غَريبُ الكَلِماتِ:
مُبْطِلُونَ: أي: أصحابُ باطلٍ، والباطِلُ: نقيضُ الحقِّ، والإِبطالُ يُقالُ في إفسادِ الشَّيءِ وإزالتِه؛ حقًّا كان ذلك الشيءُ أو باطلًا، وأصلُ (بطل): ذَهابُ الشَّيءِ وقِلَّةُ مُكْثِه ولُبْثِه [740] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/258)، ((البسيط)) للواحدي (18/87)، ((المفردات)) للراغب (ص: 129)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 293). .
يَطْبَعُ: أي: يختِمُ، وطبْعُ القلبِ: الختمُ عليه حتَّى لا يَصِلَ إليه هُدًى، والطَّبْعُ: أنْ تصوِّرَ الشَّيءَ بصورةٍ ما، وهو أعمُّ مِن الختمِ وأخصُّ مِن النَّقشِ، وبه اعتُبِرُ الطَّبْعُ والطَّبيعةُ الَّتي هي السَّجيَّةُ؛ فإنَّ ذلك هو نقْشُ النَّفْسِ بصورةٍ ما؛ إمَّا مِن حيثُ الخِلقةُ، وإمَّا مِن حيثُ العادةُ، وأصلُ (طبع): هو مَثَلٌ على نهايةٍ يَنْتَهي إليها الشَّيءُ حتَّى يُخْتَمَ عندَها [741] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/438)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 321)، ((الغريبين في القرآن والحديث)) للهروي (4/1157)، ((المفردات)) للراغب (ص: 515)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 184). .
يَسْتَخِفَّنَّكَ: أي: يُزعِجَنَّك ويَستفِزَّنَّك عن اعتِقادِك، وأصلُ (خفف): يدُلُّ على خِلافِ الثِّقَلِ والرَّزانةِ [742] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/154)، ((المفردات)) للراغب (ص: 289)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 293). .