لَمَّا فرغ صلاحُ الدينِ مِن أمْرِ قلعةِ دَربِ ساك سار إلى قلعة بغراس، فحصرها، وجعل أكثَرَ عَسكَرِه يزكًا- اليزك كلمة فارسية تعني مقدِّمة الجيش- مقابل أنطاكية، يُغيرونَ على أعمالها، وكانوا حَذِرينَ مِن الخوف من أهلِها إن غفلوا؛ لقربهم منها، وصلاحُ الدين في بعض أصحابِه على القلعة يقاتِلُها، ونصَبَ المجانيقَ، فلم يؤثِّرْ فيها شيئًا لعُلُوِّها وارتفاعها، فغلب على الظُّنونِ تعذُّرُ فَتحِها وتأخُّر مِلكِها، وشَقَّ على المسلمين قِلَّةُ الماء عندهم، إلَّا أنَّ صلاحَ الدين نَصَب الحِياضَ، وأمَرَ بحَملِ الماء إليها، فخَفَّف الأمرَ عليهم، فبينما هو على هذه الحال إذ قد فُتِحَ باب القلعة، وخرجَ منه إنسانٌ يطلُبُ الأمانَ ليحضُرَ، فأُجيبَ إلى ذلك، فأذِنَ له في الحضور، فحضر وطلب الأمان لِمَن في الحِصنِ حتى يسَلِّموه إليه بما فيه على قاعدة قلعةِ درب ساك، فأجابَهم إلى ما طلبوا، فعاد الرسول ومعه الأعلامُ الإسلاميَّة، فرُفِعَت على رأس القلعة، ونَزَل من فيها، وتسَلَّم المسلمون القلعةَ بما فيها من ذخائرَ وأموالٍ وسلاحٍ، وأمَرَ صلاح الدين بتخريبِه، فخُرِّبَ، وكانت مضَرَّتُه عظيمةً على المسلمين؛ فإنَّ ابن ليون صاحِبَ الأرمن خرج إليه من ولايتِه وهو مجاوِرُه، فجَدَّد عِمارَتَه وأتقَنَه، وجعل فيه جماعةً مِن عسكره يُغيرونَ منه على البلاد، فتأذَّى بهم السوادُ الذي بحلب.