موسوعة أصول الفقه

الفَرعُ الأوَّلُ: تَعريفُ المُطلَقِ


أوَّلًا: تَعريفُ المُطلَقِ لُغةً
المُطلَقُ لُغةً: اسمُ مَفعولٍ مَن أُطلِق، وأصلُ (طلق) يَدُلُّ على التَّخليةِ والإرسالِ، يُقالُ: جَمَلٌ مُطلَقٌ، أي: لا قَيدَ فيه. والإطلاقُ: أن يُذكَرَ الشَّيءُ باسمِه، لا يُقرَنُ به صِفةٌ ولا شَرطٌ، ولا زَمانٌ ولا عَدَدٌ، ولا شَيءٌ يُشبِهُ ذلك [2151] يُنظر: ((الصاحبي)) (ص: 146)، ((مقاييس اللغة)) (3/420) كلاهما لابن فارس، ((الصحاح)) للجوهري (4/1517)، ((معجم اللغة العربية المعاصرة)) لأحمد مختار (2/ 1411). .
ثانيًا: تَعريفُ المُطلَقِ اصطِلاحًا
المُطلَقُ: هو اللَّفظُ الدَّالُّ على مَدلولٍ شائِعٍ في جِنسِه [2152] يُنظر: ((الإحكام)) للآمدي (3/3). .
وقيلَ: اللَّفظُ الواقِعُ على صِفاتٍ لَم يُقَيَّدْ ببَعضِها [2153] يُنظر: ((الحدود)) للباجي (ص: 47). .
وقيلَ: المُتَناوِلُ لواحِدٍ لا بعَينِه باعتِبارِ حَقيقةٍ شامِلةٍ لجِنسٍ [2154] يُنظر: ((رسالة في أصول الفقه)) للعكبري (ص: 55). .
شَرحُ التَّعريفِ المُختارِ وبَيانُ مُحتَرَزاتِه:
- كَلِمةُ "لَفظٌ": جِنسٌ يَشمَلُ المُطلَقَ وغَيرَه.
- كَلِمةُ "دالٌّ": قَيدٌ يُحتَرَزُ به عنِ الألفاظِ المُهمَلةِ.
- عِبارةُ "على مَدلولٍ": يَعُمُّ الوُجودَ والعَدَمَ.
- عِبارةُ "شائِعٍ في جِنسِه": قَيدٌ يُحتَرَزُ به عن أسماءِ الأعلامِ، وما كان مَدلولُه مُعَيَّنًا أو مُستَغرِقًا.
والمُرادُ مِنَ الشُّيوعِ في جِنسِه: أن يَكونَ ذلك المَدلولُ مَوجودًا في أفرادِه المُطابِقةِ لتلك الماهيَّةِ، لا في غَيرِها، كالرَّجُلِ؛ فإنَّه لا يوجَدُ شائِعًا في غَيرِ جِنسِه، وهو أفرادٌ، كالفَرَسِ مَثَلًا [2155] يُنظر: ((الإحكام)) للآمدي (3/3)، ((بيان المختصر)) لشمس الدين الأصفهاني (2/348)، ((تحفة المسؤول)) للرهوني (3/257)، ((السراج الوهاج)) للجاربردي (1/595). .
ومِثالُه: قَولُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ: فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ [المجادلة: 3] ، وقَولُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((لا نِكاحَ إلَّا بوَليٍّ)) [2156] أخرجه أبو داود (2085)، والترمذي (1101)، وابن ماجه (1881) من حديثِ أبي موسى الأشعَريِّ رَضِيَ اللهُ عنه. صَحَّحه يحيى بن مَعين كما في ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/48)، وعلي بن المديني كما في ((الخلافيات)) للبيهقي (3955)، والإمام أحمد كما في ((شرح الزركشي)) (9/5)، وابن حبان في ((صحيحه)) (4077). . فكُلُّ واحِدٍ مِن لَفظِ الرَّقَبَةِ والوَليِّ، قد تَناولَ واحِدًا غَيرَ مُعَيَّنٍ، مِن جِنسِ الرِّقابِ والأولياءِ [2157] يُنظر: ((شرح مختصر الروضة)) للطوفي (2/630). .

انظر أيضا: