موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ السَّابع: عَطفُ الفِعْل على الاسمِ، والاسمِ على الفِعْل


لا يجوزُ في العطفِ أن يتعاطَفَ المختَلِفانِ؛ إذ حرفُ العَطفِ ضعيفٌ لا يربِطُ بين مختلفي الجنسِ، إلَّا أنَّه يجوزُ العَطفُ بين الاسمِ المُشَبَّهِ بالفِعْل على الفِعْل، ويراد هنا به المشتَقَّاتُ؛ فإنها لشَبَهِها بالفِعْلِ وعَمَلِها عَمَلَه وتأويلِها بالفِعْل، جاز أن تُعطَفَ على الفِعْل ويُعطَفَ الفِعْلُ عليها؛ كقَولِه تعالى: إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا [الحديد: 18] ، وقَولِه تعالى: أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ [الملك: 19] ، بعطف (أقرضوا) على (المُصَّدِّقين)، و(يَقبِضْن) على (صافاتٍ).
ومِن عَطفِ الاسمِ المشتَقِّ على الفِعْل: يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ [الأنعام: 95] ، بعطف (مخرج) على (يخرِج)، ومنه قَولُ الرَّاجِزِ:
يا رُبَّ بيضاءَ مِن العواهِجْ
أُمُّ صَبيٍّ قد حبا أو دارِجْ
بعطف (دارج) على حَبَا يُنظَر: ((شرح ألفية ابن مالك)) لابن الناظم (ص: 370)، ((توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك)) للمرادي (2/ 993)، ((شرح ألفية ابن مالك)) لابن عقيل (3/ 224). .


انظر أيضا: