غريب الكلمات:
بِكَاهِنٍ: الكاهِنُ: هو الَّذي يُوهِمُ أنَّه يَعلمُ الغيبَ مِن غيرِ وحيٍ، وقيل: هو مَن يدَّعي عِلمَ الغَيبِ في المستقبَلِ. وقيل: هو الَّذي يُخبِرُ بالأخبارِ الماضيةِ الخَفيَّةِ بضَربٍ مِنَ الظَّنِّ [251] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/145)، ((المفردات)) للراغب (ص: 728)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 373)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 773)، ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (10/760). .
نَتَرَبَّصُ: أي: نَنتَظِرُ، وأصل (ربص): يدُلُّ على الانتِظارِ [252] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/496)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/477)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 108). .
رَيْبَ الْمَنُونِ: أي: حوادِثَ الدَّهرِ وأوجاعَه ومصائِبَه؛ مِن قَولِهم: رابَه الأمرُ رَيبًا، أي: نابَه وأصابَه، والمَنُونُ: الدَّهرُ، وأصلُه مِنَ المَنِّ بمعنى القَطعِ؛ وذلك أنَّه يَقطَعُ الأعمالَ والأجَلَ، والمَنُونُ كذلك: المَوتُ؛ لأنَّه يَقطَعُ الأجَلَ [253] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 425)، ((تفسير ابن جرير)) (11/137)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 242)، ((البسيط)) للواحدي (20/500)، ((تفسير البغوي)) (7/391). .
أَحْلَامُهُمْ: أي: عُقولُهم، والعَقلُ والحِلمُ مِن بابٍ واحِدٍ مِن حيثُ المعنى؛ لأنَّ العَقلَ يَضبِطُ المرءَ فيَكونُ كالبَعيرِ المَعقولِ، والحِلمُ أيضًا سَبَبُ وَقارِ المَرءِ وثَباتِه، وقيل: الحِلْمُ: ضبْطُ النَّفْسِ والطَّبعِ عن هَيجانِ الغضبِ، ويُفَسَّرُ الحِلمُ بالعقلِ، لِكَونِه مِن مُسبَّباتِ العقلِ، وأصلُ (حلم) هنا: يدُلُّ على تَركِ العَجَلةِ [254] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/93)، ((المفردات)) للراغب (ص: 253)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 373)، ((تفسير الرازي)) (28/213)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 393). .
طَاغُونَ: أي: مُجاوِزونَ الحَدَّ في العِنادِ والكفرِ، وأصلُ (طغى): مُجاوَزةُ الحدِّ [255] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/551، 594)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/412)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 587)، ((أضواء البيان)) للشنقيطي (7/442). .
تَقَوَّلَهُ: أي: اختَلَقه وافتَعَله وافتَراه، والتَّقَوُّلُ أصلُه تَكَلُّفُ القولِ، ولا يُستعمَلُ إلَّا في الكذِبِ في الغالِبِ، وأصلُ (قول): يدُلُّ على النُّطقِ [256] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (21/596)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/42)، ((تفسير القرطبي)) (17/73)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 321)، ((تفسير الشوكاني)) (5/ 120). .
يُوقِنُونَ: أي: يَعلَمونَ عِلمًا مُتمَكِّنًا في نُفوسِهم لا يَدخُلُه شَكٌّ، وأصلُ اليَقينِ: يدُلُّ على زَوالِ الشَّكِّ [257] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/157)، ((تفسير ابن عطية)) (1/86). .