هو العلَّامةُ عماد الدين أبو حامد محمد بن يونس بن محمد بن منعة بن مالك الإربلي الأصل الموصلي، الفقيه الشافعي، وُلِدَ سنة 535 بمدينة الموصل وتفَقَّه بها على والده، ثم سار إلى بغداد، وتفقَّه بها بالنظامية على السديد محمَّد السلماسي، وأبي المحاسن يوسف بن بندار الدمشقي، وسمِعَ الحديثَ من أبي حامد محمد بن أبي الربيع الغرناطي، وعبد الرحمن بن محمد الكشميهني. وعاد إلى الموصل، ودرَّس بها في عدة مدارس، وعلا صيتُه، وشاع ذكرُه، وقصَدَه الفقهاء من البلاد، وتخرَّجَ به خلقٌ، انتهت إليه رياسةُ الشافعية، وكان حسَنَ الأخلاق، كثيرَ التجاوز عن الفقهاء، كثيرَ الإحسان إليهم. كان إمامًا فاضلًا، وإمامَ وَقتِه في المذهب والأصول والخِلاف، وكان له صيتٌ عظيم في زمانه، صنف " المحيط " وجمع فيه بين "المهذب" و"الوسيط"، وشرح "الوجيز"، وصنف جدلًا، وعقيدة، وغير ذلك وتوجَّه رسولًا إلى الخليفة غير مرة، ووليَ قضاءَ الموصل خمسة أشهر ثم عُزِل، وذلك في صفر سنة ثلاث وتسعين، قال ابن خلكان: "كان شديدَ الورع والتقشُّف، لا يلبس الثوب الجديد حتى يغسِلَه، ولا يمسُّ القلَمَ للكتابة إلا ويغسِلُ يده، وكان دمثَ الأخلاق لطيف الخلوة ملاطفًا بحكايات وأشعار، وكان كثيرَ المباطنة لنور الدين أرسلان صاحب الموصل يُرجَع إليه في الفتاوى ويُشاوَر في الأمور, ولم يزل معه حتى انتقل أرسلان عن مذهب أبي حنيفة إلى مذهب الشافعي" فلما توفي نور الدين توجَّه الشيخ عماد الدين إلى بغداد، وأخذ السلطنة للملك القاهر مسعود بن نور الدين، وأتى بالتقليدِ والخِلعة.