الموسوعة الحديثية


- عن عائشَةَ رضيَ اللَّهُ عَنها قالَت : اعتَكَفتُ معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ امرأةٌ مِن أزواجِهِ، فَكانَت تَرى الصُّفرةَ والحُمرةَ، فربَّما وضَعنا الطَّسْتَ تَحتَها، وَهيَ تصلِّي
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 2476 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أبو داود (2476) بلفظه، والبخاري (309)، وابن ماجه (1780)، وأحمد (24998) جميعهم باختلاف يسير.
الصَّلاةُ عَمودُ الدِّين، وقدْ جَعَلَ اللهُ لها شُروطًا لا تَصِحُّ إلَّا بها، ومن أَهَمِّ هذه الشُّروط: الطَّهارَةُ من الحَدَثِ.
وفي هذا الحديثِ أنَّ عائِشَةَ رَضِيَ الله عنها قالتْ: "اعْتَكَفْتُ"، أي: في المسجد، والاعْتِكافُ هو لُزومُ المسجدِ للطَّاعَةِ، "مع النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم"، أي: كان صلَّى الله عليه وسلَّم مُعْتَكِفًا أيضًا، ومعه في المُعْتَكَفِ "امرأةٌ من أزواجه، فكانتْ تَرَى الصُّفْرَةَ والحُمْرَةَ"، أي: كانتْ تَرَى أَثَرَ الحَيْضِ ونُزولَ الدَّمِ وهي مُسْتَحاضَة، قِيلَ: إنَّ هذه المرأةَ سَوْدَةُ بنتُ زَمْعَةَ. وقِيلَ: هي زَيْنَبُ بنتُ جَحْشٍ. "فكانتْ" زَوجةُ النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم "تَرَى الصُّفْرَةَ"، أي: مَرَّةً عند قِلَّةِ الدَّمِ، "والحُمْرَةَ" مَرَّةً أُخرى عند كَثْرَةِ الدَّمِ، وهذا دَليلُ الاسْتِحاضَةِ، وهو دَمٌ فاسِدٌ، قالت: "فرُبَّما وَضَعْنا الطَّسْتَ تحتَها، وهي تُصلِّي"؛ وذلك للأَمْنِ حتَّى لا تُلَوِّثَ المسجدَ.
وفي الحديثِ: أنَّ المُسْتَحاضَةِ حُكْمَها حُكْمُ الطَّاهِرِ.
وفيه: الاعْتِكافُ لِمَنْ به سَلَسُ البَوْلِ أو المَذْي أو به جُرْحٌ يَسيلُ؛ قِياسًا على المُسْتَحاضَةِ.
وفيه: اعتكافُ المرأةِ مع زَوجِها إذا كان لها مَوْضِع تَسْتَتِرُ فيه..
تم نسخ الصورة