موسوعة أصول الفقه

المَطلَبُ الأوَّلُ: تَعريفُ الاجتِهادِ لُغةً


لَفظُ (الاجتِهادِ) مُشتَقٌّ مِن مادَّةِ (ج هـ د)، وأصلُها المَشَقَّةُ، والجُهدُ: الوُسعُ والطَّاقةُ. والاجتِهادُ: بَذلُ الوُسعِ، وبُلوغُ الغايةِ في الطَّلَبِ، وتَحَمُّلُ المَشَقَّةِ. ومنه قَولُ اللهِ تعالى: وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ [التوبة: 79] ، أي: طاقَتَهم. ويُقالُ: جَهَدتُ رَأيي وأجهَدتُه: أتعَبتُه بالفِكرِ. والجِهادُ والمُجاهَدةُ: استِفراغُ الوُسعِ في مُدافَعةِ العَدوِّ.
فالاجتِهادُ: بَذلُ المَجهودِ واستِفراغُ الوُسعِ في فِعلٍ مِنَ الأفعالِ، ولا يُستَعمَلُ إلَّا فيما فيه كُلفةٌ وجُهدٌ، فيُقالُ: اجتَهَدَ في حَملِ صَخرةٍ، ولا يُقالُ: اجتَهَدَ في حَملِ خَردَلةٍ [1] يُنظَر للتعريف اللغوي: ((الصحاح)) للجوهري (2/460 - 461)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/486 - 487)، ((المفردات)) للراغب (ص: 208)، ((لسان العرب)) لابن منظور (3/133)، ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 112)، ((تاج العروس)) للزبيدي (7/534). ويُنظَر أيضًا: ((المستصفى)) للغزالي (ص: 342)، ((التحقيق والبيان)) للأبياري (3/317). .

انظر أيضا: