موسوعة أصول الفقه

الفرعُ الثَّاني: النَّسخُ إلى بَدَلٍ أخَفَّ


القائِلونَ بجَوازِ النَّسخِ اتَّفقوا على جَوازِ النَّسخِ ببَدَلٍ أخفَّ، وقد نَقَلَ اتِّفاقَهم على ذلك: الآمِديُّ [378] قال: (يَجوزُ نَسخُه إلى بَدَلٍ أخَفَّ مِنه... وإلى بَدَلٍ مُماثِلٍ... وهذانِ مِمَّا لا خِلافَ فيهما عِندَ القائِلينَ بالنَّسخِ). ((الإحكام)) (3/137). ، والأصفَهانيُّ [379] قال: (القائِلونَ بجَوازِ النَّسخِ اتَّفقوا على جَوازِ النَّسخِ ببَدَلٍ أخَفَّ). ((بيان المختصر)) (2/523). ، والبِرْماويُّ [380] قال: (النَّسخُ جائِزٌ وواقِعٌ ببَدَلٍ وبغَيرِ بَدَلٍ، فإذا كان ببَدَلٍ فالبَدَلُ إمَّا مُساوٍ، أو أخَفُّ، أو أثقَلُ. والأوَّلانِ جائِزانِ باتِّفاق). ((الفوائد السنية)) (4/1840). ، والكورانيُّ [381] قال: (النَّسخُ ببَدَلٍ أخَفَّ أو مُساوٍ لا خِلافَ فيه). ((الدرر اللوامع)) (2/488). .
والدَّليلُ على ذلك: الوُقوعُ، ومِن أمثِلَتِه [382] يُنظر: ((الردود والنقود)) للبابرتي (2/418)، ((الفوائد السنية)) للبرماوي (4/1840)، ((شرح الكوكب المنير)) لابن النجار (3/549). :
1- نَسخُ تَحريمِ الأكلِ بَعدَ النَّومِ في لَيلِ رَمَضانَ ببَدَلِ حِلِّه، وهو الأخَفُّ.
2- نَسخُ وُجوبِ مُصابَرةِ العِشرينَ مِنَ المُسلِمينَ مِائَتَينِ مِنَ الكُفَّارِ، والمِائةِ ألفًا، كما في قَولِ اللهِ تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا [الأنفال: 65] ، فتَضَمَّنَت مُصابَرةُ كُلِّ طائِفةٍ مِنَ المُسلِمينَ عَشرةَ أمثالِهم، فنُسِخَ بقَولِه تَعالي: الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ [الأنفال: 66] ، فأوجَب مُصابَرةَ الضِّعفِ، وهو أخَفُّ مِنَ الأوَّلِ.
3- نَسخُ العِدَّةِ بالحَولِ في الوفاةِ في قَولِ اللهِ تعالى: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ [البقرة: 240] ، نُسِخ بالعِدَّةِ أربَعةَ أشهُرٍ وعَشرًا، بقَولِ اللَّهِ تعالى: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا [البقرة: 234] .

انظر أيضا: