الفَصْلُ الثَّاني والعِشْرونَ: حَرْفُ الياءِ
يَأجوجُ:قالَ تَعالى:
حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ [الأنْبِياء: 96] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:يَأجوجُ ومَأجوجُ: اسْمانِ أعْجَميَّانِ لأمَّتَيْنِ مِن وَلَدِ يافِثَ بنِ نوحٍ، وفيهما لُغةٌ: آجوج وماجوج
[721] ينظر: ((جامع البيان = تفسير الطبري)) للطبري (18/ 103)، ((معاني القرآن)) للزجاج (3/ 310)، ((المعرب)) للجواليقي (ص: 356). .
أو هما اسْمانِ عَربيَّانِ مُشْتَقَّانِ مِن (أجج) الَّذي يَدورُ حَوْلَ مَعاني الإهاجةِ والاشْتِدادِ، والاضْطِرابِ والاخْتِلاطِ
[722] ينظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 207)، ((من إعجاز القرآن)) لرؤوف أبو سعدة (2/ 115). .
ياقوتٌ:قالَ اللهُ تعالى:
كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ [الرَّحْمن: 58].
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:الياقوتُ: حَجَرٌ مِن الأحْجارِ الكَريمةِ، ولَوْنُه شَفَّافٌ مُشْرَبٌ بحُمْرةٍ أو زُرْقةٍ أو صُفْرةٍ، وأجْوَدُ أنْواعِه الأحْمَرُ، ويُسْتعمَلُ للزِّينةِ، والواحِدةُ: ياقوتةٌ، والجَمْعُ: يَواقيتُ
[723] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (2/ 109)، ((تاج العروس)) للزبيدي (5/ 151). ؛ قالَ مالِكُ بنُ نُوَيْرةَ اليَرْبوعيُّ:
لنْ يُذهِبَ اللُّؤْمَ تاجٌ قد حُبيتَ بهِ
مِن الزَّبَرْجَدِ والياقوتِ والذَّهَبِ
والكَلِمةُ مُعرَّبةٌ مِن الفارِسيَّةِ: (ياكند)
[724] ينظر: ((فقه اللُّغة)) للثعالبي (ص: 209)، ((الجماهر في معرفة الجواهر)) للبيروني (ص: 14)، ((المعرب)) للجواليقي (ص: 356). ، وأصْلُ الكَلِمةِ يَرجِعُ إلى اليونانيَّةِ: (yakithos)، وهو نَوْعٌ مِن الأحْجارِ الكَريمةِ، أزْرَقُ اللَّوْنِ، ومِن اليونانيَّةِ دَخَلَ الفارِسيَّةَ: (ياكند)، ودَخَلَ إلى السُّرْيانيَّةِ: (يقوندا)، (يوقنثا)، (ياقونتوس)، ولعلَّه دَخَلَ إلى العَربيَّةِ مِن السُّرْيانيَّةِ بعْدَ حَذْفِ النُّونِ مِنه
[725] ينظر: ((تفسير الألْفاظ الدَّخيلة)) لطوبيا العنيسي (ص: 76)، ((المعرب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم عبد السبحان (ص: 529، 530). .
يَعْقوبُ:وَرَدَ هذا اللَّفْظُ في قَوْلِه تعالى:
وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ [البقرة: 132] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:اسمُ عَلَمٍ على نَبيِّ اللهِ يَعْقوبَ عليه السَّلامُ.
وهو مَنْقولٌ مِن العِبْريَّةِ، مُشتَقٌّ فيها مِن الجَذْرِ: (عقب)، وهو بنفْسِ المَعْنى العَربيِّ، وهو مُضارِعٌ يُرادُ به مَعْنى اسمِ الفاعِلِ؛ فيكونُ مَعْنى يَعْقوبَ في اللُّغةِ العِبْريَّةِ: العاقِبَ
[726] يُنظر: ((المعرب)) للجواليقي (ص: 355)، ((المعرب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم عبد السبحان (ص: 525)، ((من إعجاز القرآن)) لرؤوف أبو سعدة (1/ 292). .
يونُسُ:قالَ اللهُ تعالى:
إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا [النساء: 163] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:اسمُ عَلَمٍ على النَّبيِّ يونُسَ عليه السَّلامُ، وفيه سِتُّ لُغاتٍ؛ ثُلاثٌ مِنها بغيْرِ هَمْزٍ: ضَمُّ النُّونِ (يُونُس)، وفَتْحُها (يُونَس)، وكَسْرُها (يُونِس)، وثَلاثٌ مِنها بالهَمْزِ: ضَمُّ النُّونِ (يُؤنُس)، وفَتْحُها (يُؤنَس)، وكَسْرُها (يُؤنِس)
[727] ينظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 17). .
وهو مَنْقولٌ مِن العِبْريَّةِ: (يونا)، ومَعْناه: الحَمامُ، ودَخَلَ مِنها إلى اليونانيَّةِ (يُونس)، ومِنها دَخَلَ إلى السُّرْيانيَّةِ والعَربيَّةِ، وضُمَّتِ النُّونُ في
التَّعْريبِ [728] ينظر: ((المعرب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للدكتور/ ف. عبد الرحيم عبد السبحان (ص: 524)، ((من إعجاز القرآن)) لرؤوف أبو سعدة (2/ 185). .
اليَمُّ:وَرَدَ هذا الاسمُ في قَوْلِه تعالى:
فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ [الأعراف: 136] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:اليَمُّ: البَحْرُ
[729] ينظر: ((معاني القرآن)) للزجاج (5/ 56)، ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (1/ 171). .
واخْتُلِفَ في اللُّغةِ الَّتي نُقِلَ مِنها هذا اللَّفْظُ، على ثَلاثةِ أقْوالٍ: السُّرْيانيَّةُ: (يمَّا)
[730] ينظر: ((أدب الكاتب)) لابن قتيبة (ص: 496)، ((التهذيب)) للأزهري (15/ 460). ، والقِبْطيَّةُ
[731] ينظر: ((البرهان)) للزركشي (1/ 289). ، والعِبْريَّةُ
[732] يُنظر: ((المهذب)) للسيوطي، (ص: 166)، ((الأصل والبيان في معرب القرآن)) لحمزة فتح الله (ص: 25). ومَعْناه: البَحْرُ، والأرْجَحُ أنَّها مُعرَّبةٌ مِن السُّرْيانيَّةِ
[733] يُنظر: ((المعرب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للسبحان (ص: 525، 526)، ((المعرَّب في القرآن الكريم)) لمحمد السيد (ص: 335). .
يَهودٌ:قالَ اللهُ تعالى:
وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ الآية
[البقرة: 113] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:الكَلِمةُ فيها قَوْلانِ:أنَّها عَربيَّةٌ مُشتَقَّةٌ مِن (هادَ يَهودُ) إذا تابَ؛ قالَ تعالى:
إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ، وأصْلُ الكَلِمةِ (اليَهوديُّون)، لكنَّهم حَذَفوا ياءَ النَّسَبِ، كما في: زِنْجيٍّ، وزِنْجٍ
[734] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 439). .
أنَّها أعْجَميَّةٌ مُعرَّبةٌ مِن اللُّغةِ العِبْريَّةِ: (يِهُودِيم/ يِهُوديِّيِم) وتُنطَقُ بالذَّالِ؛ نِسْبةً ليَهوذا مِن أسْباطِ يَعْقوبَ، لكنَّها عُرِّبَتْ بإبْدالِ الذَّالِ دالًا، فقيلَ: (يهود)، ثُمَّ أدْخَلوا الألِفَ واللَّامَ على إرادةِ النَّسَبِ
[735] يُنظر: ((المحكم)) لابن سيده (4/ 411، 412)، ((المعرب)) للجواليقي (ص: 357)، ((المهذب)) للسيوطي، (ص: 167)، ((المعرب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للسبحان (ص: 531)، ((من إعجاز القرآن)) لرؤوف أبو سعدة (2/ 118). .
يوسُفُ:وَرَدَ هذا الاسمُ في قَوْلِ اللهِ تعالى:
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ [الأنعام: 84] .
مَعْناها واللُّغةُ الَّتي نُقِلَتْ مِنها:اسمُ عَلَمٍ على نَبيِّ اللهِ يوسُفَ عليه السَّلامُ، وفيه سِتُّ لُغاتٍ؛ ثُلاثٌ مِنها بالواوِ: ضَمُّ السِّينِ (يوسُفُ)، وفَتْحُها (يوسَفُ)، وكَسْرُها (يوسِفُ)، وثَلاثٌ بإبْدالِ الواوِ هَمْزةً: ضَمُّ السِّينِ (يؤسُفُ)، وفَتْحُها (يؤسَفُ) وكَسْرُها (يؤسِفُ)، وفي كلِّ اللُّغاتِ تكونُ الياءُ مَضْمومةً
[736] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (9/ 6). .
والاسمُ مَنْقولٌ مِن اللُّغةِ العِبْريَّةِ، مُشتَقٌّ مِن الجَذْرِ: يسف، ومَعْناه: يَزيدُ
[737] يُنظر: ((المعرب)) للجواليقي (ص: 355)، ((المعرَّب والدَّخيل في اللُّغة العَربيَّة)) للسبحان (ص: 524)، ((من إعجاز القرآن)) لرؤوف أبو سعدة (1/ 321). .