الموسوعة الحديثية


- المرأةُ عورةٌ فإذا خرجتِ استشرفَها الشَّيطانُ
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 1173 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (1173) واللفظ له، والبزار (2061)، وابن خزيمة (1685) مطولاً.
اعتنَى الإسلامُ بالمرأةِ بكلِّ الصُّورِ، فشرَعَ ما يحفَظُها في نفْسِها، ويحفَظُ حياءَها وكَرامتَها بينَ النَّاسِ في كلِّ الأحوالِ؛ في البيتِ والشَّارعِ؛ فبيَّنَ صِفَةَ ثِيابِها وزِينتِها، كما بيَّنَ كيفيَّةَ خُروجِها عندَ الحاجةِ.
وفي هذا الحديثِ يقولُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "المرأةُ عورةٌ" والعورةُ: كلُّ ما يُسْتحيا منه إذا ظهَرَ، والمرأةُ إذا ظهَرَت يُسْتَحيا منها، وقيل: سُمِّيت المرأةُ عورةً؛ لأنَّ مِن حَقِّها أنْ تُستَرَ، والمعنى: أنَّ المرأةَ عورةٌ يُسْتَقْبَحُ تبرُّزُها وظُهورُها للرِّجالِ الأجانبِ عنها، "فإذا خرَجَت"، أي: من منزلِها، "استشرَفَها الشَّيطانُ"، أي: تَطلَّعَ إليها الشَّيطانُ، فزيَّنَها للنَّاسِ، ورفَعَ البصرَ إليها، ووكَلَ النَّظرَ عليها؛ ليَغْوِيَها أو يغوِيَ بها غيرَها، فيُوقِع أحدَهما، أو كليْهما في الفتنةِ. ويَحتمِلُ أنْ يكونَ المُرادُ بالشَّيطانِ أهْلَ الفُسوقِ والخِيانةِ، وسمَّاهم به على التَّشبيهِ، بمعنى: أنَّهم إذا رأوْها بارِزةً استشرَفُوها، وطمَحوا بأبصارِهم نحوَها، ولكنَّه أسنَدَ الفِعْلَ إلى الشَّيطانِ لمَّا أُشْرِبوا في قُلوبِهم الفُسوقَ، وتجارَى بهم الفجورُ، ففعَلوا ما فعَلوا، بإغواءِ الشَّيطانِ وتسويلِه.
وفي الحديثِ: التَّحرُّزُ للمرأةِ في خُروجِها من بيتِها، فلا تخرُجُ إلَّا كما أمَرَها الشَّرعُ.
وفيه: التَّحذيرُ من كشْفِ العوراتِ.