الموسوعة الفقهية

المَطلبُ الثاني: العقلُ


يُشترَطُ في الناظرِ أنْ يكونَ عاقلًا [748] ولا يُتصور غير ذلك. ، وذلك باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحنَفيَّةُ [749] ((البحر الرائق)) لابن نُجَيْم (5/244، 245)، ((حاشية ابن عابدين)) (4/381). ، والمالكيَّةُ [750] ((شرح الزُّرْقاني على مختصر خليل)) (7/156)، ((الشرح الكبير)) للدَّرْدِير (4/88). ، والشَّافعيَّةُ [751] اشترَطَ الشافعيَّةُ الأهليَّةَ، وهو البالغُ العاقلُ. ((روضة الطالبين)) للنووي (5/347)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (6/288)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (5/399). ، والحَنابلةُ [752] ((الإنصاف)) للمَرْداوي (7/51)، ((كشاف القناع)) للبُهُوتي (4/270). ؛ وذلك لأنَّ غيرَ المُكلَّفِ لا يَنظُرُ في مِلْكِه المُطلَقِ؛ ففي الوَقفِ أَولَى [753] ((كشاف القناع)) للبُهُوتي (4/270). ، وغيرُ العاقلِ ليس بمُكلَّفٍ.

انظر أيضا: