رفضت المدُنُ الأندلسيَّةُ أن ترضخَ لمطالبِ السياسيِّ الليبرالي منديزابال: "بأن تقومَ الدولةُ ببيعِ ممتلكاتِ الكنيسةِ ومُصادرتِها، كحَلٍّ لمشاكِلِها الماليةِ في أسبانيا"، وتوحَّدت مناطِقُ الأندلس عبر "مجلس أعلى للثورة" مقرُّه بلدةُ أندوجر (مقاطعة جيان) يمثِّل جميعَ الأندلس عبر ممثِّلينَ من جميعِ مقاطعاتِها. وانتخَبَ المجلسُ الكوندي دي دوناديو -مثِّل مدينة جيان- رئيسًا له، وأرسل إنذارًا للحكومةِ في مجريط يعبِّرُ فيه عن رغبةِ الأندلسيين في حُكمِ ديموقراطي على أساسِ دستورِ (أندوجر)، وجعل الحكومةَ مسؤولةً أمامَ الإرادة الشعبية. ثم كوَّن المجلِسُ جيشًا أندلسيًّا للدفاعِ عن الأندلس. لكِنَّ منديزابال نجح في إقناع المدن الأندلسية الواحدة تلوَ الأخرى بالرُّجوعِ للحكومة. ثم اضطرَّ مجلس الثورة الأعلى الأندلسي في أندوجر أن يحُلَّ نفسَه. كانت هذه الأحداث مهمَّةً في تكوين القوميَّةِ الأندلسية إذ تحرَّكت فيها الأندلسُ لأولِ مرة منذ ثورات المورسكيين كأمَّةٍ واحدة أمام الحُكمِ المركزيِّ في مجريط، وكانت الثوراتُ قبل ذلك أسبانيةً في الأندلس وليست أندلسية. وخيرُ تقدير لأهمية هذه الثورة ما قاله بلاس انفانتي -أسلم لاحقًا ثم أُعدِمَ لدفاعه عن المسلمين- وهو مؤسِّس القوميَّةِ الأندلسيَّةِ، قال: "لقد أعطت الأندلسُ سنة 1835م برهانًا واضحًا عن وجودِ شعورِ وَحدةٍ مصيرية في منطقتِها، تنبضُ فيه رغبتُها في المساهمة كوحدة تَشعُرُ بنفسِها في سيادةِ الدولة المركزية. وقد كوَّنت الولاياتُ الأندلسيَّةُ الموحَّدةُ أكبرَ وأقوى مقاومة لمنديزابال، وأنشأت أمام القوى المركزية الليبرالية قوةً جهوية فاعلة، لها جيشُها الخاص، تعاملت ندًّا لندٍّ مع كرستينا (الوصية على العرش). وأعلنت أُسُسَ الحُكم الشعبي، وتصرَّفت بشرفٍ وأخلاق". وتتلخَّصُ أهم سماتِ الحركة الأندلسية في القرن التاسع عشر في الانتماء إلى منطقة واحدة (الأندلس)، وأمَّة واحدة أندلسية، والمطالبة بحقوقِها، والوقوفِ في وجهِ تجاوزات الدولة المركزية الليبرالية، والكنيسة الكاثوليكية، والإقطاع الزراعي.