الموسوعة الحديثية


- كُلُّ حَسَنةٍ يَعمَلُها ابنُ آدمَ عَشْرُ حَسَناتٍ، إلى سَبعِ مِئةِ حَسَنةٍ، يَقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: إلَّا الصَّومَ؛ هو لي، وأنا أجزي به؛ يَدَعُ الطَّعامَ مِن أجْلي، والشَّرابَ مِن أجْلي، وشَهوَتَه مِن أجْلي، فهو لي، وأنا أجزي به، والصَّومُ جُنَّةٌ. ولِلصَّائمِ فَرحَتانِ: فَرحةٌ حينَ يُفطِرُ، وفَرحةٌ حينَ يَلقى رَبَّهُ.ولَخُلوفُ فَمِ الصَّائمِ حينَ يَخلُفُ عن الطَّعامِ؛ أطيَبُ عِندَ اللهِ مِن ريحِ المِسكِ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 10218 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح على شرط الشيخين | التخريج : أخرجه البخاري (7492) بنحوه، ومسلم (1151) باختلاف يسير
الصِّيامُ مِن أجَلِّ العِباداتِ التي يُؤدِّيها المُسلِمُ؛ طَلَبًا لِمَرضاةِ اللهِ، وفِرارًا مِن سَخَطِه، وهو الإمساكُ عنِ الطَّعامِ والشَّرابِ وسائِرِ المُفَطِّراتِ، مِن طُلوعِ الفَجرِ الصادِقِ إلى غُروبِ الشَّمسِ، بنِيَّةِ التَّقرُّبِ إلى اللهِ عَزَّ وجَلَّ، وهو عِبادةٌ جَليلةُ القَدْرِ، عَظيمةُ الأجْرِ.وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ ابنَ آدَمَ -والمُرادُ به هنا: المُسلِمُ- إذا عَمِلَ حَسَنةً، جَزاه بها رَبُّه بعَشرِ أضعافِها، وقد تَتضاعَفُ المَثوبةُ إلى سَبعِمِائةِ ضِعفٍ، وهذا مِن كَرَمِ اللهِ ومَنِّهِ على عَبدِه المُؤمِنِ، ثم أخبَرَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن رَبِّ العِزَّةِ أنَّه قال: "إلَّا الصَّومَ؛ هو لي، وأنا أجْزي به"، والمَعنى: أنَّ الصِّيامَ وجَميعَ الأعمالِ للهِ، لكِنْ لَمَّا كانتِ الأعمالُ الظاهِرةُ يُشرَكُ فيها الشَّيطانُ بالرِّياءِ وغَيرِه، وكان الصِّيامُ لا يَطَّلِعُ عليه أحَدٌ إلَّا اللهُ، فيُثيبُه عليه على قَدْرِ خُلوصِه لِوَجهِه؛ أضافَه تَعالى إلى نَفْسِه، والمَعنى: فإنَّه خالِصٌ لي، لا يَعلَمُ ثَوابَه المُتَرتِّبَ عليه غَيري، وأنا أتَوَلَّى الإثابةَ عليه، ومَنْحَ الأجْرِ عليه لِلصَّائمِ، وهذا يَدُلُّ على عِظَمِ هذا الثَّوابِ وذلك الأجْرِ؛ ذلك أنَّ العَبدَ الصائِمَ يَترُكُ ما تَشتَهيه نَفْسُه مِن مَلَذَّاتِ الطَّعامِ والشَّرابِ والجِماعِ؛ طَمَعًا في نَيلِ مَحبَّةِ اللهِ ورِضاه."والصَّومُ جُنَّةٌ" فهو وِقايةٌ وحِصنٌ حَصينٌ مِنَ الوُقوعِ في المَعاصي والشَّهَواتِ، والصائِمُ الذي حَبَسَ نَفْسَه عنِ الشَّهَواتِ طُولَ نَهارِه لِإرضاءِ رَبِّه، يُرضِيه رَبُّه بفَرحَتَيْنِ يَفرَحُهما؛ الأُولى: إذا أفطَرَ فَرِحَ بفِطرِه؛ لِزَوالِ جُوعِه وعَطَشِه، حيثُ أُبيحَ له الفِطرُ، وهذا هو الفَرَحُ الطَّبيعيُّ، وقيلَ: إنَّ فَرَحَه بفِطرِه إنَّما هو مِن حيثُ تَمامُ صَومِه وخاتِمةُ عِبادَتِه؛ فهو فَرَحٌ لِتَمامِ العَوْنِ مِن رَبِّه؛ لإكمالِ العِبادةِ وأدائِها على وَجهٍ حَسَنٍ، والفَرحةُ الأُخرى: إذا لَقِيَ رَبَّه عَزَّ وجَلَّ فَرِحَ بصَومِه، وفيها أيضًا احتِمالانِ: الأوَّلُ: هو الفَرَحُ بمُجَرَّدِ لِقاءِ اللهِ، وما اختَصَّ اللهُ عَزَّ وجَلَّ به الصائِمينَ في هذه اللُّقيا، والآخَرُ: هو ما يَدَّخِرُ لهم مِنَ الثَّوابِ والأجْرِ الذي يَظهَرُ أثَرُه يَومَ القيامةِ. "ولَخُلوفُ فَمِ الصَّائمِ" وهو تَغيُّرُ رائِحةِ فَمِ الصائِمِ؛ لِخَلاءِ مَعِدَتِه مِنَ الطَّعامِ، أطيَبُ عِندَ اللهِ يَومَ القيامةِ مِن رِيحِ المِسكِ، أو أنَّ اللهَ تَعالى يَجْزيه في الآخِرةِ حتى تَكونَ رائِحَتُه أطيَبَ مِن رِيحِ المِسكِ، أو أنَّ صاحِبَ الخُلوفِ يَنالُ مِنَ الثَّوابِ ما هو أفضَلُ مِن رِيحِ المِسكِ، أو أنَّ الخُلوفَ أكثَرُ ثَوابًا مِنَ المِسكِ؛ حيث نُدِبَ إليه في الجُمَعِ والأعيادِ، أو أنَّ المَلائِكةَ يَستَطيبونَ رِيحَ الخُلوفِ أكثَرَ مِمَّا يَستَطيبونَ رِيحَ المِسكِ.