موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثَّالثُ: ما يَنوب عن المَصْدَر


قد ينوبُ عن المَصْدَرِ في المفعولِ المُطْلَقِ بَعضُ الكَلِمات، وتأخُذُ حُكمَه من حيثُ النَّصبُ وإفادةُ التوكيدِ، أو بيانُ العَدَدِ أو النوعِ، وهي:
1- كُلٌّ وبعض:
بشرْط أن تُضافَ إلى المَصْدَر، وهذا المَصْدَر كان في الأصلِ هو المفعولَ المُطْلَقَ، مِثلُ قَولِ الله تعالى: فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ [النساء: 129] ، ومنه قَولُك: ضربتُه بعْضَ الضَّربِ.
فَلَا تَمِيلُوا: لا: ناهيةٌ جازمةٌ، تميلوا: فِعلٌ مُضارعٌ مجزوم بـ(لا)، وعَلامةُ جزمِه حَذفُ النُّون؛ لأنَّه من الأفعالِ الخَمسةِ، والواوُ: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
كُلَّ: مفعولٌ مُطْلَقٌ نائِبٌ عن المَصْدَرِ، منصوبٌ وعَلامةُ نَصبِه الفتحةُ.
الميلِ: مُضافٌ إليه مَجرورٌ، وعَلامةُ جَرِّه الكسرةُ.
2- اسمُ المَصْدَر:
وهو ما ساوى المَصْدَرَ في الدَّلالةِ على معناه، وخالفه من ناحية الاشتقاقِ بنَقصِ بَعضِ حروفِه عن المَصْدَر غالبًا يُنظَر: ((النحو الوافي)) (2/ 214). .
تَقولُ: اغتسَلْتُ غُسلًا، وتوضَّأتُ وُضوءًا، ومنه قَولُه تعالى: وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا [نوح: 17] ، وقَولُه تعالى: وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا [المزمل: 8] .
تبَتَّلْ: فِعلُ أمرٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديره أنت.
إليه: إلى حَرفُ جَرٍّ، والهاءُ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ جرٍّ اسمٌ مَجرورٌ.
تبتيلًا: مفعولٌ مُطْلَقٌ نائِبٌ عن المَصْدَر، منصوبٌ وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
وإنما كانت نائبةً عن المَصْدَر؛ لأنَّها ليست بمصادرِه الأصليَّةِ؛ فإنَّ مصادِرَ الأفعالِ السَّابقةِ على الترتيبِ: اغتِسال، توضُّؤ، إنبات، تَبَتُّل.
3- العَدَدُ:
مِثلُ قَولِ الله تعالى: فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً [النور: 4] ، وقولك: قَفَز اللاعِبُ ثمانيَ قفزاتٍ، والتقديرُ: جَلْدًا ثمانينَ جَلدةً، قفْزًا ثمانيَ قفزاتٍ.
اجلدوهم: اجلِدوا: فِعلُ أمرٍ مَبْنيٌّ على حذفِ النُّونِ، وواوُ الجماعةِ ضَميرٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ، وهم: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ نَصبٍ مَفعولٌ به.
ثمانينَ: مفعول مُطْلَق نائِبٌ عن المَصْدَر، منصوب، وعَلامةُ نَصبِه الياء؛ لأنَّه ملحَقٌ بجمعِ المُذَكَّرِ السَّالمِ.
جَلْدةً: تمييزٌ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
4- آلتُه:
مِثْلُ: ضربتُ اللصَّ سَوطًا، والتقديرُ: ضَرْبًا سَوطًا.
ضربتُ: ضرب فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاء الفاعِل، والتاءُ: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
اللِّصَّ: مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
سوطًا: مَفعولٌ مُطْلَقٌ نائبٌ عن المَصْدَرِ، منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
5- مُرادِفُه: أي الذي يوافِقُه في المعنى لكن يخالِفُه في اللَّفظِ.
مِثْلُ: فَرِحْتُ جَذَلًا يُنظَر: ((تاج العروس)) (28/ 198). ، وقعدتُ جلوسًا، فـ(جذلًا) وافق المَصْدَر (فرحًا)، و(جلوسًا) وافق المَصْدَر (قعودًا) في المعنى، ولكن خالفه في اللَّفظِ.
فَرِحتُ: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاء الفاعِلِ، والتاءُ: ضَميرٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
جَذَلًا: مَفعولٌ مُطْلَقٌ نائبٌ عن المَصْدَرِ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
6- صِفَتُه:
نحوُ قَولِ اللهِ تعالى: وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا [الأحزاب: 21] ، فالتقديرُ: ذِكرًا كثيرًا.
ذكر: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على الفَتحِ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ تقديره هو.
الله: اسمُ الجلالةِ مَفعولٌ به مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
كثيرًا: مَفعولٌ مُطْلَقٌ نائبٌ عن المَصْدَرِ، منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
7- الضَّميرُ العائِدُ عليه:
مِثْلُ قولِك: اجتهدتُ اجتهادًا لم يجْتهِدْه غيري.
فالضَّميرُ في (يجْتهِدْه) عائدٌ على المَصْدَر (اجتهادًا)، وهو مَفعولٌ مُطْلَقٌ نائبٌ عن المَصْدَرِ.
ومنه قَولُه تعالى: فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ [المائدة: 115] .
عذابًا: مَفعولٌ مُطْلَقٌ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
أعَذِّبُه: أعذِّبُ: فِعلٌ مُضارعٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ، والفاعِلُ ضميرٌ مُستَتِرٌ وجوبًا تقديرهُ أنا، والهاءُ ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ نصب مَفعولٌ مُطْلَقٌ نائبٌ عن المَصْدَرِ.
8- الإشارةُ إليه:
مِثْلُ: أحببْتُه ذلك الحُبَّ.
أحببته: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاء الفاعِل، والتاء: ضَميرٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ، والهاء: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ نَصبٍ مَفعولٌ به.
ذلك: اسمُ إشارة مَبْنيٌّ على الفَتحِ، في مَحَلِّ نصبٍ مَفعولٌ مُطْلَقٌ نائبٌ عن المَصْدَرِ.
الحُبَّ: بَدَلٌ منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
9- نوعُه:
نحو: مَشَينا هَرْولةً، وقعدتُ القُرْفُصاءَ، ورجَعَ القَهقرَى.
مَشَينا: مشى: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بـ(نا) الفاعِلين، ونا: ضَميرٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
هرولةً: مَفعولٌ مُطْلَقٌ نائبٌ عن المَصْدَرِ، منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ.
10- الهيئةُ:
تَقولُ: مَشَيتُ مِشْيَةَ الأسَدِ.
مشيت: فِعلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالِه بتاء الفاعِل، والتاءُ: ضَميرٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ رَفعٍ فاعِلٌ.
مِشيةَ: مَفعولٌ مُطْلَقٌ نائبٌ عن المَصْدَرِ، وعَلامةُ نَصبِه الفتحة.
الأسد: مُضافٌ إليه مَجرورٌ، وعَلامةُ جَرِّه الكسرةُ.
وإنما اعتبرنا (مِشيةَ) مفعولًا مُطْلَقًا نائبًا عن المَصْدَر؛ لأنَّها على وزن (فِعْلة)، وهو يدُلُّ على الهيئة وليس بمَصْدَرٍ.
11- أدواتُ الاستفهامِ والشَّرْطِ: (ما، أيٌّ، ومهما) وأمْثِلَتها:
- (ما) الاستفهاميَّة، مِثلُ: ما تضربُ زيدًا؟ بمعنى: أيَّ ضربٍ ضربتَ زيدًا؟ حيث نابت (ما) عن المَصْدَرِ.
- (ما) الشَّرْطيَّة، مِثلُ: ما شئتَ فقُمْ، أي: قُمِ القيامَ الذي تريدُ.
- (أيُّ) الاستفهاميَّة، نَحوُ: أيَّ صلاةٍ صلَّيتَ؟
- (أيُّ) الشَّرْطيَّة، مِثلُ: أيَّ دراسةٍ تَدرُس أدْرُس.
- مهْما، نَحوُ: مهْما تَطلُبْ أطْلُبْ.
فكلٌّ من (ما، وأي، ومهما) نابت عن المَصْدَر، وجاءت مَفعولًا مُطْلَقًا يُنظَر: ((شرح الكافية لابن الحاجب)) لرضي الدين الإستراباذي (1/ 303)، ((توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك)) للمرادي (2/ 646). .

انظر أيضا: