موسوعة الآداب الشرعية

ثامنًا: عَدَمُ التَّعَجُّلِ في السُّؤالِ قَبلَ فراغِ المُعَلِّمِ والشَّيخِ مِن كلامِهما


مِنَ الأدَبِ: عَدَمُ تَعَجُّلِ المُتَعَلِّمِ بالسُّؤالِ قَبلَ أن يَفرُغَ المُعَلِّمُ مِنَ الكَلامِ [1026] قال الخَطيبُ البَغداديُّ: (لا يَنبَغي أن يَستَفهمَ مِنَ الفقيهِ حُكمَ الفَصلِ الذي يَذكُرُه له قَبلَ أن يُتَمِّمَ الفقيهُ ذِكرَه؛ فرُبَّما وقَعَ له البَيانُ عِندَ انتِهاءِ الكَلامِ؛ قال اللهُ تعالى: وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ [طه: 114] . فإنِ انتَهى كَلامُ الفقيهِ ولَم يَبِنْ له الحُكمُ سَألَه عنه حينَئِذٍ؛ فإنَّ شِفاءَ العِيِّ السُّؤالُ). ((الفقيه والمتفقه)) (2/ 202). .
الدَّليلُ على ذلك مِنَ الكتابِ والآثارِ:
أ- مِنَ الكتابِ
قال تعالى: وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا [طه: 114] .
أي: ولا تُبادِرْ -يا رَسولَ اللهِ- بتِلاوةِ وحِفظِ ما يَقرَؤُه عليك جِبريلُ مِن قَبلِ أن يَنتَهيَ مِن تِلاوتِه عليك، بَل استَمِعْ له حَتَّى يَفرُغَ مِن قِراءَتِه؛ فإنَّ اللَّهَ قد ضَمِنَ لَك جَمعَه في صَدرِك، وقِراءَتَك إيَّاه [1027] يُنظر: ((التفسير المحرر)) إعداد القسم العلمي بمؤسسة الدُّرر السَّنية (16/ 620). .
كما قال تعالى: لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ [القيامة: 16 - 19] .
وعَنِ ابنِ عَبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما، قال: ((كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا نَزَلَ عليه الوحيُ حَرَّكَ به لسانَه، يُريدُ أن يَحفظَه، فأنزَلَ اللهُ: لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ [القيامة: 16] )) [1028] أخرجه البخاري (4927) واللفظ له، ومسلم (448). .
فيُؤخَذُ مِن هذه الآيةِ الكَريمةِ الأدَبُ في تَلَقِّي العِلمِ، وأنَّ المُستَمِعَ للعِلمِ يَنبَغي له أن يَتَأنَّى ويَصبرَ حَتَّى يَفرُغَ المُملي والمُعَلِّمُ مِن كَلامِه المُتَّصِلِ بَعضُه ببَعضٍ، فإذا فرَغَ مِنه سَألَ إن كان عِندَه سُؤالٌ، ولا يُبادِرْ بالسُّؤالِ وقَطعِ كَلامِ مُلقي العِلمِ؛ فإنَّه سَبَبٌ للحِرمانِ، وكَذلك المسؤولُ يَنبَغي له أن يَستَمليَ سُؤالَ السَّائِلِ، ويَعرِفَ المَقصودَ مِنه قَبلَ الجَوابِ؛ فإنَّ ذلك سَبَبٌ لإصابةِ الصَّوابِ [1029] يُنظر: ((تيسير الكريم الرحمن)) للسعدي (ص: 514). .
ب- من الآثارِ
قال الحَسَنُ بن عليٍّ لابنِه: (يا بُنَيَّ، إذا جالَستَ العُلَماءَ فكُنْ على أن تَسمَعَ أحرَصَ مِنك على أن تَقولَ، وتَعَلَّمْ حُسنَ الاستِماعِ كما تَتَعَلَّمُ حُسنَ الصَّمتِ، ولا تَقطَعْ على أحَدٍ حَديثًا وإن طالَ حَتَّى يُمسِكَ) [1030] ((الأمالي)) لأبي علي القالي (2/ 188). .

انظر أيضا: