الموسوعة الحديثية


- مَن زَعَمَ أنَّ عليًا كان أحقَّ بالولايةِ منهما ، فقد خطَّأَ أبا بكرٍ ، وعمرَ ، والمهاجرينَ ، والأنصارَ ، وما أُرَاهُ يرتفعُ لهُ مع هذا عملٌ إلى السَّماءِ.
الراوي : سفيان الثوري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 4630 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح مقطوع
كان الصَّحابةُ رضِيَ اللهُ عنهم يَعرِفونَ منزِلَتَهم عندَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، وكانوا يرَونَ أبا بكْرٍ وعمَرَ في المنزِلَةِ بعْدَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم، لا يُفضِّلون عليهما أحَدًا، فكانوا كثيرًا ما يَسْمعون رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يقولُ: "كنتُ وأبو بكْرٍ وعُمَرُ، وفعَلتُ وأبو بكْرٍ وعمَرُ، وانطلَقْتُ وأبو بكْرٍ وعمَرُ".
وفي هذا الأثَرِ يقولُ سفيانُ الثوريُّ- وهو مِن كِبارِ أتْباعِ التَّابعين-: "مَن زعَمَ أنَّ علِيًّا كان أحَقَّ بالوِلايَةِ منهما"، أي: مَن ادَّعى أنَّ عليَّ بنَ أبي طالِبٍ كان أَوْلى بخِلافَةِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من أبي بكْرٍ الصِّدِّيقِ وعمَرَ بنِ الخَطَّابِ رضِيَ اللهُ عنهما، "فقد خَطَّأَ أبا بكْرٍ وعمَرَ والمُهاجرين والأنْصارَ"، أي: قد اتَّهَم هؤلاء بالوُقوعِ في الخطَأِ، "وما أُراه" أي: صاحِبَ هذا الزَّعمِ، "يرْتَفِعُ له مع هذا عمَلٌ إلى السَّماءِ"، وهذا كنايةٌ عند عدمِ قَبولِ ما أدَّى مِن عَملٍ صالحٍ؛ وذلك لمخالفتِه ما كان عليه أصحابُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم.
وفي هذا ردٌّ على أهلِ التَّشيُّع الذين يزعمون هذا الزَّعْمَ الباطِلَ، والنبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم وعليُّ بنُ أبي طالِبٍ وأصحابُه رِضوانُ اللهِ عليهم منهم بَراءٌ.