الموسوعة الحديثية


-  كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعائِهِمْ، يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ.
الراوي : أم عطية نسيبة بنت كعب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 971 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (971)، ومسلم (890)
إظهارُ شَعائرِ الإسلامِ مَقصِدٌ عظيمٌ مِن مَقاصِدِ هذا الدِّينِ، وصَلاةُ العِيدِ مِن الشَّعائِرِ العَظيمةِ التي يكونُ فيها خيرٌ للمُسلِمينَ وتَظهَرُ فيها دَعوتُهم؛ ولذلِك أُمِرَ كُلُّ المُسلِمينَ بالخُروجِ إلى مُصلَّى العِيدِ، حتَّى المرأةُ الصغيرةُ والكبيرةُ والحائضُ التي ليس عليها صَلاةٌ؛ لتَشهَدَ الخيرَ ودَعوةَ المُسلِمينَ.
وفي هذا الحَديثِ تُخبِرُ أمُّ عطيَّةَ رضِيَ اللهُ تعالَى عنها: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يأمُرُ النِّساءَ جميعًا بالخُروجِ إلى مُصلَّى العِيدِ، سواءٌ كان الفِطرَ أو الأَضْحى، حتَّى الشَّابَّةُ البِكْرُ تَخرُجُ مِن دَارِها وخِدْرِها الذي تكونُ فيه ليَستُرَها عن الأعيُنِ، وكذلك المرأةُ الحائضُ أثْناءَ عُذرِها؛ فكلُّهنَّ كُنَّ يُؤمَرْنَ بالخُروجِ إلى مُصلَّى العِيدِ زَمَنَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، غيرَ أنَّ الحُيَّضَ كُنَّ يَجلِسْنَ خلْفَ النَّاسِ، ويُكبِّرْنَ بتَكبيرِهم، ويَدْعونَ بدُعائِهم؛ رَجاءَ حُصولِهنَّ على البَرَكةِ والأجْرِ، والطَّهارةِ مِن الذُّنوبِ في هذا اليومِ. وهذا يُبيِّنُ فضْلَ هذا اليومِ العظيمِ وما يُفيضُ فيه اللهُ على عِبادِه مِن الرَّحمةِ والمغفرةِ، وأيضًا ما يكونُ فيه مِن الذِّكرِ والطاعاتِ.
وفي الحديثِ: الحثُّ على كَثرةِ الذِّكرِ في هذا اليومِ.