موسوعة الآداب الشرعية

تمهيدٌ في معنَى الحَلِفِ، ومشروعيَّتِه، وبعضِ حِكَمِه


الحَلِفُ -وكَذا القَسَمُ واليَمينُ-: هو تَوكيدُ الحُكمِ بذِكرِ اسمِ اللهِ سُبحانَه وتعالى، أو صِفةٍ مِن صِفاتِه، على وجهٍ مَخصوصٍ [2474] يُنظر: ((روضة الطالبين)) للنووي (11/3)، ((المطلع على ألفاظ المقنع)) للبعلي (ص: 470)، ((الإقناع)) للحجاوي (4/329)، ((مواهب الجليل)) للحطاب (4/397). ، وسُمِّيَ الحَلِفُ يَمينًا؛ لأنَّهم كانوا إذا تَحالفوا ضَرَبَ كُلُّ واحِدٍ مِنهم يَمينَه على يَمينِ صاحِبِه [2475] يُنظر: ((العين)) للخليل بن أحمد (8/387)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (15/377،310)، ((لسان العرب)) لابن منظور (3/297)، و(14/40)، ((المصباح المنير)) للفيومي (2/681). .
وهو مَشروعٌ بالكِتابِ والسُّنَّةِ والإجماعِ [2476] ينظر بيان ذلك في: ((فقه الأيمان والنذور)) بإشراف علوي السقاف (ص: 13-15). .
ومِن حِكَمِه: تَأكيدُ الكَلامِ المَحلوفِ عليه، والتَّقَوِّي باليَمينِ على الامتِناعِ مِن عَمَلِ المَحلوفِ عليه خَشيةَ الحِنثِ، وتَحقيقُ المَحلوفِ عليه إن كان ماضيًا، والتِزامُه إن كان مُستَقبَلًا [2477] يُنظر: ((الحاوي الكبير)) للماوردي (15/254)، ((بدائع الصنائع)) للكاساني (3/2)، ((المغني)) لابن قدامة (9/487). .
وللحَلِفِ آدابٌ يَنبَغي أن تُراعى، ونَذكُرُ فيما يلي أهمَّ هذه الآدابِ:

انظر أيضا: