هو الشَّيخُ علَّامةُ مِصرَ: أبو عليٍّ حسن بن علي محمد بن محمود العطار، شيخ الجامع الأزهر، وهو الشيخ السادس عشر في سلسلة شيوخ الأزهر، أصله من المغرب. ولد بالقاهرة سنة 1180 هـ، كان أبوه الشيخ علي محمد العطار فقيرًا يعمل عطَّارًا، من أصل مغربي، وكان له إلمامٌ بالعلم، وكان حسن يساعِدُه في دكانه، ولَمَّا رأى منه حبًّا للعلم وإقبالًا على التعَلُّم، شجعه على طلب العلم،، كان طويلًا بعيدَ ما بين المنكِبَين واسِعَ الصدر، أشم أسمر اللون خفيف اللحية صافي العينين، حاد النظر، حاد الفطنة، شديد الذكاء. جَدَّ في التحصيلِ حتى بلغ من العِلمِ في زمنٍ قليلٍ مبلغًا تميَّزَ به واستحق التصديَ للتدريس، ولكنَّه مال إلى الاستكمال، واشتغل بغرائبِ الفنون والتقاط فوائدها، كالطب والفلك والرياضة. عندما احتل الفرنسيون مِصرَ سنة 1798 كان حسن العطار في الثانية والثلاثين من عمره، ومِثلَ كثيرٍ مِن العلماء في ذلك الحين فَرَّ إلى الصعيد خوفًا على نفسِه من أذاهم. ومكث العطارُ في الصعيد نحو ثمانية عشر شهرًا تقريبًا، ثم عاد بعدها إلى القاهرةِ بعد استتباب الأمن، وعندما عاد إلى القاهرة تعَرَّف ببعض علماء الحملة، واطَّلع على كُتُبِهم وتجارِبِهم وما معهم من آلاتٍ علمية فلكية وهندسية، كما اشتغل بتعليمِ بَعضِهم اللغةَ العربية، فأفاد منهم واطَّلَع على علومهم، واشتغل أثناءَ الحملة الفرنسية بالتدريس في الأزهر. ثم ارتحل إلى بلادِ الروم والشام والأراضي الحجازية سنة 1802 وزار تركيا ونزل بعاصمتِها القسطنطينية، ثم أقام في ألبانيا مدةً طويلة وسكن ببلد تدعي اشكودره من بلاد الأرنؤد، وتزوَّج بها، ثم دخل بلاد الشام سنة 1810م وعمل هناك في التدريسِ، وأقام بها خمسَ سنين. ثم عاد العطَّارُ إلى مصر سنة 1815م بعد أن استقَرَّ الحكم فيها لمحمد علي، وبواسطة بعض تلاميذه المقرَّبين من محمد علي التقى به، فلَمَّا لَمس منه محمد علي حِرصَه على مساعدتِه في تطوير مصرَ، جعله أوَّلَ مُحرِّرٍ لجريدة الوقائع المصرية في بدء صدورِها، ثم تولى مشيخةَ الأزهر سنة 1246هـ إلى أن توفِّي. استغل العطار قُربَه من محمد علي، وثقتَه به، فأوعز إليه بضرورةِ إرسالِ البعثات إلى أوروبا لتحصيلِ عِلمِها، وأوصى بتعيينِ تلميذه رفاعة الطهطاوي إمامًا لأعضاءِ البعثة العلمية إلى باريس، وأوصى الطهطاوي بأن يفتَحَ عينيه وعقله، وأن يدوِّنَ يومياتٍ عن رحلتِه، وهذه اليومياتُ هي التي نشرها الطهطاوي بعد ذلك في كتابِ (تخليص الإبريز في تلخيص باريز) وكان العطار قد قاد حركةَ إصلاحِ الأزهر في عصره، وجمع بين الثقافةِ العربية والغربية، وكان يُتقِنُ التركية ويلِمُّ بالفرنسية. وكان يحسِنُ عَمَل المزاول الليلية والنهارية. وتَرَك مؤلفاتٍ كثيرةً منها: رسالة في كيفية العمل بالإسطرلاب, وكتاب في الإنشاء والمراسلات، وديوان شعر، وحواشٍ في اللغة والمنطق وعلم الكلام وأصول الفقه. وكان مِن أبرز تلاميذ العطار: رفاعة الطهطاوي، ومحمد عياد الطنطاوي. توفي العطار في القاهرة ودُفِنَ فيها.