الموسوعة التاريخية


العام الهجري : 735 الشهر القمري : محرم العام الميلادي : 1334
تفاصيل الحدث:

هو الشيخُ صفيُّ الدين إسحاقُ بن جبريل الأرْدَبيلي، ويقال: إنَّ نسبَه يرجعُ إلى موسى الكاظم, وهو مؤسِّسُ الطريقة الصفويَّة. ولِدَ صفيُّ الدين بأردبيل سنة 650. درس في مطلع ِحياتِه العلومَ الدينيَّةَ والعقليَّةَ في أردبيل. ثم صار واعظًا صوفيًّا في مدينة أردبيل، ثم أسَّس فرقةً صوفيةً تُسمَّى الإخوان، وقد كثُرَت هذه الفرقةُ في إقليم أذربيجان, ولَمَّا أدركته الجذبة- الجذبُ: مصطلحٌ صوفي يعني: حالًا من أحوالِ النفس يغيبُ فيها القلبُ عن عِلمِ ما يجري من أحوالِ الخَلقِ، ويتصِلُ فيها بالعالَمِ العلويِّ- رحل إلى شيراز، فنزل بخانقاه الشيخِ خفيفِ الشيرازي، واشتغل هناك مُدَّةً، ولقيَ الشيخَ سعدي الشيرازي، فاستفاد منه وسمع هناك خبَرَ الشيخِ زاهد الكيلاني، فقصد الرحلةَ إليه، فأخذ عنه الطريقةَ القادريَّةَ، ثمَّ عاد إلى بلَدِه، ثم إليه واشتغَلَ في خدمة الشيخ تاج الدين الكردي من أصحابِه مدةً إلى أن بلغ رتبةَ الإرشادِ وتزوَّج ابنتَه، ثم أجاز له بالرجوعِ إلى وطنه، فعاد وجلس على سجادة الإرشاد، فأقبل عليه أهلُ السلوك واجتمع عنده جمعٌ كثيرٌ من الأقطار، فبنى زاويةً مشهورةً به. ولَمَّا مَرِضَ شَيخُه بكيلان ذهب إلى عيادته فشَهِدَ جنازتَه وبنى على قبره، ثم عاد وأقام بزاويته مُرشدًا داعيًا مدة ثلاثين سنة، ثم قضى نحْبَه ودُفن بزاويته. وجلس مكانَه ابنُه صدر الدين موسى، وصفيُّ الدين هذا هو جَدُّ الصفويَّة المشهورةِ بقزلباش، وكان كثيرَ الأتباع جدًّا من الدراويش والمُريدين. وقيل: تشَيَّع صفيُّ الدين أو ابنُه صدرُ الدين موسى, وكان أتباعُ صفي الدين من السُّنَّة الشافعية ثم انقلبوا إلى شيعة؛ بسبب شيوخهم صفي الدين وأولاده وأحفاده، وقد قَوِيت طريقة صفي الدين وكثُر أتباعها في زمن أحفاده حتى استطاع أحدُهم وهو إسماعيل بن حيدر أن يتملَّك إيران سنة 907 ويؤسِّس فيها الدولة الصفوية الشيعية. توفي صفي الدين بأردبيل في محرَّم من هذه السنة.