غَريبُ الكَلِماتِ:
الْمُعَوِّقِينَ: أي: المُثَبِّطينَ الصَّارِفينَ عن طَريقِ الخَيرِ، يُقالُ: عاقه واعتاقَه وعَوَّقه: إذا صَرَفه عن الوَجهِ الَّذي يُريدُه، والتَّعويقُ: ترغيبُ النَّاسِ عن الخيرِ [327] يُنظر: ((البسيط)) للواحدي (18/205)، ((المفردات)) للراغب (ص: 597)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 298). .
هَلُمَّ: أي: تَعالَوا إلينا، وهي كَلِمةٌ تدُلُّ على دَعوةٍ إلى شَيءٍ [328] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/50)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 494)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/60)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 299)، ((تفسير القرطبي)) (14/152). .
الْبَأْسَ: أي: القِتالَ والحَربَ، وأصلُ (بأس): يدُلُّ على الشِّدَّةِ وما ضاهاها [329] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 70، 154))، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/328)، ((المفردات)) للراغب (ص: 153)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 299)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 249). .
أَشِحَّةً: أي: بُخلاءَ ليس فيهم خَيرٌ، والشُّحُّ: بُخلٌ مع حِرصٍ، وأصلُ (شحح): يدُلُّ على مَنعٍ [330] يُنظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 74)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/178)، ((المفردات)) للراغب (ص: 446)، ((تفسير القرطبي)) (14/152)، ((تفسير ابن كثير)) (6/391)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 340)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 121). .
سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ: أي: آذَوكم بالكَلامِ بألسِنةٍ سَليطةٍ، والسَّلقُ: قُوَّةُ الصَّوتِ والصِّياحِ، وبَسطُ اللِّسانِ [331] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 349)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 266)، ((البسيط)) للواحدي (18/208)، ((المفردات)) للراغب (ص: 420)، ((تفسير ابن عاشور)) (21/298). .
الْأَحْزَابُ: أي: الجماعاتِ، وهم كفَّارُ قريشٍ، ومَن معهم، جمعُ حِزبٍ، والحزبُ: الجماعةُ مِن النَّاسِ، أو: جماعةٌ فيها غِلَظٌ، أو: كلُّ طائفةٍ هواهم واحدٌ، يُقالُ: تحزَّب القومُ: إذا تجمَّعوا فصاروا أحزابًا، والطَّائفةُ مِن كُلِّ شَيءٍ حِزْبٌ، وأصلُ (حزب): تَجَمُّعُ الشَّيءِ [332] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/56)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/55)، ((البسيط)) للواحدي (18/211)، ((المفردات)) للراغب (ص: 231)، ((تفسير ابن جزي)) (2/148). .
بَادُونَ: أي: مُقيمونَ في الباديةِ، يقالُ: بَدا يَبْدو بَداوةً: إذا خرَجَ إلى الباديةِ، والبَدْوُ: ضِدُّ الحَضَرِ؛ سُمِّيَ بَدْوًا لأنَّ سُكَّانَه بادُونَ، أي: ظاهِرونَ لكُلِّ واردٍ؛ إذ لا تَحجُبُهم جُدرانٌ، ولا تُغلَقُ عليهم أبوابٌ، وأصلُ (بدو): يدُلُّ على الظُّهورِ والبُروزِ [333] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/57)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/212)، ((المفردات)) للراغب (ص: 113)، ((تفسير ابن عاشور)) (13/58). .
الْأَعْرَابِ: جَمعُ أعرابيٍّ، وهم أهلُ البَدْوِ، وأصلُ (عرب): يدُلُّ على إبانةٍ وإفصاحٍ [334] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/57)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/299)، ((المفردات)) للراغب (ص: 556)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 340). .