موسوعة الآداب الشرعية

رابعا: مخاطَبةُ النَّاسِ على قَدرِ عُقولِهم


يَنبَغي للمُعَلِّمِ أن يُخاطِبَ النَّاسَ على قَدرِ عُقولِهم.
الدَّليلُ على ذلك مِنَ السُّنَّةِ والآثارِ:
أ- مِنَ السُّنَّةِ
عن أبي التَّيَّاحِ، عن أنَسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: ((كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أحسَنَ النَّاسِ خُلُقًا، وكان لي أخٌ يُقالُ له أبو عُمَيرٍ -قال: أحسَبُه فَطيمًا-، وكان إذا جاءَ قال: يا أبا عُمَير، ما فعَل النُّغَير؟ نُغَرٌ كان يَلعَبُ به [2375] النُّغَير: تَصغيرُ النُّغَرِ، وهو طائِرٌ صَغيرٌ يُشبِهُ العُصفورَ، أحمَرُ المِنقارِ، ويُجمَعُ على: نُغْران. يُنظر: ((معالم السنن)) للخطابي (4/ 129)، ((الصحاح)) للجوهري (2/ 833)، ((النهاية)) لابن الأثير (5/ 86). (3) ((فوائد حديث أبي عمير)) (ص: 30). ، فرُبَّما حَضَرَ الصَّلاةَ وهو في بَيتِنا، فيَأمُرُ بالبساطِ الذي تَحتَه فيُكنَسُ ويُنضَحُ، ثُمَّ يَقومُ ونَقومُ خَلفَه فيُصَلِّي بنا)) [2376] أخرجه البخاري (6203) واللفظ له، ومسلم (2150). .
قال ابنُ القاصِّ: (فيه دَليلٌ على أنَّ للعاقِلِ أن يُعاشِرَ النَّاسَ على قَدرِ عُقولِهم، ولا يَحمِلَ النَّاسَ كُلَّهم على عَقلِه) [2377] ((فوائد حديث أبي عمير)) (ص: 30). .
ب- من الآثارِ
عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ رَضِيَ اللهُ عنه، قال: (حَدِّثوا النَّاسَ بما يَعرِفونَ، أتُحِبُّونَ أن يُكَذَّبَ اللَّهُ ورَسولُه؟!) [2378] أخرجه البخاري (127). .
فائدةٌ:
قال البُخاريُّ في كِتابِ العِلمِ مِن ((صحيحِه)): (بابٌ: العِلمُ قَبلَ القَولِ والعَمَلِ؛ لقَولِ اللهِ تعالى: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ [محمد: 19] فبَدَأ بالعِلمِ، وأنَّ العُلماءَ هم ورَثةُ الأنبياءِ، ورَّثوا العِلمَ، مَن أخَذَه أخذ بحَظٍّ وافِرٍ، ومَن سَلكَ طَريقًا يَطلُبُ به عِلمًا سَهَّل اللَّهُ له طَريقًا إلى الجَنَّةِ، وقال جَلَّ ذِكرُه: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ [فاطر: 28] ، وقال: وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ [العنكبوت: 43] ، وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ [الملك: 10] ، وقال: هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ [الزمر: 9] ، وقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيرًا يُفقِّهْه في الدِّينِ» [2379] أخرجه البخاري (71)، ومسلم (1037) من حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما ، وإنَّما العِلمُ بالتَّعَلُّمِ...
وقال ابنُ عبَّاسٍ: كُونُوا رَبَّانيِّينَ [آل عمران: 79] : حُلماءَ فُقَهاءَ.
ويُقالُ: الرَّبَّانيُّ الذي يُرَبِّي النَّاسَ بصِغارِ العِلمِ قَبلَ كِبارِه) [2380] ((صحيح البخاري)) (1/ 24، 25). .

انظر أيضا: