موسوعة الآداب الشرعية

ثالثًا: طَلبُ المَكانِ الليِّنِ لقَضاءِ الحاجةِ


يُستَحَبُّ لمَن أرادَ قَضاءَ حاجَتِه أن يَطلُبَ مَكانًا ليِّنًا [289] وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ، والمالِكيَّةِ، والشَّافِعيَّةِ، والحَنابِلةِ. يُنظر: ((الفتاوى الهندية)) (1/50)، ((مواهب الجليل)) للحطاب (1/386)، ((المجموع)) للنووي (2/84)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (1/62). .
وذلك للآتي:
أ- أنَّه أسلَمُ مِن رَشاشِ البَولِ؛ فإنَّ البَولَ في المَكانِ الصُّلبِ قد ينتُجُ عنه عَودُ شَيءٍ مِنه إلى البائِلِ [290] يُنظر: ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (1/110). .
ب- أنَّ البَولَ في المَكانِ الصُّلبِ رُبَّما يَفتَحُ بابَ الوَسواسِ على المَرءِ [291] ((شرح السنة)) للبغوي (1/385)، ((حاشية ابن عابدين)) (1/344). .

انظر أيضا: