موسوعة الآداب الشرعية

سادسًا: إيضاحُ وتَبيينُ مَحَلِّ الذَّبحِ


يُستَحَبُّ إيضاحُ وتَبيينُ مَحَلِّ الذَّبحِ عِندَ الذَّبحِ، وذلك بأن يُوضِحَ الذَّابِحُ المَحَلَّ الذي يَذبَحُ فيه، ويُبعِدَ ما فيه مِنَ الصُّوفِ أوِ الزَّغَبِ الذي يَستُرُ مَحَلَّ الذَّبحِ [2655] يُنظر: ((شرح مختصر خليل)) للخرشي (3/16)، ((حاشية البجيرمي)) (4/98). .
الدَّليلُ على ذلك مِنَ السُّنَّةِ:
عن شَدَّادِ بنِ أوسٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ثِنْتانِ حَفِظْتُهما عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ قال: ((إنَّ اللهَ كَتَب الإحسانَ على كُلِّ شيءٍ، فإذا قتَلْتُم فأحسِنوا القِتْلةَ، وإذا ذبَحتُم فأحسِنوا الذَّبحَ، ولْيُحِدَّ أحَدُكم شَفْرَتَه، فلْيُرِحْ ذَبيحتَه)) [2656] أخرجه مسلم (1955). .
وَجهُ الدَّلالةِ:
أنَّ مِن إحسانِ الذَّبحِ في البَهائِمِ الرِّفقَ، فلا يَصرَعُها بعُنفٍ، ومِنه إيضاحُ المَحَلِّ [2657] يُنظر: ((حاشية البجيرمي)) (4/298). .
وأمَّا التَّعليلُ: فليَتَبَيَّنَ للذَّابحِ مِنَ البَشَرةِ مَوضِعُ الشَّفرةِ، وليَكونَ أسرَعَ في القَطعِ، ولِما فيه مِنَ الرِّفقِ والسُّهولةِ [2658] يُنظر: ((شرح الزرقاني على مختصر خليل)) (3/26)، ((الشرح الصغير)) للدردير (2/172). .

انظر أيضا: