لمَّا أُهِينَ كُسيلَةُ البَرْبَريُّ مِن قِبَلِ أبي المُهاجِر قائدِ عُقبةَ بن نافعٍ أَضْمَرَ كُسيلَةُ الغَدْرَ، فلمَّا رأى الرُّومُ قِلَّةَ مَن مع عُقبةَ أرسلوا إلى كُسيلةَ وأَعْلَموه حالَهُ، وكان في عَسكرِ عُقبةَ مُضمِرًا للغَدْرِ، وقد أَعلَم الرُّومَ ذلك وأَطْمَعَهُم، فلمَّا راسَلوهُ أَظهَر ما كان يُضْمِرُهُ وجمَع أهلَهُ وبَنِي عَمِّهِ وقصَد عُقبةَ وانْفَصل عنه ولَحِقَ بالرُّومِ وهاجَم عُقبةَ وجماعتَهُ عند تَهُوذَةَ قُربَ جِبالِ أوراس بالجَزائِر، فكَسَر عُقبةُ والمسلمون أَجفانَ سُيوفِهم وتَقدَّموا إلى البَرْبَر وقاتَلوهُم، فقُتِلَ المسلمون جَميعُهم لم يُفْلِتْ منهم أَحَدٌ، وأُسِرَ محمَّدُ بن أَوْسٍ الأنصاريُّ في نَفَرٍ يَسيرٍ، فخَلَّصَهُم صاحبُ قَفْصَةَ وبعَث بهم إلى القَيْروان. فعزَم زُهيرُ بن قيسٍ البَلَوِيُّ على القِتالِ، فخالَفَهُ حَنَشٌ الصَّنعانيُّ وعاد إلى مِصْرَ، فتَبِعَهُ أكثرُ النَّاسِ، فاضْطَرَّ زُهيرٌ إلى العَوْدِ معهم، فسار إلى بَرْقَة وأقام بها. وأمَّا كُسيلَةُ فاجْتَمع إليه جَميعُ أهلِ أفريقيا، وقصَد أفريقيا وبها أصحابُ الأنفالِ والذَّراريّ مِن المسلمين، فطَلَبوا الأمانَ مِن كُسيلَةَ، فآمَنَهُم ودخَل القَيْروان واسْتَولى على أفريقيا، وأقام بها إلى أن اسْتَعادها المسلمون في عَهْدِ عبدِ الملك بن مَرْوان عامَ 69 هـ.