المَبْحَثُ الثَّاني: الأوزانُ التي لا تدخُلُها تاءُ التأنيثِ
التاءُ لا تَلحَقُ غالبًا الصِّفاتِ التي على وَزنِ:
مِفْعالٍ:مِثْلُ: مِعْطارٍ ومِذْكارٍ، فقد قلَّ مجيءُ التاءِ فيها، مِثْلُ: مِجذامةٌ للأمْرِ -أي: مِقْطاعٌ له
[586] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 87). -، ومِقْدامةٌ على الأمْرِ.
مِفْعِيلٍ:مِثْلُ: مِكْثيٍر ومِعْطِيرٍ، وجاء بقِلَّةٍ قَولُهم: امرأةٌ مِسْكِينةٌ، حملًا على فَقِيرةٍ، وسُمِعَ: امرأةٌ مِسكِينٌ، بغَيرِ التاءِ على القِياسِ
[587] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (3/ 640). .
فَعُولٍ بمَعنى فاعِلٍ:مِثْلُ: شَكُورٍ وصَبُورٍ، وجاء بقِلَّةٍ قَولُهم: امرأةٌ فَرُوقةٌ -أي: كثيرةُ الفَزَعِ- ومَلُولةٌ، وصَرُورةٌ –أي: لم يأتِها الرِّجالُ
[588] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 453). - فإن كان فَعُول بمعنى مفعولٍ لحِقَتْه التاءُ جوازًا، مِثْلُ: جَمَلٌ رَكُوبٌ، وناقةٌ رَكُوبةٌ.
فَعِيلٍ بمعنى مَفعولٍ:مِثْلُ: جَرِيحٍ وقَتِيلٍ.
إلَّا إنْ حُذِفَ مَوصوفُ (فَعِيلٍ) فتَلحَقُه التَّاءُ حينَئِذٍ لإزالةِ اللَّبسِ، مِثلُ: رَأيتُ قَتيلةَ بني فُلانٍ، وهَذِه قَتيلةٌ، فلا تُحذَفُ لحَذفِ المَوصوفِ؛ فلا يُعلَمُ أهو رَجُلٌ أمِ امرَأةٌ
[589] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 301 – 303). .
وإن أُريدَ في فَعيلٍ بمَعنى مَفعولٍ أنَّه مُتَّخَذٌ لكَذا، تَلحَقُه الهاءُ، تَقولُ: هَذِه ضَحِّيَّةٌ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، وهَذِه ذَبيحةُ بَني فُلانٍ، للمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ
[590] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 302، 303). .
وشَذَّ قَولُهم: مِلْحَفَةٌ جديدةٌ، لحِقَتْها التاءُ، وهي بمعنى: مَجدودةٍ.
فإن كانَ فعيلٌ بمَعنى فاعِلٍ لحِقَتْه التَّاءُ، مِثلُ: امرَأةٌ رَحيمةٌ وظَريفةٌ، والسَّبَبُ في أنَّ التَّاءَ لحِقَتْ وزنَ (فعيلٍ) بمَعنى فاعِلٍ ولَم تُلحَق وَزْنَ (فَعِيلٍ) بمَعنى مَفعولٍ: أنَّه يَجري عَلى الفِعلِ؛ فالوَصفُ مِن مِثلِ: رَحِمَ وظَرُفَ يَأتي عَلى فعيلٍ باطِّرادٍ، فصارَ كوَزنٍ (فاعِل) من (فَعِل).
مِفْعَل:مِثْلُ: مِغْشَمٍ، ومِدْعَسٍ
[591] والمِغْشَمُ مِنَ الرِّجَالِ: الَّذِي يَرْكَبُ رأْسَه لَا يَثْنيه شَيْءٌ عَمَّا يُرِيدُ ويَهْوَى مِنْ شَجَاعَتِه، والمِدْعَسُ مِنَ الرِّمَاحِ: الغليظُ الشديدُ الَّذِي لَا يَنْثَنِي. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 438)، و(6/ 83). .
مُفْعِلٍ:مِثْلُ: مُذْكِرٍ ومُحْمِقٍ، وقد قيل بقلَّةٍ: كَلْبةٌ مُجْرِيَةٌ -ذاتُ جَرْوٍ-، وامرأةٌ مُصِيبةٌ، مع قَولِهم: مُجْرٍ ومُصِيبٌ.
فَيْعِل:تُحْذَفُ التَّاءُ أيضًا في هذا الوَزْنِ؛ قال تعالى:
لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا [الفرقان: 49] ؛ فالأصلُ مَيِّتٌ، وحُذِفَت الياءُ تَخفيفًا
[592] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 301 – 303، 305)، ((شرح التصريح)) للأزهري (2/ 489 – 491). .
ثانيًا: أوزانُ أَلِفِ التأنيثِ المقصورةِفُعْلَى:يأتي وَصفًا، مِثْلُ: حُبْلَى، ومَصْدرًا، مِثْلُ: رُجْعَى وبُشْرَى، ولا تَلحَقُه التَّاءُ.
فُعَالَى:مِثْلُ: حُبَارَى وسُمَانَى -اسمَينِ لطائِرَينِ- وجُمادَى، والمُفرَدُ والجَمعُ في كُلِّ (فُعالَى) ألِفُه للتأنيثِ ولَفْظُهما واحِدٌ.
ولم يأتِ صِفةً إلَّا جمعًا، مِثْلُ: سُكارَى. وذَكَرَ
الزُّبيَديُّ [593] يُنظر: ((الاستدراك على سيبويه)) للزبيدي (ص: 13). أنَّه جاء صِفةً في المفرَدِ، وذلك في قَولِهم: جَمَلٌ عُلَادَى، للشَّديدِ الضَّخمِ.
فُعَّالى: مِثلُ: شُقَّارى وخُضَّارى
[594] الشُّقَّارى: نَبتٌ، والخُضَّارى: الزَّرعُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 405). .
فُعَّلَى: مِثلُ: سُمَّهَى
[595] السُّمَّهَى: الهواءُ، ويقال: ذَهَبَ في السُّمَّهَى، أي: في الباطِلِ، والسُّمَّهَى والسُّمَّيهَى: الكَذِبُ والأباطيلُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 500). ، وبُدَّرى.
فَعْلُولَى: مِثْلُ: فَيضُوضَى مِن فاضَ، وقيل: إنَّ وَزْنَها (فَيْعُولى) مِن فَضَّ.
ويقال أيضًا: فَوْضُوضَى، وفَيْضِيضَى
[596] أمرهم فوضوضى وفيضوضى وفيضيضى؛ أي: يتفاوضون فيه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 209). ، وهما: فَعْلُولَى وفَعْلِيلَى، وقيل: وَزْنُهما: فَوعُولى وفَيْعِيلى.
وقد ذكَروا في (فَوْضُوضَى) المدَّ والقَصْرَ، فلا يكونُ الوَزْنُ مختَصًّا بالألِفِ المقصورةِ.
فُعَلَايَا: ولم يأتِ منه إلَّا (بُرَحَايَا)
[597] معناه: الشِّدَّةُ والمشَقَّةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 410). .
أُفْعَلى: مِثلُ: أُرْبَعَى، لنَوعٍ مِنَ المشْيِ.
أَفْعُلَاوى: مِثلُ: أَربُعَاوى
[598] يقال: بَيتٌ أَربُعَاوى: إذا بُني على أربعةِ أَعمِدةٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 109). .
فَعْلَوى: مِثلُ: هَرْنَوى، اسمًا لنَباتٍ
[599] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 436). .
فَعْوَلَى: مِثلُ: قَعْوَلَى
[600] إقبالُ إحدى القَدَمَينِ على الأخرى في المشْيِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 560). .
فاعَوْلَى: ولم يأتِ منه إلَّا (بادَوْلَى) اسمًا لموضِعٍ
[601] يقال: بَيتٌ أَربُعَاوى: إذا بُني على أربعةِ أَعمِدةٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 109). .
إفْعَلَى: مِثلُ: إيْجَلَى، اسمًا لموضِعٍ
[602] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (31/ 71). .
فِعَلَّى: مِثلُ: سِبَطْرَى
[603] السِّبَطْرَى: الانبِساطُ والاختيالُ في المشْيِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 342). .
وذكَرَ بَعْضُهم فِعَلَّاء ممدودًا، مِثْلُ: إوَرَّاء، لنَوعٍ مِنَ المَشْيِ، فيكونُ الوَزْنُ مُشتَركًا بين المقصوِر والممدودِ.
فَعَلَّى:مِثْلُ: جَفَرَّى
[604] الجَفَرَّى: وعاءُ الطَّلْعِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 149). ، وقد سُمِعَ (عَبَنًّى وحَبَرْكًى)
[605] العَبَنَّى: القَوِيُّ، والحَبَرْكى: الطَّويلُ الظَّهرِ القَصيرُ الرَّجُلَينِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 275)، و(10/ 409). بالتنوينِ، فيكونُ هذا الوَزنُ مُشتَركًا بين ما تكونُ أَلِفُه للتأنيثِ، وبين ما تكونُ أَلِفُه للإلحاقِ.
فُعُلَّى: مِثلُ: حُذُرَّى، وكُفُرَّى
[606] الكَفَرُ والكُفُرَّى والكِفِرَّى والكَفَرَّى والكُفَرَّى: وِعَاءُ طَلْعِ النَّخْلِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 149). .
فُعَلَّى: مِثلُ: عُرَضَّى
[607] العرضى: الذي فيه جفاء واعتراض. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 180). .
ونقل بعضُهم (فُعَلَّاء) بالمدِّ في الأسماءِ فقط، وهو قَليلٌ، فيكونُ الوَزنُ مُشتَركًا بين الممدوِد والمقصورِ.
فِعَلْنى وفُعَلْنى: مِثلُ: عرَضْنَى
[608] العرضنى: الاعتراض في السير من النشاط. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 285). .
فَعَلُوتَى: مِثلُ: رَهَبُوتَى ورَغَبُوتَى، مِنَ الرَّهْبِ والرَّغبةِ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا وهو قَليلٌ.
فَنْعَلُولَى: مِثلُ: حَنْدَقُوقَى، اسمًا لنباتٍ
[609] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 71). .
فَوْعَلَّى: مِثلُ: دَوْدَرَّى
[610] الدَّوْدَرَّى: العظيمُ الخُصيَتَينِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 149). .
فَعَيَّلى: مِثلُ: هَبَيَّخى
[611] الهَبَيَّخُ: الغلامُ الممتَلِئُ، والهَبَيَّخةُ: الجاريةُ الممتَلِئةُ، والهَبَيَّخَى: مِشيةٌ فيها تَبخْتُرٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 65). ، وقد ذكره
سِيبَوَيهِ [612] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 267). وغيرُه من التصريفيِّينَ بغَيرِ ألِفٍ على وَزْنِ (فَعَيَّل).
يَفْعَلَّى: مِثلُ: يَهْيَرَّى
[613] اليَهْيَرَّى واليَهْيَرُّ: الماءُ الكثيرُ، وذهب مالُه في اليَهْيَرَّى؛ أي: في الباطِلِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 269). ، والمشهورُ فيه حذفُ الألِفِ (يَهْيَرٌّ).
مُفْعَلَّى ومِفْعَلَّى: مِثلُ: مكْوَرَّى
[614] لئيمٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 157). بضَمِّ الميمِ وكَسْرِها، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، وهو قَليلٌ.
مِفْعِلَّى ومَفْعِلَّى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: مرْعِزَّى
[615] المِرْعِزُّ والمِرْعِزَّى والمِرْعِزاءُ والمَرْعِزَّى والمَرْعِزَاءُ: الزَّغَبُ الذي تحتَ شَعرِ العَنْزِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 354). ، وذَكَرَ
الزُّبيَديُّ [616] يُنظر: ((الاستدراك على سيبويه)) للزبيدي (ص: 91). أنَّه جاء صفةً في (مرقِدَّى) لكثيرِ الرُّقادِ، كما قال
الزُّبيَديُّ، أو من يرقُدُ في أمورِه، كما قال الجَوْهريُّ
[617] يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (2/ 476). .
فِعْلَلَّى: مِثلُ: شِفصَلَّى، اسمًا لنباتٍ
[618] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 356). .
فَعَليَّا: مِثلُ: بَرَدَيَّا، اسمًا لموضِعٍ
[619] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 88). ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وهو قَليلٌ.
فَعْلَلايا: مِثلُ: بَرْدَرَايا
[620] ينظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (10/ 150). ، اسمًا لموضِعٍ، وهناك من يرى أنَّ وَزْنَه: فَعْلَعَايا.
فَعْلايا: مِثلُ: حَوْلَايا
[621] ينظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (28/ 381). ، اسمًا لموضِعٍ، وقيل: وَزْنُ: فَوْعالَى.
فِعِّيلى: مِثلُ: حِضِّيضَى
[622] الحَضُّ والحَثُّ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 136). .
فَعَنْلَى: مِثلُ: بَلَنْصَى
[623] جمعُ البِلِّصُ والبَلَصُوصُ، وهو طَائِرٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 8). .
فُعَيْلَى: مِثلُ: قُصَيْرَى.
مَفْعِلَّى: لم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: مَرْعِزَّى
[624] المِرْعِزُّ والمِرْعِزَّى والمِرْعِزاءُ والمَرْعِزَّى والمَرْعِزَاءُ: الزَّغَبُ الذي تحتَ شَعرِ العَنْزِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 354). .
فَيْعَلَى: مِثلُ: خَيْسَرَى
[625] الضلال والهلاك. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 238). .
فَعْلَلَّى: مِثلُ: قَرْقَرَّى، اسمًا لموضعٍ
[626] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 90). .
مِفْعَلَى: مِثلُ: مِنْدَبَى
[627] رَجُلٌ مِنْدَبى: خَفِيفٌ فِي الحاجَةِ، سريعٌ لقضائها. ينظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (4/ 258). .
فَنْعَلى: سَنْدَرى
[628] ورَجلٌ سَنْدَرَى: شَدِيدٌ، مقلوبٌ عَن سَرَنْدَى. ينظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (11/ 531). .
فَعْنَلى: مِثلُ: صَعْنَبى، اسمًا لموضعٍ
[629] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 525). .
فَعَّلى: مِثلُ: نَظَّرى
[630] بنو نظَّرى: أهل النظر إلى النساء. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 217). .
فَيْعُولى: مِثلُ: هَيُّولى
[631] الهَيُّولى: القُطنُ. ينظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (31/ 174). .
فُعَالِما: مِثلُ: قُراشِما
[632] ينظر: ((المخصص)) لابن سيده (4/447). .
فَعَيْلَى: مِثلُ: حَفَيسَى
[633] الحَفَيْسَأُ: القصيرُ اللَّئيمُ الخِلْقةِ مِنَ الرِّجالِ. ينظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (1/ 196). .
فَعَلْعَلَى: حَدَبْدَبَى، اسمًا للُعْبةٍ
[634] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (2/ 248). .
فَعَوْلَلَى: مِثلُ: حَبَوكَرَى
[635] الحَبَوكَرَى: الصَّبيُّ الصَّغيرُ، والمعركةُ بعد انقِضاءِ الحَربِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 162). .
فُعْلُلَّى: مِثلُ: قُرْطُبَّى
[636] نوعٌ مِنَ اللَّعِبِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 670). .
فُعَّلَّى: مِثلُ: كُمَّثْرَى.
فَعْلَى: صِفةً لفَعلانَ، مِثْلُ: سَكْرَى صِفةً لسَكْرانَ، أو يأتي مَصْدرًا، مِثْلُ: دَعْوَى، أو يأتي جمعًا، مِثْلُ: جَرحَى ومَرضَى وهَلْكى.
فِعْلَى:ويأتي مَصْدرًا، مِثْلُ: ذِكْرَى، ويأتي جَمْعًا، مِثْلُ: حِجْلَى جمعُ حَجَل، وظِرْبى جمع ظَرِبانٍ
[637] الحِجْلَى: اسمُ جَمعٍ للحَجَلِ، ويُطلَقُ على الذُّكورِ مِنَ القَبَجِ، والظَّرِبانُ دُويبَّةٌ مُنتِنَةُ الرِّيحِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 143). [638] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (2/ 641 - 645)، ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 308 - 315). .
فائِدةٌ:إن كانَ في صَرفِ اللَّفظِ لغَتانِ، ففي ألفِه وَجهانِ؛ إنْ صُرِفَ فالألِفُ للإلحاقِ، وإن لم يُصرَفْ فالألِفُ للتَّأنيثِ، مِثلُ: أَرْطًى وعَلْقًى -وهُما نَوعانِ مِنَ الشَّجَرِ- مِنَ العَرَبِ مِن يَصرِفُهُما فتكونُ الألِفُ للإلحاقِ، ومِنهم مَن يَمنَعُهُما فتكونُ الألِفُ للتَّأنيثِ
[639] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 316). .
ثالثًا: أوزانُ أَلِفِ التأنيثِ الممدودةِفَعْلَاء:يأتي مَصْدرًا، مِثْلُ: سرَّاءَ.
أو صِفةً مُذَكَّرُها أفعَلُ، مِثْلُ: حمراءَ، وقد تكونُ الصِّفةُ لا مُذَكَّرَ لها، مِثْلُ: دِيمةٍ هَطْلاءَ
[640] الدِّيمةُ مِنَ المطَرِ الذي لا رَعْدَ فيه ولا بَرْقَ، تدوم يومَها. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 213). إذ لم يقولوا: مَطَرٌ أَهْطَلُ.
يأتي اسمًا مُفرَدًا، مِثْلُ: صَحْراءَ.
اسمُ جَمعٍ: حَلْفاءُ.
فَعَالاء: فالاسْمُ مِثْلُ: بَرَاكاءَ
[641] البراكاءُ والبروكاءُ: ساحةُ الحَربِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 398). ، والصِّفةُ مِثْلُ: عَيَاياءَ
[642] العَيَاياءُ: العِنِّينُ الذي تُتعِبُه مجامَعةُ النِّساءِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (15/ 112). .
فِعَلاء: مِثلُ: سِيَراءَ، اسمًا لنباتٍ، وخِيَلاءَ لغةً في (خُيَلاءَ)، ولا يأتي إلَّا اسمًا.
فِعْلَاء: مِثلُ: زِيزَاءَ
[643] الزِّيزاءُ: ما غَلُظَ مِنَ الأرضِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 359). فالبَصْرِيُّونَ لا يُثبتونَه، والألِفُ عندهم للإلحاقِ،
والكُوفِيُّونَ يُثبِتونَه، والألِفُ عِندَهم للتأنيثِ.
فِعَالاء: ولم يأتِ منه إلَّا ما ذكَرَه
ابنُ دُرَيدٍ: قِصَاصاء، للقِصاصِ
[644] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دريد (3/ 1230). .
فَاعِلاء: مِثلُ: قاصِعاءَ ونافِقاءَ
[645] القاصِعاءُ والنَّافِقاءُ: اسمانِ لجِحَرةِ اليَربوعِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 272). .
فُعُولاء: مِثلُ: عُشُوراءَ، للعاشِرِ مِن المحَرَّمِ، وليس له نظيرٌ في الأبنِيَةِ، ومن البَصريِّينَ مَن ذكَرَ فيه القَصْرَ، فيكونُ وَزْنًا مُشتَركًا بين الممدودِ والمقصورِ.
فَعُولاء: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وهو قَليلٌ، مِثْلُ: حَرُوراءَ وجَلُولاءَ، اسمينِ لِمَوضعَينِ، وهو وَزْنٌ مُشتَرَك بين الممدودِ والمقصورِ كما يرى
أبو حَيَّانَ [646] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (2/ 647). .
فِيَعْلاء: مِثلُ: دِيَكْساءَ
[647] الدِّيَكْساءُ: القِطعةُ العظيمةُ مِنَ الغَنَمِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 86). .
يُفاعَلَاء ويَفاعَلَاء: مِثلُ: ينابَعَاءَ، بالضَّمِّ والفَتحِ
[648] اسمُ مَوضِعٍ. ينظر: ((أبنية الأسماء والأفعال والمصادر)) لابن القطاع (ص: 356). .
تَفْعَلاء وتِفْعِلاء: ولم يُسمَعْ منه إلَّا تَرْكَضَاء -وهو نوعٌ مِنَ المَشْيِ فيه تَبخْتُرٌ-، وجاء بكَسرِ التاءِ والكافِ.
نِفْعِلاء: وهو ممَّا استدركه
الزُّبَيديُّ [649] يُنظر: ((الاستدراك على سيبويه)) للزبيدي (ص: 14). ، مِثْلُ: تِفرِجاء، وقيل: وَزْنُه فِعْلِلاء.
فِعْلِياء: وهو قَليلٌ في الاسْمِ والصِّفةِ، مِثْلُ: كِبْرِياءَ، وجِرْبِياءَ
[650] صِفةٌ للرِّيحِ بأنَّها شمالٌ باردةٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 263). .
فَعْلَلاء: مِثلُ: بَرْنَساءَ
[651] البَرْنَساءُ والبَرْناساءُ: النَّاسُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 25). ، و
ابنُ مالكٍ يَجعَلُ النُّونَ زائِدةً (فَعْنَلَاء)
[652] يُنظر: ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 320). .
فَعْلَالاء: وهو قَليلٌ: مِثلُ: بَرْنَاساءَ
[653] البَرْنَساءُ والبَرْناساءُ: النَّاسُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 25). .
فَعْلَلاء: ولم يأتِ منه إلَّا (قَرْفَصاءُ)، فيجوزُ أن تكونَ الفتحةُ تخفيفًا؛ لأنه قد ثبت (قُرفُصاءُ) بالضَّمِّ.
فُعلُلاء: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قُرفُصاءَ، وقد ذكر ابنُ القَطَّاعِ فيه القَصْرَ
[654] يُنظر: ((أبنية الأسماء والأفعال والمصادر)) لابن القطاع (ص: 303). ، فيكونُ وَزنًا مُشتَرَكًا بين المقصورِ والممدودِ.
فُنْعُلاء وفَنْعَلاء: مِثلُ: خُنْفُساءَ، وقد ذكَرَ فيها ابنُ القَطَّاعِ القَصْرُ
[655] يُنظر: ((أبنية الأسماء والأفعال والمصادر)) لابن القطاع (ص: 190). ، فيكونُ الوَزنُ مُشتَركًا بين الممدودِ والمقصورِ.
مَفْعُولاء: يأتي اسمًا، مِثْلُ: مَعْيُوراءَ، وصِفةً، كمَعْلُوجاءَ
[656] المَعْيُوراءُ: اسمُ جَمعٍ للعَيرِ، وهو الحِمارُ الوَحْشيُّ، والمَعْلُوجاءُ: اسمُ جَمعٍ للعِلجِ، وهو الرَّجُلُ الشَّديدُ الغليظُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 620)، و(2/ 326). .
مَفْعِلاء: مِثلُ: مَرْعِزَاء
[657] المِرْعِزُّ والمِرْعِزَّى والمِرْعِزاءُ والمَرْعِزَّى والمَرْعِزَاءُ: الزَّغَبُ الذي تحتَ شَعرِ العَنْزِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 354). ، وهو قَليلٌ.
مَفْعِلَّاء: مِثلُ: مَرْعِزَّاء وجاء فيه القَصرُ، فيكونُ وَزنًا مُشتركًا.
أَفْعِلاء: جاء جمعَ تكسيرٍ، مِثْلُ: أصْدِقاءَ، ولا يُعرَفُ مُفرَدًا إلَّا لليَومِ (أَرْبِعاء).
أَفْعُلاء: مِثلُ: أَرْبُعاءَ، لليَومِ ونَوعٍ مِنَ الجُلوسِ
[658] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 109). .
أُفعُلاء: مِثلُ: أُرْبُعاءَ، لليوم المعروف.
أَفْعَلاء: مِثلُ: أَرْبَعَاءَ؛ لنوعٍ مِنَ المَشْيِ والجُلوسِ
[659] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 109). ، يمشي الأربَعاءَ ويجلِسُ الأربَعاءَ.
فُعَيْلِياء: مِثلُ: مُزَيْقِياءَ
[660] هو لَقَبٌ لِمَلِكٍ مِن مُلوكِ اليَمَنِ، وهو عَمْرُو بنُ عامِرٍ ماءِ السَّماءِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (15/ 279). ، وزاد ابنُ القَطَّاعِ
[661] يُنظر: ((أبنية الأسماء والأفعال والمصادر)) لابن القطاع (ص: 93). مُطَيْطِيَاء
[662] المُطَيْطِيَاءُ: الخُيَلاءُ والتبَخْتُرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (15/ 284). .
فُعَلَّاء: مِثلُ: سُلَحْفاءَ
[663] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (2/ 646 - 650) ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 316 - 324). .
رابعًا: الأوزانُ المُشتَرَكةُ بين ألِفَيِ التأنيثِ المقصورةِ والممدودةِفَعَلَى وفَعَلاء:فالمقصورة، مِثْلُ: بَرَدَى، اسمًا لنَهرٍ.
والممدودةُ، مِثْلُ: قَرَماء، اسمًا لموضعٍ
[664] قَرَماءُ: اسمُ مَوضِعٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 101). .
فُعَلى وفُعَلاء:المقصورة: لم يَرِدْ فيها إلَّا اسمًا، مِثْلُ: أُرَبَى، وهو الدَّاهِيةُ
[665] أُرَبَى: الدَّاهِيةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 209). .
والممدودةُ: جاء اسمًا (خُيَلاء)، وصِفةً (امرأةٌ نُفَساءُ)، وهو في الجَمعِ كَثيرٌ، مِثْلُ: شُعَراءَ.
فَعْلَلى وفَعْلَلاء:فالمقصورةُ لم يأتِ فيها إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قَهْقَرى، وفي الممدودة، مِثْلُ: كَرْبَلاءَ.
فِعلِلى وفِعلِلاء:فالمقصورةُ، مِثْلُ: هِربِذَى، لنوعٍ مِنَ المشيِ
[666] الهِرْبِذَى: مِشْيَةٌ فيها اختيالٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 518). ، وهو قَليلٌ.
والممدودةُ: مِثلُ: الطِّرْمِساءِ، أي: الظُّلْمةِ
[667] ليلةٌ طِرْمِساءُ: شديدةُ الظُّلْمةِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 122). .
وقد اجتمع القَصْرُ والمدُّ في هِنْدِباء
[668] الهِنْدَبَى والهِنْدَباء: بَقلةٌ مِن أحرارِ البُقولِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 788). .
فَوْعَلَى وفَوعَلاء: فالمقصورةُ، مِثْلُ: خَوْزَلَى
[669] الخَوْزَلى والخَيْزَلى: مِشْيةٌ فيها تَبختُرٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 237). ، والممدودة، مِثْلُ: حَوصَلاء
[670] حوصلاءُ: مَوضِعٌ. يُنظَرُ: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 155). .
فَيعَلَى وفَيْعَلاء:وذلك عند
الزُّبَيديِّ [671] يُنظر: ((الاستدراك على سيبويه)) للزبيدي (ص: 94). وابنِ القَطَّاعِ
[672] يُنظر: ((أبنية الأسماء والأفعال والمصادر)) لابن القطاع (ص: 192، 210). ؛ فالمقصورُ، مِثْلُ: خَيْزَلَى، والممدودُ، مِثْلُ: الدَّيْكَساء.
فَعِيلَى وفَعِيلاء:فالمقصورةُ، مِثْلُ: كَثِيرَى، والممدودةُ، مِثْلُ: ظَلِيلاء، اسمًا لموضعٍ
[673] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 420). .
فِعِّيلَى وفِعِّيلاء:أكثَرُ هذا النَّوعِ مَقصورٌ، مِثْلُ: هِجِّيرَى، وحثِّيثَى، وحِجِّيزَى، وسُمِعَ المدُّ في ألفاظٍ؛ منها: المِكِّيثاءُ، للمُكْثِ.
فَاعُولَى وفَاعُولاء: مِثلُ: بادُولَى، اسمًا لموضعٍ (تأتي بضَمِّ الدَّالِ وفَتْحِها) وعاشُوراء.
إفْعِيلَى وإفْعِيلاء:ولم يأتِ منه إلَّا إِهْجِيرَا وإجْرِيَّا -بمعنى العادةِ
[674] الإهْجِيرَى والإِجْرِيَا: الدَّأبُ والعادةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 254)، و(14/ 142). - وسُمِعَ فيهما المدُّ.
فِعِلَّى وفِعِلَّاء:مِثْلُ: الزِّمِكَّى، والزِّمِجَّى؛ لِذَنَبِ الطَّائِرِ
[675] الزِّمِكَّى والزمجى: مَنبَتُ ذَنَبِ الطَّائِرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 151). ، وسُمِعَ فيهما المدُّ والقَصْرُ.
فَعْلُولَى وفَعْلُولاء:فالمقصورةُ، مِثْلُ: فَوضُوضَى؛ يُقال: أَمْرُهم فَوْضُوضَى: أي: يتفاوَضون فيه
[676] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 209). .
والممدودةُ أثبَتَها
الزُّبَيديُّ، مِثْلُ: بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاءَ، يُقال: أمْرُهم في بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاءَ، أي: في شَرٍّ وجَلَبةٍ
[677] ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 401). .
فَعَلِيَّا: مِثلُ: زَكَرِيَّا، فيه المدُّ والقَصْرُ.
فُعَّيْلَى وفُعَّيْلاء:فالمقصورةُ، مِثْلُ: لُغَّيْزَى وخُلَّيْطَى
[678] اللُّغَّيْزَى: اللُّغْزُ، والخُلَّيْطَى: اختِلاطُ الأمرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 405)، و(7/ 292). .
والممدودةُ لم يُسمَعْ فيها إلَّا دُخَّيْلاءُ في قَولِهم: هو عالِمٌ بدُخَّيْلَائِكَ، أي: باطِنِ أَمْرِك
[679] يُنظر: ((المنتخب من كلام العرب)) لكُراع النمل (ص: 511). .
فُعَنْلَى وفُعَنْلاء:مِثْلُ: جُلَنْدَى، اسمًا لمَلِكِ عُمانَ
[680] يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 128). ، وسُمِعَ فيه المدُّ والقَصْرُ.
أَفْعَلى وأفْعَلاء:فالمقصورةُ، مِثْلُ: أوْجَلى، اسمًا لموضعٍ
[681] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (31/ 71). ، وأجْفَلى، بمعنى الدَّعوةِ العامَّةِ
[682] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (28/ 214). ، وقد قيلَ: لم يُسمَعْ غيرُهما، وسُمِعَ أيضًا: أرْبَلى بمعنى: الجماعةِ.
الممدودةُ: أجْفَلاء.
يُفاعِلَى ويُفاعِلاء:مِثْلُ: يُنابِعَا، اسمًا لبَلَدٍ
[683] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (22/ 229). ، بالقَصْرِ والمدِّ فيه.
فُعالِلَى وفُعالِلاء:جُخَادِبَى، لنَوعٍ مِنَ الجرادِ، وسُمِعَ فيه القَصرُ والمَدُّ
[684] يُنظر: ((الارتشاف)) لأبي حيان (2/ 651، 652) ((المساعد)) لابن عقيل (3/ 324 - 328). .