غريب الكلمات:
كَيْدَهُمْ: أي: مَكْرَهم، وسَعْيَهم في تخريبِ الكعبةِ، واستِباحةِ أهلِها، وأصلُ (كيد): يدُلُّ على مُعالَجةٍ لشَيءٍ بشِدَّةٍ، وكلُّ شُيءٍ تُعالِجُه فأنتَ تَكيدُه [5] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (24/627)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/149)، ((البسيط)) للواحدي (24/323)، ((المفردات)) للراغب (ص: 728)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 750). .
تَضْلِيلٍ: أي: تَضييعٍ وبُطلانٍ وذَهابٍ، وأصلُ (ضلل): يدُلُّ على ضَياعِ الشَّيءِ وذَهابِه في غيرِ حقِّه [6] يُنظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (5/363)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/356)، ((عمدة الحفاظ)) للسمين (2/384). .
أَبَابِيلَ: أي: كثيرةً مُتفَرِّقةً يَتبَعُ بَعضُها بَعضًا، كقَطيعِ الإبِلِ، قيل: واحِدُها إبَّالةٌ وإِبُّولٌ وإبِّيلٌ. وقيل: هو جَمْعٌ لا واحِدَ له [7] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 539)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 87)، ((تفسير البغوي)) (8/540)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 476). .
سِجِّيلٍ: أي: طينٍ مُتحَجِّرٍ، وقيل: أصلُها فارسيٌّ (سَنكِ وكِل) أي: الحَجَر والطِّين [8] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 207)، ((تفسير ابن جرير)) (12/526)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 280)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 237). .
كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ: أي: كزَرعٍ وتِبْنٍ أكلَتْه الدَّوابُّ فراثَتْه، فيَبِسَ وتفَرَّقَت أجزاؤُه، أو كوَرَقِ زَرْعٍ قد أكَلَتْ منه الدَّوابُّ وبَقِيَ منه بَقايا، أو أكَلَتْ حَبَّه فبَقِيَ بِدونِ حَبِّه، وقيل: المرادُ بالعَصفِ قِشرُ البُرِّ، يعني: الغِلافَ الَّذي تكونُ فيه حَبَّةُ القَمحِ. وأصلُ (عصف): يدُلُّ على خِفَّةٍ وسُرعةٍ [9] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 539)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/328)، ((تفسير البغوي)) (8/541)، ((تفسير القرطبي)) (20/199)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 476)، ((تفسير الشوكاني)) (5/606). .