هو الفقيهُ الشافعي الكبير أحمد بن عمر بن سُريج كان من عُظَماءِ الشَّافعيَّة، وأئمة المسلمين، وكان يقال له: "البازُ الأشهب"، ولي القضاءَ بشيراز، وكان يَفضُل على جميعِ أصحاب الإمام الشافعي، حتى على المُزَني، وإنَّ فِهرست كتُبِه تشتمل على أربعمائة مصنَّف، وقام بنُصرة مذهب الشافعي والرد على المخالفين، وفرَّع على كتُبِ محمد بن الحسن الحنفي. وقد عُدَّ من الفُقَهاءِ الذين أسهموا في نشرِ المذهب الشافعي في أكثرِ الآفاق، وله مؤلَّفاتٌ كثيرة لم يَصِلْ إلينا منها شيءٌ. تفَقَّه على يدِه أئمة أعلام، وحدَّث عنه أبو القاسم الطبراني، وأبو أحمد الغطريفي، وأبو الوليد حسان بن محمد، وآخرون. وكان يُقال له في عصره: "إنَّ الله بعثَ عُمَرَ بنَ عبد العزيز على رأسِ المائة من الهجرة، أظهر كُلَّ سُنَّة وأمات كلَّ بِدعة، ومَنَّ الله تعالى على رأس المائتينِ بالإمام الشافعي حتى أظهر السنَّة وأخفى البدعةَ، ومَنَّ الله تعالى بك على رأسِ الثلاثمائة حتى قَوِيَت كلُّ سُنَّة وضَعُفَت كلُّ بدعةٍ". قال الذهبي: " كان أبو العباس على مذهب السَّلَفِ، يؤمنُ بها ولا يُؤَوِّلها، ويُمِرُّها كما جاءت. وهو صاحب مسألة الدَّور في الحلف بالطلاق" قال الدارقطني: "كان فاضلًا لولا ما أحدَثَ في الإسلامِ مِن مسألةِ الدَّورِ في الطلاق" _ وتعني قولَ الرجل لامرأته: "إن وقعَ عليك طلاقي فأنت طالِقٌ قبله ثلاثًا"- وكان له مع فضائِلِه نظمٌ حَسَنٌ. توفي ببغداد، ودُفِنَ في حجرته بسويقة غالبٍ بالجانب الغربي بالقُرب من محلة الكرخ، وعمره سبع وخمسون سنة وستة أشهُر.