظِّهارِ: أن يُشَبِّهَ زَوجتَه بعُضوٍ مِن أعضاءِ أمِّه غيرِ الظَّهرِ


 إذا شَبَّه زَوجتَه بعُضوٍ مِن أعضاءِ أمِّه غيرِ الظَّهرِ، كان ظِهارًا، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ في الجُملةِ [366]     على تفصيلٍ عندهم واختلافٍ في بعضِ الأعضاءِ. : الحَنَفيَّةِ [367]     ((مختصر القدوري)) (ص: 165)، ((العناية)) للبابرتي (4/250)، ((البناية)) للعيني (5/535). ، والمالِكيَّةِ [368]     ((التاج والإكليل)) للمواق (4/111)، ((مواهب الجليل)) للحطاب (5/425)، ((شرح الزرقاني على مختصر خليل وحاشية البناني)) (4/289)، ((الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي)) (2/440). ، والشَّافِعيَّةِ [369]     ((روضة الطالبين)) للنووي (8/263)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/353). ، والحَنابِلةِ [370]     ((الإقناع)) للحجاوي (4/82)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/369).
وذلك للآتي:
 أوَّلًا: لأنَّه عُضوٌ مِن ذاتِ مَحرَمٍ منه شبَّهَ امرأتَه به، كالظَّهرِ [371]     ((المعونة على مَذهَب عالم المدينة)) للثعلبي (889).
ثانيًا: لأنَّه عُضوٌ يَحرُمُ التلذُّذُ به؛ فكان ظِهارًا [372]     ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/353).

انظر أيضا: