الفَصْلُ السَّادِسُ: حَرْفُ الحاءِ
الخَطَأُ الشَّائعُ: قبَضَت عليه الشَّرطةُ في الحانِالصَّوابُ: الحانة (مُؤنَّثة).
التَّعليلُ: الحانةُ: مَوْضِعُ بَيْعِ الخَمْر
[189] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (34/ 470). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: ليس به حِراكٌالصَّوابُ: حَراكٌ.
التَّعليلُ: جاء في
((التَّاج)): (مَا بِه حَراكٌ -كسَحابٍ-: أَي حَرَكَةٌ. ونَقَلَ الخَفاجِي فِي العِنايَةِ فِي سُورةِ النَّجْمِ: وَقد يُكْسَر، قال شَيخُنا: وَلَا يُلْتَفَتُ إِليه)
[190] ((تاج العروس)) للزَّبيدي (27/ 110). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الحافَّةالصَّوابُ: الحافَة.
التَّعليلُ: الصَّوابُ عَدَمُ تشديدِ الفاءِ، وهي الجانِبُ والناحيةُ
[191] يُنظَر: ((القاموس المحيط)) للفيروزابادي (ص 802). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: المُؤْمن أَحبُّ إلى اللهِ مِن نفْسِهالصَّوابُ: أَحَبُّ لله.
التَّعليلُ: الواجِبُ تَعديةُ أفعَلِ التَّفضيلِ باللامِ إذا كان المرادُ أنَّ المؤمِنَ يُحِبُّ اللهَ أكثَرَ ممَّا يُحِبُّ نَفْسَه، ويكونُ الكلامُ مِن بابِ التَّعديةِ إلى المفعولِ
[192] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 16). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الأولادُ أحبَّاءٌ لِآبائهِم وأمَّهاتِهمالصَّوابُ: أحبَّاءُ.
التَّعليلُ: الكَلِمةُ مَمنوعةٌ من الصَّرفِ؛ لأنَّها مُنتَهِيةٌ بألِفِ التَّأنيثِ الممدودةِ، وليست مِن أصلِ الكَلِمةِ
[193] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 16). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: النَّفْسُ إذا مالتْ إلى الشَّهَواتِ أحْبَبَت الدُّنيا وما فيهاالصَّوابُ: أحَبَّت.
التَّعليلُ: الفِعلُ الماضي المضَعَّفُ يُفَكُّ إدغامُه عندَ إسنادِه إلى ضَمائِرِ الرَّفعِ المتحَرِّكةِ، مِثلُ: تاءِ الفاعِلِ، و«نا» الفاعِلين، ونونِ النِّسوةِ، ولا يُفَكُّ إدغامُه عندَ اتِّصالِه بتاءِ التَّأنيثِ
[194] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 16). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الخَيرُ أحَبُّ علَيَّ مِن الشَّرِّالصَّوابُ: إلَيَّ.
التَّعليلُ: الوارِدُ في هذا التَّعْديةُ بـ(إلى) لا (على)، ومنه قَولُه تعالى:
إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا [يوسف: 8] ، وقولُه تعالَى:
قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ [يوسف: 33] .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الأُحْجِيَةُ (بتخفيف الياء)الصَّوابُ: الأُحْجِيَّة.
التَّعليلُ: الأُحْجِيَّةُ والأُحْجُوَّةُ: بضَمِّهما مَعَ تَشْديدِ الياءِ والواوِ: لُغْزٌ يَتبارى النَّاسُ في حَلِّه، والكَلِمةُ يُخالِفُ معْناها لَفْظُها
[195] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (37/ 403)، ((المعجم الوسيط)) (1/ 159). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: حِدَى، حِدَا، حِدَهالصَّوابُ: حِدَة.
التَّعليلُ: كُلُّ شَيْءٍ عَلَى حِدَةٍ، أَيْ: مُتَمَيِّزٌ عَن غَيْرِهِ
[196] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (2/ 650). .
الشَّائعُ: حَرِصالأصوب: حرَص.
التَّعليلُ: اللُّغَةُ العَالِيَةُ حَرَصَ يَحْرِصُ، وأَمَّا (حَرِصَ يَحْرَصُ) فلُغَةٌ رَدِيئَةٌ
[197] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (17/ 510). .
الشَّائعُ: حَرَمَه مِن الإرثِ.
الأصوب: حَرَمَه الإرثَ.
التَّعليلُ: الفِعلُ (حرَم) يَتعدَّى إلى مَفعولَينِ بنَفْسِه
[198] يُنظَر: ((معجم الأخطاء الشائعة)) للعدناني (ص 65)، وقد أجازها الدكتور أحمد مختار عمر على تضمين (حَرَم) معنى الفعل (مَنَع) الذي يتعدى بحرف الجر «من». يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 318). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: هذه حَساءٌ / حِساءٌ (بكسر الحاء)الصَّوابُ: هذا حَساءٌ (بالتَّذكيرِ وفَتحِ الحاءِ).
التَّعليلُ: الحَسَاء، بِالْفَتْحِ والْمَدِّ: طَبِيخٌ يُتَّخَذ مِنْ دقِيقٍ وَمَاءٍ ودُهْنٍ، وَقَدْ يُحَلَّى وَيَكُونُ رَقِيقًا يُحْسَى
[199] يُنظَر: ((النهاية في غريب الحديث والأثر)) لابن الأثير (1/ 387)، ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 777). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: حَسِب يَحسِبُ (بمعْنى عدَّ)الصَّوابُ: حَسَب يَحسُبُ.
التَّعليلُ: حَسَبْتُ المَالَ حَسْبًا -مِنْ بَابِ (قَتَلَ)-: أَحْصَيْتُهُ عَدَدًا
[200] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 134). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: حُسْباني (مَا كَانَ فِي حُسْبَانِي كَذَا)الصَّوابُ: حِسْباني.
التَّعليلُ: الصَّوابُ كَسْرُ الحاء، فهي مَصدرُ حَسِب يَحسَبُ، بمعنى «ظنَّ»، أمَّا الحُسْبانُ بالضَّمِّ فهو بمعنى حِسابٍ، كما في قَولِه تعالى:
الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ [الرحمن: 5]، ويَأتي بمعنى العَذابِ، كما في قَولِه تعالَى:
وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ [الكهف: 40] [201] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (2/ 277). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: احتَضَرَ، يَحْتضِر، مُحْتَضِرالصَّوابُ: احتُضِرَ، يُحْتَضَر، مُحْتَضَر.
التَّعليلُ: (احْتُضِرَ) المَرِيضُ وحُضِرَ، (بالضَّمِّ)، أَي: مَبْنِيًّا للمَفْعُولِ، إِذا حَضَرَهُ المَوْتُ وَنَزَلَ بِهِ، وهُو مُحْتَضَر ومَحْضُورٌ
[202] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (11/ 51). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الحُضْنالصَّوابُ: الحِضْن.
التَّعليلُ: الحِضْنُ، بالكسْرِ: مَا دُونَ الإبْطِ إِلى الكَشْحِ، أو الصَّدْرُ والعَضُدانِ وَمَا بَيْنَهما
[203] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (34/ 441). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: حَفَر يَحفُرالصَّوابُ: يَحفِر.
التَّعليلُ: حَفَرَ الأَرْضَ مِن بَابِ (ضَرَبَ)
[204] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 634)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص 76). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: حُقْبةالصَّوابُ: حِقْبة.
التَّعليلُ: الحِقْبَةُ بِمَعْنَى الْمُدَّةِ، والجَمْعُ: حِقَبٌ، مِثْلُ: سِدْرَةٍ وَسِدَرٍ
[205] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 143). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الحِلْبةالصَّوابُ: الحُلبة.
التَّعليلُ: الحُلُبةُ -بِضَمِّ الحَاءِ، واللَّامُ تُضَمُّ وتُسَكَّنُ للتَّخْفِيفِ-: حَبٌّ يُؤْكَلُ
[206] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 145). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: حَلَبة السِّباقِالصَّوابُ: حَلْبة السِّباقِ.
التَّعليلُ: الصَّوابُ سُكونُ اللامِ؛ فالحَلْبَةُ وِزَانُ سَجْدَةٍ
[207] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 328). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: حُمُّصالصَّوابُ: حِمَّص / حِمِّص.
التَّعليلُ: الحِمِّصُ: حَبٌّ مَعْرُوفٌ، بِكَسْرِ الْحَاءِ وتَشْدِيدِ المِيمِ، لكِنَّهَا مَكْسُورَةٌ أيْضًا عِند البَصْرِيِّينَ، ومَفْتوحَةٌ عِندَ الكُوفِيِّينَ
[208] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 150). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: حِنْكَة (بمعنى التَّجْرِبَةِ والبَصَرِ بالأُمورِ)الصَّوابُ: حُنْكة.
التَّعليلُ: الواردُ في المعاجمِ ضَمُّ الميمِ
[209] يُنظَر: ((تاج العروس)) للزَّبيدي (27/ 127). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: حَوارِي (جمْعُ حارةٍ)الصَّوابُ: حاراتٌ.
التَّعليلُ: الحارَةُ: المَحَلَّةُ تَتَّصِلُ مَنازِلُها، والجَمْعُ حَارَاتٌ
[210] يُنظَر: ((المصباح المنير)) للفيومي (1/ 155). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: أصابَتْه الحِيرةُالصَّوابُ: الحَيْرةُ.
التَّعليلُ: يَجِبُ التَّفرِقةُ في الاستخدامِ بيْن الحِيرة بكَسرِ الحاءِ، والحَيْرةِ بفَتْحِها؛ فالأُولى اسمٌ لِمَكانٍ، والثَّانيةُ التي بمعْنى الاندِهاشِ
[211] يُنظَر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 640)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص 85). .
الخَطَأُ الشَّائعُ: الشُّهَداءُ أَحْيَاءُ عند ربِّهمالصَّوابُ: أحياءٌ
التَّعليلُ: الكَلِمةُ ليست ممنوعةً مِنَ الصَّرفِ؛ فالهمزةُ مُنقَلِبةٌ عن أصلٍ، وليست زائِدةً، ووَزْنُها: أَفْعالٌ
[212] يُنظَر: ((معجم الصواب اللغوي)) لأحمد مختار عمر (1/ 20). .