غريب الكلمات:
الْفَلَقِ: أي: الصُّبحِ المتصَدِّعِ عن الظُّلمةِ، وأصلُ (فلق): يدُلُّ على فُرجةٍ في الشَّيءِ [17] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 542)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 367)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/452)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 483). .
غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ: أي: اللَّيلِ المُظلِم إذا دَخَل واشتدَّ ظَلامُه، وأصلُ (غسق): يدُلُّ على ظُلمةٍ، وأصلُ (وقب): يدُلُّ على غَيبةِ شَيءٍ [18] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 542)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 353)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/425) و(6/131)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 483)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 673). .
النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ: أي: السَّواحِرِ اللَّاتي يَنفُثْنَ في عُقَدِ الخَيطِ حينَ يَرقِينَ عليها. والنَّفْثُ: النَّفخُ؛ قيل: مع ريقٍ، وقيل: بدونِ ريقٍ، وأصلُ (نفث): يدُلُّ على خُروجِ شَيءٍ مِن فَمٍ، وأصلُ (عقد): يدُلُّ على شَدٍّ [19] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 542)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/86) و(5/457)، ((تفسير البغوي)) (8/596)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 477)، ((تفسير الشوكاني)) (5/640)، ((تفسير الألوسي)) (15/521). .