غريب الكلمات:
تَمُورُ: أي: تَدورُ، وتتحَرَّكُ، وتَضطَرِبُ بما فيها، وأصلُ (مور): يدُلُّ على ترَدُّدٍ [45] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 423)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 156)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/284)، ((البسيط)) للواحدي (20/482). .
خَوْضٍ: أي: تَكذيبٍ، وتَخبُّطٍ في الأباطيلِ، والخَوضُ: الشُّروعُ في الماءِ والمرورُ فيه، ويُطلَقُ على الدُّخولِ في الأمرِ بالقَولِ، وأكثَرُ ما وردَ في القُرآنِ وردَ فيما يُذَمُّ الشُّروعُ فيه، وأصلُ (خوض): يدُلُّ على توسُّطِ شَيءٍ ودُخولٍ [46] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/229)، ((البسيط)) للواحدي (20/483)، ((المفردات)) للراغب (ص: 302)، ((تفسير ابن عطية)) (5/187)، ((تفسير ابن عاشور)) (27/42). .
يُدَعُّونَ: أي: يُدفَعونَ بشِدَّةٍ، والدَّعُّ في اللُّغةِ: الدَّفعُ في قَسوةٍ وعُنفٍ، وأصلُ (دعع): يدُلُّ على دَفعٍ [47] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 423)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/257)، ((البسيط)) للواحدي (20/484). .
اصْلَوْهَا: أي: ادخُلوها، وذُوقوا حَرَّها، وأصلُ الصَّليِ: الإيقادُ بالنَّارِ، وأصلُ (صلى) هنا: النَّارُ وما أشبَهَها مِن الحمَّى [48] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (19/472)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 110)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/300)، ((المفردات)) للراغب (ص: 490)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 350). .