موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الرابعُ: أقسامُ (كان) وأخواتِها من حيثُ النُّقصانُ والتَّمامُ


الفِعْلُ النَّاقِصُ: هو الذي لا يَستغني عن الخَبَر، أو الذي لم يَكتَفِ بمَرفوعِه، والتامُّ عَكْسُه يُنظَر: ((شرح المفصل)) لابن يعيش (4/ 335)، ((شرح التسهيل)) لابن مالك (1/ 341). .
ويُشترَطُ في (كان) وأخواتِها التي ترفَعُ المُبتَدَأَ وتنصِبُ الخَبَر أن تكونَ ناقصةً، فإذا كانت تامَّةً فإنَّ المرفوعَ بَعْدَها يكونُ فاعِلَها وليس اسمَها.
وتنقَسِمُ (كان) وأخواتُها من حيثُ التَّمامُ والنُّقصانُ إلى قِسمَينِ:
1- أفعالٌ لا تأتي إلَّا ناقِصةً، وهي: (ليْسَ، فَتِئَ، زالَ).
2- أفعالٌ تأتي تامةً وتأتي ناقِصةً، وهي: (كَانَ، وَأمسى، وَأصْبح، وأضحى، وظَلَّ، وَبَات، وَصَارَ، وَمَا انْفَكَّ، وَمَا برح، وَمَا دَامَ).
وقد سبق معنى (كان) الناقصةِ وأخواتِها، وإليك معانيَ (كان) وأخواتِها إذا كانت تامَّةً:
(كان) التَّامَّةُ تكونُ بمعنى حَدَث ووُجِد.
(أمسى) التَّامَّةُ تكونُ بمعنى دخل في وقتِ المساءِ.
(أصْبح) التَّامَّةُ تكونُ بمعنى دخل في وقتِ الصَّباحِ.
(أضحى) التَّامَّةُ تكونُ بمعنى دخل في وقتِ الضُّحى.
(ظل) التَّامَّةُ تكونُ بمعنى دام وطال واستمَرَّ.
(بَات) التَّامَّةُ تكونُ بمعنى أَقامَ لَيْلًا ونزلَ به، ومنه: بات الطَّائِرُ، أي: نزل ليقضِيَ اللَّيلَ في بعضِ الأمكنةِ.
(صَارَ) التَّامَّةُ تكونُ بمعنى انتقل، وبمعنى رجَع.
(انْفَكَّ) التَّامَّةُ تكونُ بمعنى انفَصَل.
(برح) التَّامَّةُ تكونُ بمعنى ذَهَبَ.
(مَا دَامَ) التَّامَّةُ تكونُ بمعنى بَقِيَ يُنظَر: ((شرح التصريح على التوضيح)) (1/ 250). .
أمثلةُ الأفعالِ التَّامَّةِ:
(كان)، مِثلُ قَولِه تعالى: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ [البقرة: 280] ، «الواو» استئنافيَّةٌ، و«إن» شرطيَّةٌ، و«كان» فِعلٌ ماضٍ تامٌّ بمعنى: حَدث ووُجد، أي: وإنْ وُجِد ذو عُسرةٍ، و«ذو» فاعِلُها، وعَلامةُ رَفعِه الواوُ؛ لأنَّه من الأسماءِ السِّتَّةِ، و«عُسْرة» مُضافٌ إليه.
(أصبح)، (أمسى)، مِثلُ قَولِه تعالى: فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ «تُمسُون» فِعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ، ومعناه: تدخلونَ في المساءِ، و«الواو» ضميرٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ، وكذلك تُصبِحون.
(أضحى)، نحْو قولك: (أضحى النائمُ)، أي: دخل في وقتِ الضُّحى، أضحى: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ المقدَّر للتعذُّرِ، النائمُ: فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
(ظَلَّ)، نحْو: لو ظلَّت حروبُ الجاهليَّةِ لَفَنِيَت العَرَبُ، «حروبُ» فاعِلُ «ظَلَّت» مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
(بَات)، نحوُ قَولِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «إذا استيقظ أحَدُكم من نومِه فلْيَغسِلْ يدَه قبل أن يُدخِلَها في وَضوئِه؛ فإنَّ أحَدَكم لا يدري أين باتت يَدُه» أخرجه البخاري (162) واللفظ له، ومسلم (278) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. ، «بات» فِعلٌ ماضٍ، و«التاءُ» حرفُ تأنيثٍ، و«يَدُه» فاعِلٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
(صَار)، مِثلُ قَولِه تعالى: أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ [الشورى: 53] ، «تصير» فِعلٌ مُضارعٌ، و«الأمورُ» فاعِلٌ، والمرادُ بالصَّيرورةِ هنا الدَّيمومةَ.
(انْفَكَّ)، نَحوُ: انفَكَّت العُقَدُ، (العُقَدُ): فاعِلُ (انفَكَّ) مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ.
(بَرِح)، نَحوُ: لن أبرَحَ الوَطَنَ أبدًا، فاعِلُ «أبرح» ضَميرٌ مُستَتِرٌ وجوبًا تقديرُه: أنا.
(دَامَ)، نَحوُ: لو دام العَدلُ لانتشرت السَّعادةُ. «العَدْلُ» فاعِلُ «دام» مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّة. كما يجوزُ أن تأتيَ مع (ما) المصدريَّةِ الظَّرفيَّةِ، وتكونُ تامَّةً متضمِّنةً معنى (بَقِيَ)، كقَولِه تعالى: خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ [هود: 107] يُنظَر: ((شرح الكافية الشافية)) لابن مالك (1/ 385)، ((أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك)) لابن هشام (1/ 247). .

انظر أيضا: