موسوعة الآداب الشرعية

ثانيًا: ألَّا يكونَ الذَّبحُ بالسِّنِّ أو الظُّفرِ أو العَظمِ.


مِن آدابِ التَّذكيةِ: ألَّا يكونَ الذَّبحُ بالسِّنِّ أو الظُّفرِ أو العَظمِ.
الدَّليلُ على ذلك مِنَ السُّنَّةِ:
عن عَبايةَ بنِ رِفاعةَ بنِ رافِعٍ عن جَدِّه رافِعِ بنِ خَديجٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((ما أنهَرَ الدَّمَ [2639] أنهَرُ الدَّمَ: أساله وصَبَّه بكَثرةٍ، وهو تَشبيهٌ لجَرَيانِ الدَّمِ مِنَ العُروقِ بجَرَيانِ الماءِ في النَّهرِ. يُنظر: ((كشف المشكل)) لابن الجوزي (2/ 184). وذُكِرَ اسمُ اللهِ عليه، فكُلوه ليسَ السِّنَّ والظُّفرَ، وسَأُحَدِّثُكُم عن ذلك: أمَّا السِّنُّ فعَظمٌ، وأمَّا الظُّفرُ فمُدى [2640] مُدى: جَمعُ مُديةٍ، وهيَ الشَّفرةُ والسِّكِّينُ. يُنظر: ((جامع الأصول)) لابن الأثير (4/ 492). الحَبَشةِ)) [2641] أخرجه البخاري (2488) واللفظ له، ومسلم (1968). .

انظر أيضا: