غريب الكلمات:
فَاكِهِينَ: أي: ناعِمينَ مُستَمتِعينَ، وأصلُ (فكه): يدُلُّ على طِيبٍ واستِطابةٍ [94] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 425)، ((تفسير ابن جرير)) (24/226)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/446)، ((المفردات)) للراغب (ص: 644). .
هَنِيئًا: أي: طَيِّبًا، مُستَساغًا، لا يُكَدِّرُه شَيءٌ، والهَنيءُ: الطَّيِّبُ المُساغُ الَّذي لا يُنغِّصُه شَيءٌ، وأصلُ (هنأ): يدُلُّ على إصابةِ خَيرٍ مِن غيرِ مَشقَّةٍ [95] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (23/611)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/68)، ((البسيط)) للواحدي (6/319)، ((المفردات)) للراغب (ص: 846)، ((تفسير القرطبي)) (17/65). .
بِحُورٍ عِينٍ: الحَوراءُ: البَيضاءُ، أو: الشَّديدةُ بَياضِ العَينِ الشَّديدةُ سوادِها، والعِينُ: جَمعُ عَيناءَ، وهي: الواسِعةُ العَينَينِ مِنَ النِّساءِ [96] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/115) و(4/199)، ((البسيط)) للواحدي (20/125)، ((المفردات)) للراغب (ص: 262) و (ص: 599). .
أَلَتْنَاهُمْ: أي: نَقَصْناهم وظَلَمْناهم، وأصلُ (ألت): يدُلُّ على نَقصٍ [97] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 425)، ((تفسير ابن جرير)) (21/581)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 81)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/130)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 372)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 393)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 175). .
رَهِينٌ: أي: مُرتَهَنٌ بكَسبِه، مأخوذٌ بعَمَلِه؛ إمَّا خَلَّصَه وإمَّا أوبَقَه، ورَهينٌ: فَعيلٌ بمعنى مَفعولٍ؛ مِنَ الرَّهنِ: وهو الحَبسُ [98] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/587)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/452)، ((المفردات)) للراغب (ص: 368)، ((تفسير القرطبي)) (19/86)، ((تفسير ابن عاشور)) (27/51). .