ورد الخبَرُ في يوم السبت رابع عشر محرم بمنازلة الفرنج الإسكندرية، وأنهم قدموا يوم الأربعاء حادي عشر، فسُرِّح الطائِرُ بذلك إلى الأمير يلبغا، فتوهَّمَ أن تكون هذه مكيدةً يُكادُ بها، فبادَرَ ودخل إلى داره خارِجَ القاهرة، وتَبِعَه السلطان، فصَعِدَ القلعة في يوم الأحد خامس عشر، فلما تحقَّق الأمير يلبغا الخبَرَ، عدى النيلَ مِن ساعته إلى البر الغربي، وتلاحق به أصحابُه، ونودِيَ بالقاهرة: من تأخَّرَ مِن الأجناد غدًا حَلَّ دَمُه ومالُه، فخرج الناس أفواجًا، وسار السلطانُ بعساكره إلى الطرانة، وقَدَّمَ عسكرًا عليه الأمير قطلوبغا المنصوري والأمير كوكنداي، والأمير خليل بن قوصون ليُدرِكوا أهلَ الثَّغرِ، فقَدَّر الله تعالى في ذلك أنَّ أهلَ الثغر كان قد بلَغَهم منذ أشهر اهتمام الفرنج بغزوهم، فكتب بذلك الأميرُ صلاح الدين خليل بن عرام- متولي الثغر- إلى السلطان والأمير يلبغا، فلم يكُنْ مِن الدولة اهتمامٌ بأمْرِهم، فلمَّا توجه ابنُ عرام إلى الحج، واستناب عنه في الثغر الأمير جنغرا- أحد أمراء العشرات- وجاء أوان قدوم مراكب البنادقة من الفرنج، لاح للناظور عِدَّة قلاع في البحر، ثم قَدِمَ في عسكره يوم الأربعاء الحادي والعشرين إلى الميناء، ثمانية أغربة، وتلاها من الأغربة والقراقر ما بلَغَت عدَّتُها ما بين سبعين إلى ثمانين قطعة، فأغلق المسلمون أبواب المدينة، ورَكِبوا الأسوار بآلةِ الحرب، وخرجت طائفةٌ إلى ظاهر البلد، وباتُوا يتحارسون، وخرجوا بُكرةً يوم الخميس يريدونَ لِقاءَ العَدُو، فلم يتحَرَّك الفرنجُ لهم طولَ يَومِهم، وليلة الجمعة، فقَدِمَ بكرة يوم الجمعة طوايفُ من عربان البحيرة وغيرهم، ومضوا جهةَ المنار، وقد نزل من الفرنجِ جَماعةٌ في الليل بخيولهم، وكَمَنوا في الترب التي بظاهر المدينة، فلما تكاثر جمعُ المسلمين من العربان، وأهل الثغر، عند المنار، برز لهم غرابٌ إلى بحر السلسلة، حتى قارب السورَ، فقاتله المسلمون قتالًا شديدًا، قُتِلَ فيه عدة من الفرنج، واستُشهِدَ جماعةٌ من المسلمين، وخرج إليهم أهلُ المدينة وصاروا فرقَتَين، فرقة مضت مع العربان، نحو المنار، وفرقة وقفت تقاتل الفرنج بالغراب، وخرجت الباعةُ والصبيان وصاروا في لهوٍ، وليس لهم اكتراثٌ بالعدو، فضرب الفرنج عند ذلك نفيرَهم، فخرج الكمينُ وحملوا على المسلمينَ حملة منكرة، ورمى الفرنجُ من المراكب بالسِّهام، فانهزم المسلمون، وركب الفرنجُ أقفِيَتَهم بالسيف، ونزل بقيَّتُهم إلى البَرِّ فملكوه، بغير مانعٍ، وقَدَّموا مراكبهم إلى الأسوار، فاستُشهِدَ خَلقٌ كثير من المسلمين، وهلك منهم في الازدحامِ عند عبور باب المدينة جماعةٌ، وخلت الأسوارُ من الحماة، فنصب الفرنجُ سلالم ووضعوا السور، وأخذوا نحو الصناعة، فحرقوا ما بها، وألقَوا النار فيها، ومضوا إلى باب السدرة، وعَلَّقوا الصليب عليه، فانحشر الناسُ إلى باب رشيد، وأحرقوه، ومَرُّوا منه على وجوهم، وتركوا المدينةَ مفتوحة بما فيها للفرنج، وأخذ الأميرُ جنغرا ما كان في بيت المال، وقاد معه خمسين تاجرًا من تجارِ الفرنج كانوا مسجونينَ عنده، ومضى هو وعامَّةُ الناس، إلى جهةِ دمنهور، فدخل وقتَ الضحى من يوم الجمعة مَلِكُ قبرص- واسمه ربير بطرس بن ريوك- وشق المدينةَ وهو راكب، فاستلم الفرنجُ النَّاسَ بالسيف، ونهبوا ما وجدوه من صامتٍ وناطق، وأسَرُوا وسَبَوا خلائق كثيرة، وأحرقوا عِدَّة أماكن، وهلك في الزحام بباب رشيد ما لا يقع عليه حَصرٌ، فأعلن الفرنجُ بدينهم، وانضَمَّ إليهم من كان بالثغر من النصارى، ودلُّوهم على دُور الأغنياء، فأخذوا ما فيها، واستمَرُّوا كذلك يقتلون، ويأسرون، ويَسْبُون وينهبون ويحرقون، من ضَحوة نهار الجمعة إلى بكرة نهار الأحد، فرفعوا السيفَ، وخرجوا بالأسرى والغنائم إلى مراكبهم، وأقاموا بها إلى يوم الخميس الثامن والعشرين، ثم أقلعوا، ومعهم خمسة آلاف أسير، فكانت إقامتُهم ثمانية أيام، وكانوا عِدَّة طوائف، فكان فيهم من البنادقة أربعةٌ وعشرون غرابًا، ومن الجنوية غرابان، ومن أهل رودس عشرة أغربة، والفرنسيين في خمسة أغربة، وبقية الأغربة من أهل قبرص، وكان مسيرهم عند قدوم الأمير يلبغا بمن معه، فلمَّا قَدِمَ عليه الأمير قطلوبغا المنصوري، لم يجد معه سوى عشرين فارسًا، وعليه إقامة مائة فارس، فغَضِبَ عليه، ووجد الأمر قد فات، فكتب بذلك إلى السلطان، فعاد إلى القلعةِ، وبعث بابنِ عرام، نائب الإسكندرية على عادته، بأمر الأمير يلبغا، بموارة من استُشهِدَ من المسلمين، ورَمِّ ما احتَرَق، وغضب على جنغرا وهَدَّده، وعاد فأخذ في التأهُّبِ لغزو الفرنج، وتُتُبِّعَت النصارى، فقُبِضَ على جميع من بديار مصر، وبلادِ الشام وغيرهما من الفرنج، وأُحضِرَ البِطريقُ والنصارى، وأُلزِموا بحَملِ أموالهم، لفِكاكِ أسرى المسلمين من أيدي الفرنج، وكُتِبَ بذلك إلى البلاد الشامية، وتُتُبِّعَت ديارات النصارى التي بأعمال مصر كلِّها، وأُلزِمَ سُكَّانُها بإظهار أموالهم وأوانيهم، وعُوقبوا على ذلك، فكانت هذه الواقعةُ من أشنَعِ ما مرَّ بالإسكندرية من الحوادث، ومنها اختلت أحوالها، واتَّضَع أهلها، وقَلَّت أموالهم، وزالت نِعَمُهم، وكان الناس في القاهرة منذ أعوام كثيرة تجري على ألسنتهم جميعًا: في يوم الجمعةِ تُؤخَذُ الإسكندرية، فكان كذلك.