موسوعة الآداب الشرعية

سادسًا: أن يقولَ: إنِّي صائمٌ. لمن سابَّه أو قاتله


ينبغي للصَّائِمِ إن سابَّه أحدٌ أو قاتَلَه أن يقولَ جهرًا [1311] ((المجموع)) للنووي (6/356). قال ابن تيميَّةَ: (الصَّحيحُ أنَّه يقولُ بلِسانِه كما دلَّ عليه الحديثُ؛ فإنَّ القولَ المُطلَقَ لا يكونُ إلَّا باللِّسانِ، وأمَّا ما في النَّفْسِ فمُقَيَّدٌ). ((منهاج السنة النبوية)) (5/197). وقال ابنُ القيِّم: (ونهى الصَّائمَ عن الرَّفَثِ، والصَّخَب والسِّبابِ وجوابِ السِّبابِ، فأمَرَه أن يقولَ لِمَن سابَّه: إنِّي صائِمٌ، فقيل: يقولُه بِلِسانِه، وهو أظهَرُ). ((زاد المعاد)) (2/52). وقال ابنُ عُثيمين: (الصَّحيحُ أنَّه يقولُها جهرًا في صَومِ النَّافلةِ والفَريضةِ؛ وذلك لأنَّ فيه فائدتينِ: الفائدةُ الأولى: بيانُ أنَّ المشتومَ لم يترُكْ مقابلةَ الشَّاتِمِ إلَّا لكونِه صائمًا، لا لِعَجزِه عن المقابَلةِ بالمِثلِ. الفائدةُ الثَّانيةُ: تذكيرُ هذا الرَّجُلِ بأنَّ الصَّائِم لا يُشاتِمُ أحدًا، ورُبَّما يكونُ هذا الشَّاتِمُ صائمًا كما لو كان ذلك في رمضانَ، وكِلاهما في الحَضَرِ سواءٌ، حتَّى يكونَ قولُه هذا متضَمِّنًا لِنَهيِه عن الشَّتمِ، وتوبيخِه عليه). ((الشرح الممتع)) (6/432). ويُنظر: ((شرح صحيح مسلم)) لابن عُثيمين (4/119). : إنِّي صائِمٌ.
الدَّليلُ على ذلك مِنَ السُّنَّةِ:
عن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((... إذا كان يومُ صَومِ أحَدِكم فلا يَرفُثْ، ولا يصخَبْ، فإن سابَّهَ أحدٌ، أو قاتَلَه؛ فلْيقُلْ: إنِّي امرؤٌ صائِمٌ)) [1312] أخرجه البخاري (1904). .
وفي روايةٍ: ((إذا أصبَحَ أحدُكم يومًا صائمًا، فلا يرفُثْ ولا يَجهَلْ، فإنِ امْرُؤٌ شاتَمَه أو قاتَلَه، فلْيَقُل: إنِّي صائِمٌ، إنِّي صائِمٌ [1313] قال الصَّنْعانيُّ: (فلا تَشتُمْ مبتدئًا ولا مُجاوِبًا). ((سبل السلام)) (2/157). ) [1314] أخرجها البخاري مسلم (1151). .

انظر أيضا: