موسوعة الآداب الشرعية

سادسًا: غَضُّ البَصَرِ


يَجِبُ على المُستَأذِنِ أن يَغُضَّ بَصَرَه، ويَحرُمُ النَّظَرُ في البُيوتِ مِن غَيرِ إذنِ أهلِها.
الدُّليلُ على ذلك مِنَ الكِتابِ والسُّنَّةِ:
أ- مِنَ الكِتابِ:
قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ [النور: 30-31] .
ب- مِنَ السُّنَّةِ:
1- عن سَهلِ بنِ سَعدٍ رَضِيَ اللهُ عنه: ((أنَّ رَجُلًا اطَّلعَ في جُحرٍ [700] الجُحرُ: الشَّقُّ في البابِ. يُنظر: ((عمدة القاري)) للعيني (24/ 65). في بابِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومَعَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِدرًى [701] المِدرَى: المُشطُ، وقيل: هي أعوادٌ تُحَدَّدُ وتُجمَعُ صِفافًا يُجعَلُ مِنها شِبهُ المُشطِ. يُنظر: ((إكمال المعلم)) لعياض (7/ 34، 35). يَحُكُّ به رَأسَه، فلمَّا رَآه رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: لو أعلَمُ أنَّك تَنتَظِرُني لطَعنتُ به في عَينِك، وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّما جُعِل الإذنُ مِن أجلِ البَصَرِ)) [702] أخرجه البخاري (5924)، ومسلم (2156) واللفظ له. .
2- عن أنَسٍ رَضِيَ اللهُ عنه: ((أنَّ رَجُلًا اطَّلعَ مِن حُجرٍ في بَعضِ حُجَرِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقامَ إليه بمِشقَصٍ [703] المِشقَصُ: سَهمٌ عَريضُ النَّصلِ، وجَمعُه مَشاقِصُ. يُنظر: ((كشف المشكل)) لابن الجوزي (3/ 196). ، أو بمَشاقِصَ، وجَعَل يَختِلُه [704] يَختِلُه: أي: يَتَرَقَّبُ الفُرصةَ مِنه. يُنظر: ((كشف المشكل)) لابن الجوزي (3/ 196). ليَطعُنَه)) [705] أخرجه البخاري (6900) واللفظ له، ومسلم (2157). .
3- عن أبي هرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه: ((أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: لو أنَّ رَجُلًا اطَّلعَ عليك بغَيرِ إذنٍ، فخَذَفتَه بحَصاةٍ، ففقَأتَ عَينَه ما كان عليك مِن جُناحٍ)) [706] أخرجه البخاري (6902)، ومسلم (2158) واللفظ له. .
وفي رِوايةٍ: ((مَنِ اطَّلعَ في بَيتِ قَومٍ بغَيرِ إذنِهم، فقد حَلَّ لهم أن يفقؤوا عَينه)) [707] أخرجها مسلم (2158). .

انظر أيضا: