غريب الكلمات:
كَبُرَ: أي: شَقَّ، وعَظُمَ وصَعُبَ. وأصلُ (كبر): يدلُّ على خِلافِ الصِّغَر [922] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 393)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/153)، ((المفردات)) للراغب (ص: 696)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 155). .
مَقَامِي: أي: لُبثي وطولُ مُكثي بينَ أظهرِكم، وقيل: المرادُ بالمَقامِ القيامُ؛ أي: قيامي لوعظِكم؛ لأنَّ الواعظَ يقومُ حالَ وعظِه، والمَقامُ يكونُ مصدرًا، واسمَ مكانِ القيامِ، وزمانِه، وأصلُ (قوم): يدلُّ على انْتِصابٍ أو عَزْمٍ [923] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/43)، ((البسيط)) للواحدي (11/259)، ، ((تفسير ابن عطية)) (3/131)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 155)، ((المفردات)) للراغب (ص: 691)، ((تفسير الشوكاني)) (2/525). .
فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ: أي: فأعِدُّوا أمْرَكم، واعْزِموا على ما تُقْدِمون عليه في أمري، يُقالُ: أَجْمَعْتُ على كذا، بمعنَى: عَزَمْتُ عليه، وأَجْمَعْتُ كذا: أكثرُ ما يُقالُ فيما يكونُ جمعًا يُتوصَّلُ إليه بالفكرةِ، وأصل (جمع): يَدُلُّ عَلَى تَضَامِّ الشَّيْءِ [924] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (12/231)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/479)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 155)، ((المفردات)) للراغب (ص: 201). .
غُمَّةً: أي: مُلتَبِسًا مُشكِلًا مُبهَمًا. وأصلُ (غم): يدُلُّ على تَغطيةٍ وإطباقٍ [925] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 198)، ((تفسير ابن جرير)) (12/232)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 354)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/377). .
اقْضُوا إِلَيَّ: أي: أمضُوا إليَّ ما في أنفُسِكم وافرُغُوا منه. وأصلُ (قضي): يدلُّ على إنفاذِ أمرٍ لجِهَتِه [926] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 198)، ((تفسير ابن جرير)) (12/233)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 106)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/99)، ((المفردات)) للراغب (ص: 675). .
تُنْظِرُونِ: أي: تؤخِّرونِ، وأصلُ (نظر): يدلُّ على انتظارٍ [927] ينظر ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 106)، ((المفردات)) للراغب (ص: 813)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 231). .