موسوعة أصول الفقه

الفرعُ السَّابِعُ: أسماءُ الشَّرطِ


مِن أسماءِ الشَّرطِ [1258] يُنظر: ((شرح المعالم)) لابن التلمساني (1/434)، ((أصول الفقه)) لعياض السلمي (ص: 302). :
- "مَن"، و"ما":
"مَن": تَعُمُّ العُقَلاءَ، كقَولِ اللهِ تعالى: فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ [البقرة: 185] ؛ فإنَّ لَفظَ مَنْ في الآيةِ الكَريمةِ شَرطيَّةٌ تُفيدُ أنَّ مَن شَهدَ شَهرَ رَمَضانَ مِنَ المُسلِمينَ وجَبَ عليه الصِّيامُ [1259] يُنظر: ((المطلق والمقيد)) للصاعدي (ص: 53). .
و"ما": تَعُمُّ غَيرَ العُقَلاءِ، كقَولِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ: وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ [البقرة: 197] ، وقيلَ: تَصلُحُ للعُقَلاءِ كذلك.
- "إذا" و"مَتى":
تُفيدانِ العُمومَ في الزَّمانِ.
ومِثالُ الأولى: قَولُ اللهِ تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ [الأنفال: 24] .
ومِثالُ الثَّانيةِ: قَولُك: مَتى تَحضُرْ أحضُرْ مَعَك.
- "حَيثُ" و"أينَ" و"أنَّى":
وهيَ تُفيدُ عُمومَ المَكانِ، وكَثيرًا ما تُزادُ بَعدَها (ما).
ومِثال "حَيثُ": قَولُ اللهِ تعالى: وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ [البقرة: 150] .
ومِثالُ "أينَ": قَولُ اللهِ تعالى: أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ [النساء: 78] .
ومِثالُ "أنَّى": قَولُك: أنَّى تَذهَبْ أذهَبْ مَعَك.
- "أيُّ":
وهيَ بحَسَبِ ما تُضافُ إليه؛ فقد يَكونُ عُمومُها في الأشخاصِ، وقد يَكونُ في الأزمانِ، وقد يَكونُ في الأمكِنةِ، ونَحوِ ذلك.
ومِثالُها: قَولُ اللهِ تعالى: أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى [الإسراء: 110] .

انظر أيضا: