الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الثَّالثُ: ديةُ المُعاهَدِ


دِيَةُ الكِتابيِّ المُعاهَدِ نِصفُ دِيةِ المُسلمِ، وهو مَذهَبُ المالِكيَّةِ [907] ((حاشية الدسوقي على الشرح الكبير)) (4/268)، ((منح الجليل)) لعليش (9/96). ، والحَنابلةِ [908] ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (3/302). ، واختارَه الشِّنقيطيُّ [909] قال الشِّنقيطيُّ: (واعلَمْ أنَّ الرِّواياتِ التي جاءَت بأنَّ دِيةَ الذِّمِّيِّ والمُعاهَدِ كديةِ المُسلمِ ضَعيفةٌ لا يُحتَجُّ بها ... والأدِلَّةُ التي ذَكَرنا دَلالتَها أنَّها على النِّصفِ مِن ديةِ المُسلمِ أقوى). ((أضواء البيان)) (3/116). ، وابنُ عُثَيمين [910] قال ابنُ عُثَيمين: (قَولُه: «ودِيةُ الكِتابيِّ» يَشمَلُ المُعاهَدَ، والذِّمِّيَّ، والمُستَأمَنَ، ولا يَشمَلُ الحَربيَّ؛ لأنَّه غَيرُ مَعصومٍ، فلا ديةَ له، فهَؤُلاءِ دِيَتُهم نِصفُ ديةِ المُسلمِ). ((الشرح الممتع)) (14/127). .
الأدِلَّةُ: مِنَ السُّنَّةِ
1- عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرٍو أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((عَقلُ الكافِرِ نِصفُ عَقلِ المُؤمِنِ)) [911] أخرجه الترمذي (1413)، والنسائي (4807) واللَّفظُ له. حَسَّنه الترمذي، وابنُ القَيِّمِ في ((أعلام الموقعين)) (4/300)، والألباني في ((صحيح سنن النسائي)) (4807)، وصَحَّحَ إسنادَه ابنُ باز في ((حاشية بلوغ المَرام)) (661). .
2- عن عَمرِو بنِ شُعَيبٍ، عن أبيه، عن جَدِّه، عنِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((دِيةُ المُعاهَدِ نِصفُ دِيةِ الحُرِّ)) [912] أخرجه أبو داود (4583)، والبيهقي في ((الخلافيات)) (4931). صَحَّحه ابنُ القَيِّمِ في ((تهذيب السنن)) (12/323)، وحَسَّنه الألبانيُّ في ((صحيح سنن أبي داود)) (4583)، وشعيب الأرناؤوط في تخريج ((سنن أبي داود)) (4583). .

انظر أيضا: