الموسوعة الحديثية


-  أنَّهُ شَهِدَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ يَومَ النَّحْرِ، فَقَامَ إلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ: كُنْتُ أحْسِبُ أنَّ كَذَا قَبْلَ كَذَا، ثُمَّ قَامَ آخَرُ فَقَالَ: كُنْتُ أحْسِبُ أنَّ كَذَا قَبْلَ كَذَا، حَلَقْتُ قَبْلَ أنْ أنْحَرَ، نَحَرْتُ قَبْلَ أنْ أرْمِيَ، وأَشْبَاهَ ذلكَ، فَقَالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: افْعَلْ ولَا حَرَجَ، لهنَّ كُلِّهِنَّ، فَما سُئِلَ يَومَئذٍ عن شيءٍ إلَّا قَالَ: افْعَلْ ولَا حَرَجَ.
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 1737 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه مسلم (1306) باختلاف يسير
رافَقَ الصَّحابةُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في حَجَّةِ الوَداعِ، فأخَذوا عنه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَناسِكَ الحجِّ بقَولِه وفِعلِه، وحَرَصوا على أنْ يَسْألوه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فيما جَهِلوه وأشْكَلَ عليهم حُكْمُه.
وفي هذا الحَديثِ يَروي عبْدُ اللهِ بنُ عمرِو بنِ العاصِ رَضيَ اللهُ عنهما أنَّه حَضَرَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ورآهُ في حَجَّةِ الوَداعِ في العامِ العاشرِ مِن الهِجرةِ، وقدْ قام صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخطُبُ على راحِلتِه -وهي ناقتُه- عندَ الجَمرةِ بمِنًى بعْدَ الزَّوالِ مِن يومِ النَّحرِ، وقام إليه الحُجَّاجُ يَسْألونه ويَستَفْتونه فيما يَحتاجون إلَيه مِن أحكامِ الحَجِّ، فسَأَله بَعضُ الناسِ عن تَقديمِ بَعضِ أعمالِ الحجِّ في هذا اليومِ على بَعضٍ، فمِن ذلك: أنَّ رجُلًا غَفَلَ ونَسِيَ، فخالَفَ التَّرتيبَ بيْن المَناسِكِ، فقدَّمَ الحلْقَ على الذَّبحَ، ومنها أيضًا: أنَّ رجُلًا نَحَرَ قَبْلَ أنْ يَرْمِيَ جَمْرةَ العَقبةَ، فأجابَهما النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بقولِه: «افْعَلْ ولا حَرَج»، أي: لا إثْمَ ولا دَمَ عَليك، فما سُئِلَ عن شَيءٍ قُدِّمَ وحقُّه التَّأخيرُ، ولا عن شَيءٍ أُخِّرَ، وحقُّه التَّقديمُ مِن مَناسكِ هذا اليومِ؛ إلَّا قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ للسائلِ: افْعَلِ الآنَ ما بقِيَ، وقدْ أجْزَأَك ما فعَلْتَ، ولا حَرَجَ عليك في التَّقديمِ والتَّأخيرِ.
وفي الحديثِ: سُؤالُ العالِم وإن كانَ مُشتغِلًا، راكبًا وماشيًا وواقفًا، وعلَى كلِّ أحوالِه.
وفيه: بَيانُ تَيسيرِ الشَّرعِ في تَرتيبِ أعمالِ الحجِّ يومَ النَّحرِ.
وفيه: أنَّه يَنْبغي للمُسلِمِ أنْ يَتعلَّمَ أحكامَ دِينِه بسُؤالِ أهْلِ العلمِ، ولا يَعمَلَ عمَلًا إلَّا وهو على بَصيرةٍ مِن حُكمِه.
تم نسخ الصورة